Cult film فيلم كالت

هذا مصطلح سينمائي يطلق على افلام معينه ، وهو لا يوجد له ترجمه دقيقه بالعربي ولكن لنحاول ترجمة كلمة (Cult) في حد ذاتها منفصله ، وفق القواميس هي عباده أو اعجاب يقارب العبادة بشخص او شئ من قبل طائفه او جماعه من المعجبين قد تكون قليله العدد لكن الاعجاب فائق النظير، وفي المصطلحات الطبيه تستخدم هذه الكلمة كنظام معالجة المرض على أساس غير علمي او بكلمة اخرى تطبيب اعتباطي ، وبكلمة اخرى تشير عموما إلى جماعات دينية صغيرة مستقلة بعقائدها (غالبا ما تكون هذه العقائد دينية جديدة ) تعتبر من غالبية المجتمع و التيارات السياسية المرفوضة و الخارجة عن الإطار السائد المقبول والمتعارف عليه ، باختصار هي جماعات مارقة ولن تبقى كون اساسها غير سليم .

وفي السينما هي مصطلح يصف ايضا الافلام التي بقيت شعبية على مدى فترة طويلة من الزمن بين فئة معينه وربما صغيرة من الناس الذين ينتظرونها و يتشوقون لها ، لا بسبب ابداع بها ولكن لكونها تلامس رغبات معينه ومختلفه داخلهم وتدفعهم لاحتضان هذا الفيلم والاقبال على مشاهدته ، ربما كانت الرغبة بالضحك وان لم يكن الفيلم كوميدي ، ربما الرغبة كانت غريزيه بحته عبر التلذذ بمشاهدة البطلة و اغوائها للابطال او دخولها في صراعات تدفعها لتحريك جسدها بشكل يطيب لهذه الفئة من المتلقين لهذا العمل .

هذا التصنيف لا يعتمد على نوع الفيلم ، فسواء كان كوميدي او درامي او بوليسي او مرعب اوغيره من الممكن ان ينضم الى هذا المصطلح ، وهو لا يحدد افلام معينه او ناجحه ذات شعبيه منذ البدايه فبعض هذه الافلام قد يكون خسر عند العرض السينمائي ولم يحقق نجاح وقت عرضه لكن حقق نجاح ملفت لاحقا حين نزل على شرائط فيديو او اقراص دي في دي ، باختصار هي مجموعة افلام لا تتشابه بل متباينه من حيث الاداء والجوده والمستوى لكن يجمعها هذا التصنيف او المصطلح .

ربما في ضرب الأمثله ما يوضح ذلك مثلا فيلم باب الحديد هو عمل فني وجيد الخ لكن يضل ينتمى لهذه الفئة وخصوصا مشهدين به تضح بهما الفكره ، مشهد هنومه وهي ترقص في القطار وتفتح زجاجات الكازوزه ، ومشهد المداعبه الغزليه بينها وبين فريد شوقي حين يفورون الكازوزه ( المشروبات الغازيه ) و يطرطشون بها بعضهم بعضا ، هذا الفيلم لم يحقق نجاح حين عرض لكن بمرور الوقت حقق نجاح باهر ، ايضا يوجد افلام ناديه الجندي وهي التي تعبر عن الافلام التي تحظى بشعبيه لزمن محدد وان كانت الافلام متشابهه من حيث الخطوط العريضه ، فلا يوجد في افلام ناديه الجندي بطل قاوم جمالها الا فيما ندر ، والمساحات مفرده لها وكامله ، ونوايا الجمهور الحاضر مختلفه ومتعدده ، وبالنسبه لي فأصنف افلامها من ضمن الكوميدي ( كوننا نشاهد الفلم لنعلق ونضحك على بعض الاحداث التي تفتقر للمنطقيه ) مثلا في احد افلامها تريد ان تهرب من الموساد ( مهمه في تل ابيب او 24 ساعه في اسرائيل لا اذكر ) فتدخل لتختفي غرفة الملابس داخل الملهي الليلي الذي لا تعمل به اصلا ولم تدخله سلفا وتبدل ملابسها بملابس فرقة العرض التي كانت على مقاسها بالضبط ثم تصعد فوق المسرح – وهي الهاربه التي تريد ان تختفي – واقفه تحت الاضواء بوضوح لتصبح نجمة الاستعراض في ثواني ، وتفاجئنا برقصه هاربة من سياق السيناريو المنطقي لنجدها لهلوبه تدرك بكل وعي متى سوف يحملها اعضاء الفرقه اثناء الرقصه ومتى سوف يدورون حولها وهي تتحرك بخفة ودلع ، حين يحملونها ويلفون بها امام الموساد نجده مشلولا لا يتحرك و يقف لمشاهدة الرقصه الجنديه المقدسه وهي للانصاف قد تمارس بعض الابداع البؤبؤي بعينها حين تراهم فترقص وبؤبؤها قلق بعض الشئ في مشهد قصير وكانها تذكر الجمهور في عز الرقص والانسجام تذكروا الموساد هنا وانا قلقه بعض الشئ مش ناسيه لتنتهي الرقصه بقفزة يمين ثم قفزة يسار وتعود المطارده مرة اخرى!

ان تسطيح المواقف احد الاشياء التي قد تكون موجوده بهذا النوع من الافلام وكذلك معالجة القضايا الكبيره والصراعات المهمه بشكل اقرب للهواة ، ايضا استخدام المصطلحات الايحائيه او المميزه والغريبه مثلا حين لبست ملابس راهبه – والحديث هنا لم يزل عن ناديه – ودخلت الكنيسه لاجل هدف وطني وسياسي نبيل نجدها بمنتهى السلاسه تهمس وجلة بكلمة السر وباداء مبالغ به يوشي بانها مجنده ( خالتي بتسلم عليك ) هذه الافلام تعتمد على المبالغه بالاداء عند الألم او الخوف او الحب الخ ، والمرأه تظهر صورتها بشكل مبالغ به وكذلك الرجل فاما تكون هي شئ فتاك لا يقاوم من فرط الانوثه ، او هو رجل قوي جذاب من سلامه الذي يلقيه تدوخ النساء و لنقيس على ذلك في الشر والخير والطيبه الخ ، وهذه المبالغه في الاداء والحوار ايضا تذهب للشكل الخارجي فمثلا ممكن ان تكون شحاته في الفيلم وتضع مكياج سهره ورموش صناعيه وتلبس اخر موضه ، والاحداث بها نمطيه مبالغ بها اومباشره او صارخه الغرابه ، مثلا الراجل الذي ظنت البطله انه يرغب بمساعدتها يصبح ذئبا يريد اغتصابها ، وقد تهرب لتجد نساء مثلها وتدخل معهن في مصارعه باليد فتجذب ثيابهم ليظهر الكثير من الاجساد دون سبب مقنع، هي ايضا سينما الميزانيه الانتاجيه بها قد لا تكون عاليه لكن تدخل مالا كثير كون الناس تأتي لتضحك و يدركون ما سوف يشاهدونه قبل ان يشاهدوه ، بعض الافلام العربيه الجديد والقديم يمكن تصنيفه تحت هذا المصطلح بل وتجاوز الامر الافلام للمسلسلات عامه و الخليجيه خاصه التي تدور في عالم افتراضي خيالي ليس موجودا في الحقيقه .

تظل ناديه الجندي نجمة في هذا المجال من السينما التي لا تصل باي حال لمنطقية ومعالجة او اداء فريق فيلم دعاء الكروان او غروب وشروق او سواها ، وفي العالم الغربي يوجد افلام ناجحه وبنجوم كبار تنتمي لهذه الفئة من التصنيف ، يضاف الى ناديه الجندي من نجوم هذا المجال في السينما المصريه الراقصة فيفي عبده – باستثناء ادائها في امراه واحده لا تكفي – وخاصة في فيلم قداره وفيلم المزاج ، ايضا هياتم ونهله سلامه وآخرون .

بايجاز شديد هي افلام غارقة بالمبالغه تفتقر للمنطق في بعض المشاهد ان لم يكن كلها ، ولا تهتم باي ادله او سببيه للاحداث المهم ان تكون وفق ما يريد المخرج او الابطال ، اعمال يكتنفها غموض ما كونك قد لا تعرف السبب لمجرى الاحداث ويظل هناك الكثير من الاسئلة بعد انتهاء الفيلم دون اجابه، وهي ايضا قد تكون افلام حققت نجاح بعد ازالتها من دار السينما وربما بعد ذلك بعشرات السنين ، هي افلام بها الكثير من الاغواء الغير مبرر والاغراء الغير مفسر ، بها عنف وتلاعب بعواطف المتلقي ودفعه للاستثاره عبر الضحك او الجنس او ما شابه ، هي قد تكون انتاج ضخم من شركات معروفه او انتاج شركات مغموره هي افلام قد تهتم بشكل النجمه اكثر من شكل الفيلم هي كل هذا واكثر ، هنا اضع تعريف لهذا المصطلح من ويكبيديا بالانجليزيه فربما كان الشرح افيد واشمل كون المصطلح بالاساس غربي ، كما اضيف بعض الاعمال عبر روابط في اليوتوب لاعمال عربيه وغربيه تقف تحت مظلة هذا التصنيف :

1- صاحب الاداره بواب العماره

زوجة البواب تذهب لشقة احد السكان لتنظيفها دون طلب منه ، لنشاهد كيف تكسر ناديه الجندي في هذا المشهد الصوره النمطيه لزوجة البواب الغلبانه والمكافحة لتصبح فتاكه تأتي ومعاها كاسيت عدويه كأحد الاسلحة السريه وربما وجدته بالصدفه المهم عايزه عدويه في المشهد !

2- Faster, Pussycat Kill Kill

3-Beyond The Valley Of The Dolls

4- زنقة الستات

مشهد رقم 1 : التركيز على الحوار كونه يعبر عن المطلح جدا ، مثلا استخدام كلمة سحابة صيف وهي اكبر من حجم الموضوع ، اضافه الى الحوار الغنائي التالي :

البطل : فواكه (اسم البطله )

تجيبه : نعم ؟

– انتي كلك فاكهه

– بجد !؟ طب ما تلحق وتعصرني

مشهد رقم 2 : الضحك و الرقص بدون موسيقى في اول المشهد ، ثم استمرار صوتها في الاغنيه في احد المشاهد ( قبل ركوب الموترسايكل ) وهي تغلق شفاهها وتبلع ريقها والغناء شغال ثم تكمل تحريك شفتيها لغناء الكلمتين المطلوبين ، ايضا اختيار كلمات الاغنيه ( الجمبري اوعى يعضك والعسكري اوعي يخضك ! ) … ثم ملابسها الغير متناسقه مع الشخصيه او المكان او الاحداث في المشهد الذي يليه ..ثم الاغراء المفاجئ والرقصة في بير السلم : جرى ايه ياحمو !؟ … ثم يأتي الرجل اللي نص نص ويقول لها .. يامعليه حسهم .. انكشي له شعرك !

5 – Harold and Maude

6- Multiple Maniacs

7- باقه ( كالتيه ) حديثه ان صح التعبير من بعض المسلسلات الخليجيه التي عرضت في رمضان وهي :

+ عيون من زجاج واضع اعلانه و مشاهد هنا مع اغنيه المقدمه تمنيت ان يوجد بعض مشاهد له ولم اجد لكن المبالغه في الاداء تتضح عبر قسمات الوجه في المقدمه والاعلان وكذلك اتقان بطلات العمل في ارتداء زي الشخصيات وخصوصا البواريك والرموش الاصطناعيه .

+ لحظه ضعف من بطولة زينب العسكري ( ناديه الجندي الخليج وتفوقت عليها بكونها كاتبه ومنتجه والباقي ان تصبح مخرجه واستنساخ كومبارسات يشبهون لها للحصول على عمل زينبي 100% ) واضع اعلانه 1 و2 .

+ عرس الدم اضع الاعلان ويوجد في الموقع بعض الحلقات والمصطلح لا ينطبق تماما على كل المسلسل بل بعض مشاهده فليس العمل ككل ينتمى لهذا المصطلح ولكن شخصية عبدالمحسن النمر تحديدا تتطابق بشده .

بقي توضيح وهو ان ما كتب اعلاه اجتهاد سعيت لأن يوضح الفكره المقصوده لهذا المصطلح من وجهة نظر خاصه تشرح فهمي الشخصي له و للمسلسلات الخليجيه وحدها عوده.

~ بواسطة يزيد في أكتوبر 13, 2007.

9 تعليقات to “Cult film فيلم كالت”

  1. It’s difficult to define something that was specifically established in order to satisfy the minorities who take delight of uncountable, unclassifiable & inferior movies that have nothing in common other than a guilty pleasure.

  2. اهى دى يالفعل هدية العيد حقيقى احسن تصنيف للافلام نادية الجندى
    عالفكرة نادية الجندى بدايتها السنيمائية بعد مصر كانت فى بيروت و ما يعرف بافلام بيروت و افلام بيروت كانت من نوعية افلام ¨cult¨ و الجمع بين الاكشن و الجنس
    Harold and Maude
    as a cult movie مفأجاة بالنسبة لى على عالرغم من الفكرة المتطرفة اللى فى الا انه كان اخراجه حلو هو طبعا الفكر الهيبى كان مسيطر عليه
    عالفكرة اشهر مخرجين الكلت دلوقتى كونتين تاراتيو الفليم الاخير death proof is similar some how to Kill Kill Pussy cat

  3. تناقشت مع شخص مقرب حول موضوع هذه المدونه فوضح لي ان كلمة كلت تساوي جماهيري او شعبي ، وان الجنس والاشياء السكه من لبس او اداء ومبالغه الخ اسباب تأتي بالجمهور و تجعل الفيلم جماهيري لكن لا تعني انه كلت لوجود هذه الاشياء به فقط ، وان الكلت ايضا جماهيري وغير جماهيري في الوقت نفسه بمعنى هو جماهيري لكن لفئة قليله من الناس ويعني لهم وليس على نطاق واسع ، وهي افلام تشترك بكونها تمنح المتلقي ذنب ممتع ( جيلت بليجر ) وهذه لفظه تقال لشئ انت تتمتع به لكن لا ترغب ان يعرف الناس شيئا عنه كونه يحرجك امامهم او يضعك بشكل غير مناسب ، قد يكون كنكي او سكه او مش ع الموضه .. فتحبه وتنجذب له لكن تخفي السبب داخل نفسك فيكون الفيلم بايخ والناس تسالك لماذا تشاهده ؟ ما الذي يعجبك به؟ فتجيب احبه …دون ان تفصح عن سبب حقيقي وقد لا تعرف بشكل مباشر هذا السبب في بعض الاحيان .

  4. موضوع بايخ والله يا يزيد ولا يليق بسم العائلة التي انت تحملها

  5. فعلا جميل الشرح ويشد القارئ, شكرا على المعلومة وبالمناسبة انا فلم الكالت لي هو The Matrix.

  6. m lkdnk

  7. مشكوووور حبيبى

  8. جيد ممتاز

  9. شكرا لكم جميعا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: