عالم ارامكو Aramco World

وهو اسم المجلة التي تصدر مرة كل شهرين ، وهي قديمه بقدم علاقة العمل (السعوديه /الامريكيه) في شركة النفط ارامكو والتي تمتد لاكثر من 75 عاما  ، انشئت المجله كي تقرب بين الثقافتين المختلفتين وتساعد كل طرف على معرفة مجموعة من التقاليد والعادات والقيم التي يعيش وفقها مجتمع بشري قائم وله كيانه وخصوصيته ولغته ومن اهم اهدافها التعريف بثقافة وتاريخ وجغرافية العالم  العربي/ الاسلامي عموما والسعوديه خصوصا وايجاد نقاط الالتقاء والارتباط بينهم وبين  العالم الغربي ، كانت وما زالت تصدر باللغه الانجليزيه  و توزع  بناء على الطلب من قبل المهتمين دون اي مقابل مادي وبشكل مجاني ، سنويا يتم طباعة ستة اعداد و كل عدد يمثل شهرين مثلا عدد ( يناير / فبراير ) ومن ثم ( مارس / ابريل ) وهكذا وذلك منذ صدورها عام 1949 ميلادي باسم (عالم ارامكو) حتى عدد ( جولاي /اغسطس ) في عام 2000 ميلادي حيث تبدل الى (عالم ارامكو السعوديه) ، تطبع في هيوستن/تاكسس عبر مكتب خدمات شركة ارامكو هناك وهو احد فروع شركة ارامكو السعوديه ، كما تم تصميم موقع الكتروني يتم تحديثه تلقائيا مع كل عدد جديد ، اضيف ادناه اغلفة لمجموعة معينه من الاعداد القديمه في فترة السبعينات والثمانينات و التي احتوت على موضوعات متنوعه و متعدده احببت ان اضيفها مع شرح مبسط لكل عدد في الاسفل ونبدأ من اليمين لليسار.

+ عدد ( مارس / ابريل ) لعام 1972 ميلادي  اضائت غلافه جورجينا رزق ملكة جمال الكون والتي فازت باللقب وانتزعته من 90 متنافسه اتوا من مختلف بقاع العالم ، يتحدث الموضوع الممتد من صفحة 15 الى صفحه 21 عن جورجينا واسرتها الصغيره المكونه من والدها الذي كان يعمل في خدمة العملاء و والدتها الهنغاريه الجنسية واختها ، كما يتحدث عن العين التي تأملتها ووجدت بها فرصه لخروج شئ كامن بالامكان مع بعض التعديلات وتخفيض الوزن ان يصل لشئ ما في مجال الموديل وربما ابعد من ذلك .

+  عدد ( سبتمبر / اكتوبر ) لعام 1979 ميلادي كتب عليه ( افتتاح سمسم ) واحتل غلافه نعمان و ميسون وهما شخصيتان لا تنتميان للبرنامج الاصلي الذي يبث في امريكا لكنهم  من الشخصيات التي تسكن في شارع عشرين وتنتمي له ، تتحدث المجلة من ص 8 الى ص 17 عن تفاصيل كثيره حول هذا البرنامج الذي اثبت نجاحه وتفرده كونه نقل روح البرنامج التربويه والتعليميه والترفيهيه دون فقدان الهوية العربيه ، كما تحدث عن الهدف المرجو من هذا العمل وكيف تم الوصول لتحقيقه وانه فعلا انتاج عربي مشترك بكل ما للكمله من معنى لمشاهدة جزء منه اضغط هنا .

+ عدد ( جولاي / اغسطس ) عام 1979 ميلادي ظهر على غلافه جزء من مستشفى الملك فيصل التخصصي التي افتتحت عام 1975 ميلاديه وكانت تعد حينها  الاحدث على مستوى العالم من حيث التقنيات ومواكبتها لكل ماهو عصري كما هو مكتوب في الموضوع الذي نشر بدايه من صفحه  14 الى صفحه 27  وتخلله نقاط كثيره مثل الحديث عن مركز ابحاث السرطان وتكلفته ، كيفية دخول المرضى للمستشفى كونها لا تستقبل سوى الحالات المحولة اليها في تلك الفتره ، وتطرقت الى  عفاف البلهيد  اول سعوديه تحصل على الماجستير في ادارة المستشفيات ..الخ .

+ عدد خاص في صيف 1972 ميلادي يتحدث عن الرياضه في العالم العربي وكرة القدم بشكل خاص .

+ عدد ( نوفمبر / ديسمبر ) عام 1974 ميلادي و ابراز مواضيعه عنوان الغلاف  فتاة امريكيه في الحج وتتحدث به عن تجربتها والكعبه ومشاعرها الخ  .

+ عدد ( مارس / ابريل ) عام 1974 ميلادي وموضوع غلافه الممرضات في الشرق العربي .

+ عدد ( نوفمبر / ديسمبر ) عام 1975 ميلادي وكان عددا شهيا تحدث عن الاطعمه السعوديه ووضعت بعض وصفاتها مثل الكبسه والعيش بلحم وسواها .

+ عدد ( سبتمبر / اكتوبر ) عام 1984 ميلادي كتب على غلافه .. مستشفى الملك خالد للعيون عين على الرؤيه

+ عدد ( مارس / ابريل ) عام 1984 ميلادي .. عدد تطرق لموضوع تجميل مدينه جده .. والمجسمات التي بها واجمالي صرف التجميل حينها والتعداد السكاني لها .. الخ .

+  موضوع بوابه الى الرياض في عدد (  يناير / فبراير  ) عام 1984 ميلادي و كان الحديث به عن مطار الملك خالد الدولي.

+  نكهات عربيه موضوع عدد ( مارس / ابريل ) لعام 1988 ميلادي وبه تذكر انواع بعض البهارات العربيه بشكل عام والتي تستخدم في المطبخ السعودي بشكل خاص مثل اللومي الاسود ( الليمون المجفف ) و الهيل و الزعفران وغيره.

+ عدد خاص احتفالي بتاريخ ( مايو / جون ) عام 1984 ميلادي بمناسبه مرور خمسين عاما مرت في البحث عن البترول في المملكه العربيه السعوديه ومناسبة اخرى بالامكان الاطلاع عليها عبر ضغط العدد اعلاه وهو العدد الابيض.

تنويه : بالامكان قرأه اي موضوع  كامل عبر ضغط غلافه  الموجود اعلاه.

~ بواسطة يزيد في نوفمبر 12, 2007.

4 تعليقات to “عالم ارامكو Aramco World”

  1. Ben Armku Dergisi’nin eski sürümlerini alabilir miyim
    هل استطيع الحصول على نسخ من مجلة ارمكو القديمه

  2. يس ، عبر مراسلتهم مباشره ويسعدهم ذلك .

  3. تصلني أعدادها منذ أن راسلتهم بطلب التسجيل، أشكر لهم ذلك، أقرأها وأخزنها، ما رأيك يزيد؟ ماذا يمكن أن أفعل بها؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: