اغنيه و صور جميله

ان تستمع لأغنيه فهذا عمل ترفيهي ، ان تشاهد مجموعة من الصور الجميلة الالوان فهذا عمل ترفيهي ، ان تسافر لزمن غير الزمن الحالي فهذا عمل ترفيهي ومع هذا لم يكن ترفيهي لتلك الدرجه !

هناك شئ ما افسد الفيلم ربما كانت التوقعات العاليه لدي فحين شاهدت الاعلان ( اضغط هنا للمشاهده ) منيت ذاتي بفيلم سيبهجها وهو للامانه ادخل بعض السرور للنفس لكن ليس كما اوحى لي الأعلان وليس كما تمنيت .

الصور بدء من الالوان وحتى المناظر والتصميم ادخلت الكثير من البهجة الى النفس ، وتمنيت ان شارك به ممثلين مصريين عوضا عن المغاربه لمصداقية اكثر فالاحداث كما يذكر الفيلم تدور فترة الخمسينيات الميلاديه في مصر ومع هذا تم تصوير الفيلم بمدينة الدار البيضاء وتحدثوا بلهجة اهل المغرب !

كان الفيلم الفرنسي ملئ بالمشاهد التي سعت لان تكون ضاحكة وتباين الضحك بين جمهور القاعه فمن يضحك على شئ ربما لا يضحك عليه الاخر والعكس صحيح لكن اللحظه التي شعرت انها ابهجت اغلب المشاهدين واتفقوا عليها كانت حين اجبر البطل بشكل غير مباشر على الغناء اثناء ابتعاده عن الفرقة في المسرح للتصنت على البطله والشيخ الذي معها ، عندها ظن الاغلبيه انه سوف يغني وكي لا يعرفوا انه عميل غنى ( اضغط هنا لمشاهدة الاغنيه ) لحنا مأخوذا من اغنيه بامبينو الفرنسيه للفنانه الراحلة داليدا والتي تغنت بها مرات كثيره بدء من مرحلة الخمسينات الميلاديه ( للمشاهده اضغط على العام 1957 / 1959 ) و مرة في عام 77 ميلاديه مع الجزائري اليهودي انريكو ماسياس ( للمشاهده اضغط هنا ) حيث تلاعبوا بكلماتها وعوضا عن كلمة بامبينو والتي تعني طفل صغير وضعوا مرة كلمة داليدا ومرة اخرى انريكو .

كما غنتها الايطاليه باتي برفو ( للمشاهده اضغط هنا ) بالعربيه في محاولة منها لنطق اللغه ، تماما مثل بطل الفيلم كونه غناها بالعربيه و حقيقة لم استوعب ذلك سريعا .

ختاما انتظرت الفيلم و انتهى الفيلم و لم يبقى سوى بعض الصور الجميلة في الذاكرة و لحن صداه يتردد داخل راسي .

+ لزيارة الموقع الرسمي للفيلم اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في مايو 20, 2008.

10 تعليقات to “اغنيه و صور جميله”

  1. أظن أن المشاهد الفرنسي (أو غير الناطق بالعربية عموما) استمتع أكثر بهذا العمل. على أي ترك هذا الفيلم انطباعا جيدا عند أصدقائي الذين شاهدوه. أنا استغربت مثلك أن يتم اختيار ممثلين مغاربة للقيام بأدوار مصريين(تم ذلك بحكم القرب الجغرافي ربما). أفقد ذلك الفيلم مصداقيته، لكن نوعية العمل لا تحتاجها على أية حال.

  2. العزيزه هند 🙂 اتفق معك ان اللغه المشتركه هي اساس في الاستمتاع بالفيلم لكن هذا لا يؤكد ان كل من يتحدث الفرنسيه امتعه الفيلم فربما لا يكن منجذبا لهذه الاعمال الترفيهيه الخفيفه ، وبالنسبه لاختيار مغاربه للتعامل معكم فليس بالضروره للقرب الجغرافي فحسب فهناك ليبيا اقرب من حيث البعد الجغرافي لكن من المؤكد ان فريق العمل من الفرنسين وجدوا مرونه في التعامل من حيث تراخيص التصوير وما شابه اضافة الى وجود لغة مشتركه وهي الفرنسيه ، وبالنسبة لنوعية العمل فهو هزلي الى حد ما لذا من يشاهده بعين جاده قد يجد به ما يدفعه لوضع قصص مثل موضوع الاذان وصورة المسلمين والخ من الامور التي قد تزعج البعض ، لذا فنوعية العمل قد لا تحتاج مثل ما ذكرت لاختيارات جاده لكن كمشاعد عربي يتقن قرأة الترجمه الانكليزيه لشعرت ببعض الاستمتاع ان كان الحديث بلهجة مصريه مثلما لو استمتعت بالحديث المغربي لو كانت احداث الفيلم تدور في المغرب ، واضيف شيئا اخر ان المعرفه تاتي وتتكون من اشياء صغيره مثلا انا لا اعرف الفرنسيه لكن استمع لاغاني فرنسي وبالتالي النغمة في الحديث وطريقته تجعلني اعرف ان هذه الاغنيه فرنسيه لمعرفة بطريقة النطق والتنغيم و جعل لهجة المغرب مصريه تشوش على المتلقي الذي قد لا يعرف الفرق وتتداخل عليه اللهجات لا ادري حقا ان كانت كلمتي توصل ما اقصده لكن اشعر بشكل او بآخر ان اللهجة المصريه طالما الاحداث في مصر قدتمنح الفيلم بعدا آخر للمشاهد العربي على الاقل .

  3. فقط للتوضيح، أنا قصدت القرب الجغرافي من فرنسا و ليس من مصر. و على أي أتفق معك في أن اللهجة المصرية كانت ستضيف للفيلم بلا شك.
    تحياتي

  4. اتضحت الصوره .. واسعدني ان نكون متفقين 🙂

  5. الفيلم بيجكى عن مصريين

    ازاى بقا يتكلموا مغربى ههههههههههه

  6. الأغنية روعة كثيرا لأنها مغربية وأنا كذلكة مغربية ههههههههههههههه

  7. ايش اسمها من فضلك و مين يغنيها كوني احببتها جدا

  8. ana na habit filem ktir badi essm bata nta3ou o?? rade sari3e

  9. 🙂 مشكلتي ما فهمت كل الكلام المكتوب
    اللي كتب ” انا انا حبيت ، فيلم كتير بدي اسم بتاع نيتاعو (!) ردي سريع ” صح ولا لا ؟

  10. طبعا شي كتير حلو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: