نداء العشاق

فيلم شاهدته مبكرا ، الصوره به لفتت نظري وحركة الكاميرا ، يحكي عن غازية اسمها ” ورد ”  تشعل الغيرة اينما حلت في صدور النساء وقلوب عشاقها ، يروي قصة هروبها من سنباط ، وهروبها من الرقص بسبب ظروف معينه دفعتها لتعمل في مصنع لحلج القطن مؤقتا وهناك تلتقي بـ ” عبده ” تنجذب اليه وتحبه متناسية عشق الطبال ” ابو دراع ” لها واسماء اخرى لرجال التقتهم وكان لهم مكان في ماضيها ، يمر الوقت وبسبب جريمة جديده تحدث تهرب مرة اخرى ومعها عبده من حاضر مشتعل  لمستقبل مجهول  به تتسابق الاحداث وتتأزم حتى النهاية .

الفيلم اخذ عن قصة ( صراع تحت الشمس ) و اعاد عبدالحي اديب صياغتها كاتبا لها السيناريو بالتعاون وجيه نجيب ، الحوار وضعه بهجت قمر ، و هذا الفريق التحريري اشرف عليه وقتها عبدالرحمن الشرقاوي .

اخراجه يوسف شاهين ، ساعد في اخراجه ( علي رضا / سمير نصري )  التصوير الفيزي اورفانيللي ، مهندس مناظر انطوان بوليزويس ، اما المونتاج فكان للراحلة رشيدة عبدالسلام والتي يعد هذا الفيلم اول لقاء لها مع المخرج ، كتب سمير فريد عن رشيدة و فن المونتاج حيث ذكر  ( … المونتاج هو الفيلم كما نراه على الشاشة، وليس كما كتب أو كما صُوِّر، فليس صحيحا كما هو شائع  أن المونتاج هو الإخراج الثانى، وانما الفيلم ذاته، أو الإخراج النهائى، وعندما يكون المخرج من مؤلفى السينما أو من فنانى السينما مثل يوسف شاهين يختلف دور المونتير عن دوره مع المخرجين غير المؤلفين، ولكل منهما قيمته.

فالمخرج يشرف على المونتاج، أما فنان السينما المؤلف فيشترك فيه، ولذلك يرتبط كل مؤلف بمونتير واحد فى كل أفلامه أو أغلبها لأن كليهما يدرك ماذا يريد الآخر، وبمرور الزمن يصبح التفاهم بينهما بالنظرات والإيماءات، هكذا كان الحال بين رشيدة وشاهين.

ولأنها بدورها مونتيرة مبدعة فقد ارتبطت مع عدد محدود نسبياً من المخرجين والمؤلفين فى أفلامها، التى تجاوزت الـ١٥٠ فى نحو ٥٠ سنة، وأهمهم حسن الإمام فى “بين القصرين ” و ” قصر الشوق” ، و بركات فى ” الحرام ” ، وفطين عبدالوهاب فى ” مراتى مدير عام ” .

وكان حسين كمال الأقرب إليها بعد شاهين، حيث قامت بمونتاج ثلاثيته بالأبيض والأسود ” المستحيل ، البوسطجى ، شىء من الخوف” وغيرها من أفلامه الكبرى، وفى التسعينيات عملت مع يسرى نصر الله فى ثانى أفلامه ” مرسيدس” ، ومع رضوان الكاشف فى “عرق البلح ” و” الساحر” . … ) عنوان المقال (رشيدة عبدالسلام : وكانها ارادت ان تلحق به بعد شهرين ) .

اضع هنا اغنية المقدمه ” قالوا منين القبايل ” والتي سجلها صوتيا ولم يؤديها في الفيلم كل من سيد اسماعيل وعائشة حسن  مع بعض المشاهد الاولى ، للمشاهده اضغط زرالتشغيل ادناه .

عرض العمل سينمائيا  يوم 17/10/1960 ميلادي و مدته 110 دقيقه ، الموسيقى التصويريه لـ  فؤاد الظاهري ، من انتاج افلام محمد عفيفي ، تمثيل برلنتي عبدالحميد ، شكري سرحان ، فريد شوقي ، توفيق الدقن ، عبدالغني قمر ، عزيزه حلمي ، ثريا فخري ، خيريه احمد .

موضوعات قريبه

+ حدث في 1967 ميلاديه (في 20 فبراير من نفس العام قرأ جمال عبدالناصر تقريرا من ادارة المباحث العامه يتحدث عن اشاعات تملأ الوسط الفني و تنقل خبر زواج عرفي سري تم بين المشير عبدالحكيم عامر وممثله تدعي ” برلنتي عبدالحميد ” و ان الخبر بات شبه مؤكد كونها تنتظر مولودا  … ) .

+ نساء في المدينه .

~ بواسطة يزيد في ديسمبر 14, 2008.

2 تعليقان to “نداء العشاق”

  1. يا عينى كان نفسها تبقى ملكة مصر !!الحمد الله ان ده لم يحدث

  2. 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: