حدث في 1967 ميلاديه

( الفيديو ازاله يوتيوب و نحاول رفعه قريبا)

قبل الاشتعال ( اغلاق المضيق )

في 17 مايو حين تم إغلاق مضايق تيران وصنافير في وجه الملاحة الإسرائيلية.

حرب الايام السته ( النكسه )

بدأت في اليوم الخامس من شهر جون  لعام 1967 ميلاديه ، في الفترة التي كان بها موشي ديان وزير للحرب في اسرائيل ” فلسطين المحتله ” ، كانت حرب بين العرب واليهود ، بدأت بهجوم جوي مباغت على المطارات المصريه بهدف تدمير الطائرات الحربيه المصريه وهي جاثمة فوق الارض – تعرضت سوريا والاردن لغارات مشابهة – مجمل المدة الزمنيه لهذه الحرب 130 ساعه و30 دقيقه ، انتهت في اليوم العاشر من نفس الشهر .

سماها بعض العرب  بالنكسه نظرا للنتائج التي اسفرت عنها ، فقد احتلت اسرئيل خلالها رقعة كبيره من الارضي العربيه ومواقع مهمه على الصعيد الجغرافي اوالديني او الاقتصادي سواء في مصر او فلسطين او سوريا ، حتى تبدلت الهيئة الجيوبوليتيكيه تبديلا عميقا بعد ان شنت اسرائيل هذا العدوان الغادر.

اليوم قبل الاخير ( التنحي )

في اليوم التاسع من الشهر السادس استقال جمال عبدالناصر رحمه الله اثر حرب الايام السته من منصبه في خطبة تم بثها في الاذاعه والتلفزيون و قبل ان يكمل خطابه خرجت مظاهرات شعبيه بمصر والبلاد العربيه تطالبه بالعوده عن قراره ، في اليوم العاشر عاد و قبل العودة عن الاستقاله تحت الضغط الشعبي العربي في مصر وخارجها .

في مصر ( شبه جزيرة سيناء )

اندفع الاسرائلين غربا عبر سيناء باتجاه قناة السويس و وصلوا لها بعد معركة بالدبابات ، ليتم احتلال شبه جزيرة سناء بالكامل مع كافة حقول النفط الموجودة بها  و يتم اغلاق القناة امام حركة الملاحة البحريه لسنوات عديده قادمه .

في سوريا ( الجولان )

على الجبهة الشماليه انتهت المعركة باحتلال اسرائيل مرتفعات الجولان السوريه ويطرد الاسرائليون جميع السكان باستثناء قلة منهم كما وقع الكثير من الجنود العرب اسرى  بيد القوات الاسرائيليه .

في فلسطين ( حائط البراق )

احتل الاسرائليون قطاع غزة ، و تعرض حائط البراق للتدنيس من قبل موشي ديان وجنوده ، كما سقطت الضفة الغربيه بما فيها مدينة القدس بيد القوات الاسرائليه وتشرد الفلسطينيون مرة اخرى .

في 28 من نفس الشهر اعلن اليهود ضم المدينة القديمه من القدس الى اسرائيل و طردوا السكان العرب من احياء باكلمها في مدينة القدس ليسكنوا مكانهم مستولين على ممتلكاتهم ، كما هدموا حارة المغاربه القريبة من المسجد الاقصى لتحويلها الى ساحة امام حائط البراق والذي بات يسمونه اليوم حائط المبكى .

بعد الاحتلال مارس اليهود عمليات اذلال منظمة ضد العرب ، مثل منع التجول الذي اتبع كاسلوب اذلال وتدمير للحياة الاقتصاديه ، ادت الحرب لنزوح مئات الالوف من الفلسطينين عن وطنهم مرة اخرى ، فقد اظهرت سجلات الامم المتحده ان 350 الفا نزحوا الى الضفة الشرقيه من نهر الاردن ، و لايواء النازحين اقيمت مخيمات مؤقتة في مناطق عده من الضفة الشرقيه مما مهد الى حريق جزء من المسجد الاقصى في عام 1969 ميلاديه .

مصالحة الملك والرئيس (  اللاءات الثلاث )

في نفس العام انعقد مؤتمر القمة العربيه الرابع في ( السودان / الخرطوم )  بتاريخ 29 اغسطس وحتى 2 سبتمبر وذلك  اعقاب الهزيمة، حضرت المؤتمر جميع الدول العربيه باستثناء سوريا  حيث دعت إلى حرب تحرير شعبية ضد إسرائيل ، حضر الرؤساء والحكام  بما فيهم الملك السعودي  فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله الذي كان على خلاف مع الرئيس عبدالناصر حول مسأله اليمن وفي هذا المؤتمر جرت المصالحة ، صدر عن هذه القمة مجموعة من القرارات المعلنه اهمها  اللاءت الثلاث ( لا صلح ، لا مفاوضات ، لا اعتراف باسرائيل ) بالاضافه الى التعاون العربي في ازالة اثر العدوان على عن الاراضي الفلسطينيه والعمل على انسحاب القوات الاسرائيليه من الاراضي العربيه واقرار انشاء مشروع صندوق الانماء الاقتصادي العربي ، وسرعة تصفية القواعد الاجنبيه في البلاد العربيه ، و تقرر ان تمنح الدول العربيه النفطيه مساعدات اقتصاديه لدول المواجهة مع اسرائيل .

الرئيس و رجاله ( موت و ميلاد ) .

عبدالحكيم عامر هو النائب الاول لرئيس الجمهوريه  ونائبا للقائد الاعلى للقوات المسلحة في تلك الفترة لقب بـ ” المشير ”  .

في 20 فبراير من نفس العام قرأ جمال عبدالناصر تقريرا من ادارة المباحث العامه يتحدث عن اشاعات تملأ الوسط الفني و تنقل خبر زواج عرفي سري تم بين المشير وممثله تدعي ” برلنتي عبدالحميد ” و ان الخبر بات شبه مؤكد كونها تنتظر مولودا .

تزامن في تلك الفترة اكتشاف المباحث العامه ان هناك منشورتمت كتابته على الآلة الكاتبه و يوزع عبر البريد بواسطة سيدة تقيم  بعابدين ترسله لمجموعة من الشخصيا ت العامه المنوعة و المنتقاة  بدقة وعنايه مثل ” علي عبداللطيف ” مسئول الاتحاد الاشتراكي بحي عابدين ، الناقد الفني  ” حسن امام عمر ” ليتسرب من يد ليد الى ان انتشر و وصل ليد السيد ” شعرواي جمعه ” وزير الداخليه وامين التنظيم الطليعي ، هذا المنشور يحمل في طياته قصة زواج نفيسة عبد الحميد حواس الشهيره باسم برلنتي عبدالحميد من نائب رئيس الجمهورية وانها حامل منه ، طلبت المباحث العامة اذن تفتيش من النيابه العامة لمعرفة من هذه السيده التي ترغب في اثارة هذه الضجة والتي لم تكن سوى برلنتي نفسها ، التي وضعت في شهر ابريل طفلها من المشير واسمته عمرو  .

هذه الحرب وضعت  نهاية للمشير و لمستقبله السياسي ،حيث أعفي من كافة مناصبه واحيل للتقاعد ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله ، في شهر أغسطس تم القاء القبض على 50 ضابطاً ووزيرين سابقين بتهمة التخطيط لإنقلاب.

في 14 سبتمبر مات المشير عبدالحكيم عامر في منزله عبر ظروف شبه غامضه فهناك من يقول انه انتحر وقول آخر ان خلية مصريه رفيعة المستوى من الضباط اعطته خيار البقاء هناك ثم محاكمته بتهمة الخيانه والتي سيكون الحكم بها عند ادانته اعدامه ، او يموت بشكل مشرف عن طريق تناول السم ويحصل على مراسم الجنازة العسكريه الكامله  فاختار الخيار الاخير ودفن في قرية أسطال التي ولد فيها قبل 48 عاما من وفاته ( لبرلنتي حديث في هذا ) .

صلاح نصر رئيس المخابرات المصرية منذ عام 1957 ميلاديه وحتى هذا العام .

في احد صباحات شهر جولاي وبالتحديد يوم 13  تعرض لأزمة صحية مفاجئة حين سقط في مكتبه مصابا بجلطة دموية شديدة في الشريان التاجي و لم يكن يتوقع أن يداهمه المرض بكل هذه القوة وهو في مكتبه الخاص في جهاز المخابرات العامة لذا هزته من الاعماق .

بدأت في يوم 4 سبتمبر من العام نفسه تحقيقات في ادارة المخابرات العامه ، اظهرت هذه التحقيقات ان جهاز المخابرات قد خرج في عديد من الظروف عن حدود مهمته الاصليه ، و تقرر احالة السيد صلاح نصر مديرالمخابرات العامه الى المعاش .

~ بواسطة يزيد في أغسطس 22, 2008.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: