ثلاثة مقطوعات شهيره

ثلاثة نغمات انتشرت في بداية حقبة السبعينات وبقيت الى يومنا هذا كحسناء لا تشيخ  ، فقط تبدل ثيابها على مر العصور عبر توزيع مختلف وتجديد في الآلات و ابتكار في التقديم .

في تلك الفتره من الزمن وعند خروجهن للضوء اعجب  شاب يهوى الموسيقى بهن ، فأخذهن برفق والبسهن بنعومه ثياب رقص شرقيه عبر جيتاره الساحر.

كانت الاولى  تدعى ( قصة حب / Love Story ) كناية بالفيلم الذي ظهرت به وهي الأنعم  ، ولدت عام 1970 ميلاديه على يد المؤلف الموسيقي ( فرانيسس لاي / Francis Lai ) وحصل بسببها على جائزة الاوسكار لافضل موسيقى تصويريه  .

حين شرع في اعادة صياغتها لم يباغتها بل مهد لها المرور عبر ايقاع قصير جدا في البدايه يعبر عن هوية شرقيه بحته ظهرت عبر الرق والطبل ثم بانامله يسخن جيتاره وينطلق الى قلب النغمة مباشره كل هذا في فترة لا تتجاوز الاحدى عشر ثانيه ، اما هي فكانت منذ بداية اللحن و لنهايته تهز بيديها الصاجات متخايلة بالصياغة الجديده التي حصلت عليها .

الثانيه اسمها ( الأب الروحي /The Godfather ) انتسابا للفيلم الذي ظهرت به وهي الاصغر كونها ولدت في عام 1972 ميلاديه على يد ( نينو روت /  Nino Rota )  في عام 1973 ميلاديه تم ترشيحها لجائزة الاوسكار و لم تحصل عليها الا في عام 1975 ميلاديه حيث كانت متواجده  في الجزء الثاني من الفيلم .

الشاب منحها حلة جديده حين جذبته، استدرجها في البدء عبر رتم ايقاعي معين تكرر ثلاث مرات وفي الرابعه ارتعش كهزة خصر مخالفا الايقاعات السابقه ومعلنا دخولها بصياغة جديده تماما تخالف اجواء صياغتها الاولى ، انطلقت متمايله حينا ومرتعشه احيانا دون ان تفقد اصالتها، لم يكن هناك ختام بل جعلها تتوارى  بشكل متدرج تاركة صدى خطاها .

الثالثه كانت الاكثر تجددا و انطلاقا وشهره  لكنها لم تصل لهذا سريعا !

ولدت مبكرا عام 1969 ميلاديه على يد الموسيقي ( جيرشون كنكسيلي /  Gershon Kingsley ) الذي وضعها في البومه ثم تم تجديدها في عام  1971 ميلاديه حين قامت احد الفرق الموسيقيه باعاده  تسجيلها وللاسف لم يكترث في كلتا المرتين احد .

بحلول عام 1972 ميلاديه قام احد اعضاء الفرقه التي اعادت تسجيلها بتكوين فرقة خاصه به واسماها ( زبده ساخنه /  Hot Butter ) وقرر اعادة تجديد النغمة مرة اخرى وتسجيلها لتنطلق بعد ذلك وتحلق بلا توقف و كان اسمها ( فشار / Popcorn)  .

حين اقترب الشاب منها حرص على ان لا يفقدها خصوصيتها وعزم في الوقت ذاته ان يضيف لها شيئا جديدا ، بين يديه كانت الاكثر تدليلا و منحته  التدفق والابتكار، كانت ملهمة فمنحها اثناء العزف مساحه لبعض الرقص المنفرد بين حد الالتزام باللحن الاصلي حينا و الانفلات منه احيانا اخرى ، لتقترب بذلك من اجوائه الشرقيه والتي لا تخلو من حداثه .

هذا الشاب جمع  النغمات الثلاث معا بالاضافه الى الحان عالميه اخرى ضمن اسطوانة فنوغرافيه اصدرها مع فرقته في فترة السبعينيات الميلاديه ، اجتهد وسعى  لتقديم الربع تون على الجيتار الغربي و نجح في ذلك جاعلا منه اضافة عصريه  للألحان  الشرقيه ، كان اسمه عمر خورشيد ولهذا الأسم وحده قصص اخرى .

لتحميل او سماع ( Love Story  ) اضغط هنا .

لتحميل او سماع (The Godfather ) اضغط هنا.

لتحميل او سماع (Popcorn  ) اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في أبريل 1, 2008.

3 تعليقات to “ثلاثة مقطوعات شهيره”

  1. ايه ياعم يزيد البوست الجميل ده
    انا ماوعيتش على عمر خورشيد بصراحة , وماصادفش ابدا انى اسمع لاى مقطوعة من موسيقاه الخاصة
    بس فاكر كويس جدا انى كنت دايما بشغل اغنية موعود لعبد الحليم حافظ عشان اسمع المقدمة الموسيقية واقفلها
    واكيد انت عارف ليه
    قعدت اكتر من سنة موهوم بشغل الجيتار اللى كان يـُعتبر فى وقتها سابق لاوانه فعلا .. على الاقل محلياً , وكنت بسمع الناس بتقول الله عليك ياعمر وانا مش عارف مين عمر ده لحد بعد كده ماعرفت ان همر ده يبقى عمر خورشيد اخو شريهان واللى مات فى عز شبابه بعد ماحقق شهرة كبيرة فى السبعينات ومن يوهها ماكانش فى ايه جديد بينى وبين سى عمر
    لكن معاك يايزيد فيه كل جديد
    بجد بهنيك مرة تانية على مدونتك الجميلة جدا ديه اللى بقيت لازم اعدى عليها كل يوم .. وصدقنى الكلام ده مش مجاملة .. انا اصلا مش برد فى مدونات الا نادر , ومواضيعك وطريقة سردها من الحاجات اللى ماينفعش اشوفها وما ادوسى على ايقونة اضف تعليقاً

    …………….

    ملحوظة : ماينفعش يايزيد تخلى اضافة التعليقات عندك اسهل زى البلوج سبوت كده

  2. بدون ادنى مبالغه التعليق ادخل السعاده الى نفسي بشكل لا يوصف ولا املك امامه رغم روعته وزخم المعلومات الجميله به الا كلمه واحده قد تكون قصيره لكن اتمنى ان تكون معبره وهي شكرا جزيلا .

    مرورك اليومي يسعدني ، اضافة تعليق رغم عدم اضافتك الا نادرا يعد وسام اتشرف به 🙂 شكرا مرة اخرى .

    ملحوظه : اتمنى ارشادي بكيفية جعله اسهل عبر تسليط الضوء على مكمن الصعوبه للتعديل ان امكن .. وشكرا كثير كثير .

  3. http://www.samaclean.com/2017/08/detection-water-leaks-ehsa.html

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: