جو بريفاتيرا و ابو غريب

 

اعادتني صورة  ظهرت في صحيفة محلية تصدر في مدينة بوسطن الى عام 2003 ميلاديه ، بالتحديد يوم التاسع من ابريل ، كنت في امريكا وفي المدينه ذاتها حين تم غزو العراق بقيادة الولايات المتحده بحجة وجود اسلحة كيميائيه و الاطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين واسقاط التمثال .

منذ تلك الفترة و حتى اليوم مضت خمس سنوات وبضع شهور حدث خلالها الكثير ، قتل عدي و قصي ، اعدم صدام في صباح العيد ، عين بوش ( بول بريمر ) رئيسا للادارة المدنيه في العراق وفي 29 ابريل من عام 2004 تحديدا تسربت صور عديده اظهرت الاستخدام و الاستغلال الذي يحدث في سجن ابو غريب من قبل الجنود الامريكيين ، حيث كانوا يجبرون المساجين العراقين ( رجال ، نساء ، اطفال ) على التعري وممارسة افعال عديده مؤذيه و مهينه نفسيا وجسديا .

في نفس العام وبالتحديد اليوم الاول من الشهر السادس ، وقف (Joe Previtera) امام مركز القوات المسلحة في شارع تريتمونت بمدينة بوسطن ، محاكيا صورة ( الحج علي ) احد معتقلي ابو غريب .

كان عمره 21 عاما ويدرس في كلية بوسطن ، ونظرا لسلوكه حينها سعت الجهات المعنيه لادانته ، وقد توقفت مجلة اعمال السلام وايضا موقع ليس بأسمنا امام ما حدث ، و موقع الديمقراطيه الآن وهو موقع اخباري مستقل يومي تطرق لهذا الموضوع .

هذا الشاب شاهدته وحدثته اكثر من مره قبل ان اعرف كل ذلك كونه يعمل في الفندق الذي اسكن به حاليا ، فاجئني اثناء لقائي الاول به بمعرفته لبعض الكلمات العربيه والتي ينطقها بطريقة طريفه خاصة به ، كان يقول مساء الخير ، مع السلامه ، شكرا كثير ، الحمدلله ، كويس ، والمزيد من الكلمات القصيره لا الجمل الطويله .

حين كنت اقرأ هذه الاخبار عنه ابتسمت حيث ان وجهه المألوف والذي يشعرك انك شاهدته من قبل لا يدفع خيالك لتخيل هذه الخلفيه عنه ، وايضا ما حدث في ابو غريب لم يدر بخلد احد او خياله خاصة ان دخول الولايات المتحده كان باسم الانسانيه و مرتبطا بالتحرير ودحر الظلم عن شعب العراق .

اضافات مرتبطه بالموضوع :

+ موقع الصفحة المحلية التي شاهدت فيها الشاب .

+ جزء من لقاء تم مع ضحايا ابو غريب في برنامج ( العراق ، رفع الغطاء ) من ضمنهم الحج ابو علي .

+ ابو غريب القصة الحقيقيه .

+ ابوغريب في الولايات المتحده (!)

~ بواسطة يزيد في مارس 22, 2008.

2 تعليقان to “جو بريفاتيرا و ابو غريب”

  1. الله يعطيك العافية ياخوي يزيد فالموضوع مهم جداً

    إن سجن أبو غريب ماهو إلا عار على جميع المسلمين , ان كان هناك من يستحق العقاب فدولته أولى بعقابه, فانا قرأت الكثير عن أساليب التعذيب وتأثرت بشدة
    ياليت في أيدينا نصرة المظلومين هناك , أسأل الله ان يعجل بفك أسرهم, وان ينصر المسلمين في كل مكان .
    آمين يارب العالمين

  2. آمين .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: