فــُـــتن الذي فــَــتن القلوب

هذا الموشح تم تقديمه على شكل استعراض راقص في احد سهرات المنوعات المسجلة على شرائط الفيديو والتي كانت منتشره في دول الخليج العربي خلال منتصف السبعينيات و بدايه الثمانينات  .

هذه الشرائط كانت تلاقي رواجا وقبولا كونها خفيفه و مشاهدتها سهله ولا تحتاج لتركيز فهي عبارة عن مشاهد من المفترض انها ضاحكه ، شكلت على هيئة سهرة تلفزيونيه يؤديها مجموعة من ممثلي الكوميديا  مثل سهير الباروني وآخرين ، يفصل بين هذه المشاهد استعراضات واغاني مختلفه كانت هي السبب الحقيقي في قبول الناس لشراء هذه الاعمال ورواجها .

كانت كلمات هذا الموشح تقول :

( فـُـتن الذي فَــتن القلوب بحسنه ، فأذا الجميل بليله يشكو صبابة حبه ، ظبي رمى عن قوسه ، دق الدفوف بخطوه ، فأذا به سهم الهوى قاد استدار لقلبه )

الكلمات لـ نور ثابت ، الالحان لـ فؤاد عبدالمجيد ، التوزيع الموسيقى وقيادة الاوركسترا في التسجيل كان للموسيقار  عمر خيرت اما الغناء فكان للغائبه صورة و الحاضره صوتا عفاف راضي .

على الهامش :

+ ربما كان الاداء الراقص لفرقة رضا فالملابس تتشابه مع الخط الذي رسموه لانفسهم كما ان اداء الحركات النسائيه تحديدا به الكثير من روح الراقصة فريده فهمي ، لكن لا استطيع ان اجزم بذلك .

~ بواسطة يزيد في أبريل 8, 2008.

4 تعليقات to “فــُـــتن الذي فــَــتن القلوب”

  1. السلام عليكم
    وحشتنا
    فعلا يايزيد ، انت لك حق في ان هذه الاستعراضات تشبه رقص فريده فهمي ، ولكن مالم تذكره لانك لا تعرفه ان هذه الاستعراضات كانت تسمي موشحات لفرقه رضا وكانت تعرض عندنا في التليفزيون يوميا كفواصل بين الفقرات ، وبعض هذه الموشحات كانت بأداء فريده فهمي نفسها ، وكانت تتشابه تقريبا في الاداء وبنفس الصوت لعفاف راضي وموسيقي عمر خيرت وتصميم رقصان لمحمود رضا، وكانت وقتها رائجه جدا حتي اني اتذكر ان تقريبا كل السهرات الليليه كانت تحتوي علي احدي هذه الموشحات واتذكر ان عمي قد سجل معظمها لنراها كلما احببنا ، لان اهلي كانوا من اشد معجبي فريده كالكثيرين من المصريين وقتها وحتي الآن …………. شكرا علي الذكريات الجميله.

  2. العفو 🙂 على المعلومات الجميله و المليئه بالحميميه التي تتشابه بين البشر رغم اختلاف الشعوب والثقافات وطرق التفكير الا ان هناك يتفق عليه الاغلبيه وهي ان فرقة رضا منحت الرقص الشرقي حلة مختلفه يملؤها الاحترام واذكر ان اهلي قد اصطحبوني في طفولتي لمسرح البالون وشاهدتهم لاول مره وحين كبرت وجدت ايضا في مكتبة الفيديو الخاصة بالمنزل شريط معتمد وموزع في اوربا اي ليس مسجلا بل معتمدا كنسخة اصليه به الاستعراضات وعلى رقص فريده فهمي نفسها مثل موشح عجبا لغزال الذي اذكره ايضا ، وقد اضيف لاحقا احد هذه الموشحات بأذن الله .

  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 🙂

    أخي يزيد مدري ليش أتشقق اذا شفت أسم مدونتي من ضمن قائمه المدونات العربية التي أحبتتها 🙂 أشوف لوحة التحكم في مدونتي يجوني زوار منك ههههه شكراً 🙂

    كل ما أدخل مدونتك أقعد أقرا تدويناتك الي تمتلك ذلك الأسلوب المبهر بطريقة رائعة تعجبني ثقافتك المائلة للغربية 🙂 تدل على عقليه طنجرتها مفتوحة شوي … تعبت وأنا أقرا في مدونتك قريت من أول تدويناتك حتى أخرها ممتعه جدا

    وإلى الأمام أنتظر زيارتك لمدونتي 🙂

    تحياتي لك

  4. الاخت ريم .وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ايضا مدونتي يزورها العديدين عبر مدونات كثيره اضافتني .
    وللاسف لي فتره ما دونت ( تقريبا تسعة ايام ) و مع هذا لم تنقطع الزيارات وهذا شئ يسعدني و لكن بأذن الله سوف ادون اليوم .
    شكرا لاطرائك وروحك المشجعه وبالنسبه للزياره قمت بها من قبل وربما لم تشعري كون الزيارات تحدد عدد الزوار لكن لا تذكر من هم ولكن من المؤكد لي زيارة اخرى …لك الشكر الجزيل على كلامك الجميل .. شكرا .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: