اسمهان (3) اعتزال الست سنوات

في عام 1933 ميلاديه  زار القاهره الامير حسن الأطرش وحين رأى ابنة عمه الاميره ” آمال / اسمهان  ” طلبها للزواج لكن والدتها رفضت متعللة بشتى الاعذار ، والحقيقة كما ذكرت اسمهان بنفسها انها كانت مصدر هام في مساعدة واعالة العائلة حيث قالت ” سبب رفض والدتي عدم رغبتها بفقدان الدجاجه التي باتت تبيض لها ذهبا ، فان تزوجت من اين تنفق ؟ وكيف تعيش ؟ بالطبع فريد موجود لكنه شاب رجل يأخذ من دخله ما يشاء ومن ثم يجود بالباقي ، اما انا فبالعكس يؤخذ مني ومن ثم يعطى لي القليل مما اكسبه ومن هنا اتى الرفض ” .

عاد ابن عمها الى سوريا وحرض العشيرة الدرزية ضد ارملة عمه، أخبرهم  أن ابنتهم تغني في الملاهي ، عزف على اوتار الشرف وسمعة الاسره وما شابه من امور تكفي لتعبئتهم ضدها ، وفي سعي من  ارملة عمه لتجنب اي تصادم مع عشيرة الاطرش رضخت لكن بشرط ان يؤمن لها عيشها عوضا عن اسمهان ، عندها سجل لها منزلا بالسجل العقاري بدمشق اضافة الى مبلغ خمسمائة جنيها ذهبيا و كان هذ ا يعد ثروة في ذلك الوقت .

تم الزواج و انتقلت معه الى جبل الدروز في سوريا و برفقتهم اخيها فؤاد ، وهناك تم العتاب بينها وبين عشيرتها كون ان بعض اغانيها قد وصل على شكل اسطوانات وانتشر  دون ان يعلموا ان التي تغني ابنتهم  ، وتم الاتفاق على نسيان اسم  اسمهان تماما ، فهي اليوم  ” الاميره آمال الاطرش ” فقط .

كان الامير حسن سعيدا بها ، احبها وتمنى ان تبقى زوجة له طول العمر ، وزاد فرحه حين انجبت منه ابنتها الوحيده كاميليا ، اما هي عاشت طوال ذلك الوقت متمردة ، قلقة ، وغير راضيه كونها ظلت تشعر بانها ارغمت على هذه الزيجه ولم تخترها فكثرت خلافتها معه .

كان حلم الطلاق يراودها والحنين الى مناخ الغناء والتسجيل والفن والحريه يضطرم بداخلها ، كتبت الى والدتها تستشيرها فوافقتها على الفور وشجعتها على ذلك موضحة ان حدث لن تعترض لكنها لن تساعد بشئ ، ولم يساعدها احد في طلب الانفصال  ولم تطلب العون كونها تدرك ان فريد مشغول بعالمه وفؤاد قد يرغمها على البقاء وتفهمت رغبة امها في تحاشى التصادم مع اهل ابيها .

استمرهذا التمرد و جعلها تواقة لحرية تشتهيها تجسدت على شكل طلاق اصرت عليه واتى في عام 1939 ميلاديه بعد زيجة لم تستمر اكثر من ست سنوات ، لتعود بعدها الى مصر عن طريق فلسطين ، وحين عادت لم تكن الآنسه الصغيرة اسمهان بل الست اسمهان .

قام الامير حسن بمحاولة اخيره ولحق بها  مع ابنته طالبا منها ان تعود لمنزل الزوجيه ، لكنها رفضت و بقوه ، وبقوة اكثر عنفا حاول شقيقها فؤاد ارغامها على العوده بالتهديد حينا والضرب المبرح احيانا ، فحاولت الانتحار عدة مرات ، وخوفا عليها وعلى حياتها عاد الامير حسن لجبل الدروز وحده تاركا الصغيره لدى جدتها وامها .

وكانت اسمهان في تلك الفتره مثل سجين تم اطلاق سراحه ، يريد ان يحيا ما حرم منه لسنوات في ايام ، فبات لها حضور في عالم الفن تجاوزه حضور صاخب في الحياة داخل صالونات القاهرة ، استطابت  السهر و لعب الميسر وبدأت تشرب الخمر و تعذب الرجال .

فهاهي تطلب من المعجب الأول بها طلعت حرب باشا دعوة البشوات ” زملائه ” كما تسميهم للسهر معهم في بيته وتتركه معهم ينتظرونها  حتى بدايات الصباح ، بينما تقضي امسيتها في لعب الورق مع صديقاتها بالمنزل وتناول ساندوتش الفلافل ( الطعميه ) الذي كانت تحبه ولم تزل منذ الايام القاسيه وحتى آخر ايام الرخاء .

المدهش ان بعض علية القوم من الرجال باتو يستعذبون هذا الاضطهاد الذي يعاملون به من قبلها ، ويستعذبون غرائب تصرفاتها ويتجرعون نزاقتها وتقلبها ، وكلما لمست منهم هذا القبول تفجرت اكثر واستهترت بهم ، باتت تسرف بالشرب في اي حفل تدعي له وهي الحديثه به، ليحملها بعض الحضور الى منزلها حملا و تستقبلها والدتها وابنتها المسكينه بالدعاء للمولى القدير ان يحفظ غاليتهم من كل سوء .

~ بواسطة يزيد في سبتمبر 13, 2008.

10 تعليقات to “اسمهان (3) اعتزال الست سنوات”

  1. مشكور عزيزي على المعلومات

    مزيداً من التقدم والإزدهار

    http://almoraisi.wordpress.com/

  2. العفو

  3. رحم الله الاميرة امال الاطرش، لك جزيل الشكر على هذه المعلومات الوافرة، مع تمنياتي لك بدوام التوفيق والتقدم .
    ابو قيس – الاردن

  4. ابو قيس جزيل الشكر لك ، واعتذر عن عدم اكمالي لباقي الحلقات لعدة اسباب اولها ان المسلسل يعرض ورغب البعض ان لا احرق عليهم الاحداث وشئ آخر اني لم انهي الكتب الي اقراها عنها ولم اكمل البحث في ارشيف المجلات والصور لدي نظرا لسفري الطارئ فعسى ان اكمل ما قد اوقفته لتكمل الفائده والى ان يحدث ذلك تقبل شكري وتقديري وافضل الاماني

  5. رحم اللة الاميرة امال والامير حسن الاطرش اقسم بالله عشقت الامير حسن وبتمنى اتزوج رجل سورى مثلة يتصف بصفاتة ورزانة عقلة وطيبه قلبة وذكاءه وحنيتة العظيمة ذو الشخصية الجميلة

  6. الله يرحم جميع موتى المسلمين يارب

  7. لعنه الله على الفاجره امال التي اسائت الى عائله الاطرشولعنه الله على روح اخيها فريد وامهما التي كانت السبب الحقييقي لانحرافهما

  8. قال القرآن ( لا تزر وازرة وزرى اخرى ) فان اسائت الى نفسها وان احسنت فلها ايضا ، ومن ضيق الافق ان يحكم على اسرة باكملها عبر شخص .
    لكن المؤكد ان الموتى رحلوا بين يدي خالق هو الذي يتولى حسابهم وعقابهم او رحمتهم وعلم كل هذا لديه .

  9. اخواني الاعزاء لا تنزل رحمه الله على القوم المفسدين والكفره وها انتم تقرائون نبذه قصيره عن الماضي الاسود للاميره مع اخيهافريد وامهم وقد شاهدتم المسلسل الذي يعرض السوال المطروح هل تجدون اي من المحاسن او اي عمل قاموا به لكي تنزل عليهم رحمه الله الجواب هو حاشى لله ان تنزل رحمته على مثل هذا القوم بل تنزل عليهم لعنه الله مع تقديري واعتزازي الى كاتب المقال والى جميع الردود

  10. على ارشد ابادلك التقدير والاعتزاز للطفك في عرض وجهة نظرك دون التعرض لاي رد او اي شخص وان كنت مختلف مع البعض وهذا في حد ذاته دليل على رقي المسلم عند اختلافه مع اخيه او مع الآخر .. بارك الله فيك وكثر من امثالك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: