ابن عبدالحميد الترزي

 

اسم لكتاب خفيف اتاني هديه مع هدايا اخرى من انسانة عزيزه قامت بزيارتنا من القاهرة هذا الاسبوع وقد اختارته لي لانهيه في وقت قصير لم يكمل ثلاثة ايام .

حجمه من القطع المتوسط ، يتكون من 176 صفحة متضمنة اهداء للمثل الراحل ( الضيف احمد ) والفهرس واسماء الفصول وكافة التفاصيل ، كتب تحت العنوان ( البوم سينمائي ساخر ) والصورالتي تشاهدها ليست منشوره في الكتاب ولكنها تدفق عبر مخيلتك وتخرج من ذاكرتك مع كل سطر تقرأه ، هذا التفاعل اضاف للكتاب جاذبيته الخاصة ، كونه يحدثك عن اشياء تعرفها  – ان كنت من محبي السينما المصريه وتابعت اشهر افلامها من الابيض والاسود حتى الالوان – لذا يمتد جسر من التآلف بينك وبين ما يكتب بسلاسه ودون ان تشعر به .

لا يوجد شئ في الداخل يعبر عن عنوان الكتاب المشتق من اسم اسكتش قد قدمه ( الضيف احمد ) في احد افلامه ، اما اسماء الفصول فكان اغلبها على شكل اسئلة مطروحه مثل  ( كيف تعرف انك تشاهد فيلما من انتاج ما قبل الثورة ؟ ، كيف تعرف انك تشاهد فيلما من انتاج ما قبل نكسة يونيو ؟ ، مابين النكسة و العبور / قائمة شرف ،  كيف تعرف انك تشاهد فيلما من انتاج ما بعد انتصار اكتوبر ؟ ، وتستمر العناوين ……مابعد اغتيال السادات ؟ ، ….مابين حرب الخليج وظهور الموبايل ؟ ، كيف تعرف انك تشاهد فيلما دينيا ؟ ، كيف تعرف انك تشاهد فيلما عن حرب اكتوبر؟ ، كيف تعرف ان كاتب الفيلم سيناريست مصري ؟ ، كيف تعرف ان الاغراء في سياق الدراما ؟ ، كيف تعرف انك تشاهد فيلما في دار عرض مصريه ؟ ، اهم 20 صديقا في السينما المصريه ، افضل 100 جملة سينمائيه يمكن كتابتها على مؤخرة المايكروباصات و التك تك ، البدايه / جيل شكلها باظت ، شكر خاص ) .

المؤلف اسمه عمر طاهر من مواليد 23 /7/ 1973 ميلاديه ، ولد بسوهاج / مصر  ، يعمل كاتب ومحرر صحفي ( مجلة نصف الدنيا ، جريدة اضحك للدنيا ، باب متصاحبين في مجلة علاء الدين للاطفال ، مجلة مزيكا وغيرها )  له اشعار مغناة ( خليها على الله لـ اصاله ، واغاني متعدده لرامي صبري ) واعد حلقات تلفزيونيه متعدده لبرامج واعمال قد كتبها وحده مثل برنامج ( على مسئوليتي الذي قدمه دريد لحام في ام بي سي ، وايضا سوبر هنيدي ، كما اعد حلقات شباب اون لاين في ال بي سي ، و هادي و فادي على المصريه ، وبرنامج اف ام تي في مع احمد العسيلي عبر قناة مزيكا  ) وله كتب اخرى مثل ( مشوار لحد الحيط ، لا بد من خيانه ، شكلها باظت ، قهوه و شيكولاته ) قدم كل هذا  رغم انه خريج بكالوريس التجارة وادارة الاعمال من جامعة حلوان .

في الكتاب وردت معلومتين غير دقيقتين وهما كالتالي فيلم ( سيدة الاقمار السوداء ) كتب ان التي قامت ببطولته ناهد شريف بينما البطلة ناهد يسري التي كتب انها مثلت ( ذئاب لا تأكل لحوم البشر ) وهو الذي قامت بتمثيله ناهد ، و كلاهما انتاج غير مصري .

كما احببت لو انه اضاف التواريخ المعنيه في عنوان كل فصل لزيادة معلومات القارئ ولتحديد المدة الفعليه التي يتكلم بها دون حدث اي تداخل زمني للمتلقي .

على الهامش :

+ لقاء مع عمر طاهر يتحدث به عن الكتاب ( مع جزيل الشكر لـ  LoRo7981 ).

+ مقاطع من فصل (كيف تعرف انك تشاهد فيلما في دار عرض مصريه ؟ ) نشرت في الدستور .

+ مقطتفات من الكتاب في مدونة مستنقعات الفحم ( مع جزيل الشكر لـ  ميشيل حنا ) .

+ لمشاهدة حلقة من حلقات سوبر هنيدي اضغط هنا ( مع جزيل الشكر لـ Mahdi974 ) .

+ لتحميل الكتاب وقرأته عبر الكمبيوتر اضغط هنا .

+ لمشاهدة خبر توقيعه للكتاب في جريدة اليوم السابع اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في فبراير 2, 2009.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: