عودة الى الطفوله

bbookk

بداية

اليوم  ذهبت مع صديقة طفولتي ومراهقتي وبداية شبابي في مشوار اعادني لايام الطفولة المبكرة حيث كانت السيارة تحملني انا و اختي الكبرى لتقطع بنا الطريق المشترك وتحملنا لمدرسة مشتركه فنعبر البوابة ذاتها ونتجه لفصول مختلفة .

اتصلت بي مرتين كوني تأخرت عليها ولا اخفي اني حملت هم حمل الكتب التي سوف اشريها وقررت سلفا ان اكبح جماح نفسي و رغباتي فكم من كتاب ظننت اني سوف اقرأه وحين وضع على الرف مات بالسكتة الاهماليه ولم يعد يحمل الا حين تمسح المكتبه ويزال الغبار من تحته .

حين وصلت لباب منزلها كانت تقف ومعها الحل  الذي بدد همي ، كانت تمسكه بيدها ، حقيبة سوداء تشبه شوال كبير لها يد و تسحب بعجلات ، ركبنا معا مع السائق – مخافة ان لا اجد موقف للسياره  او ما شابه –  وانطلق بنا لمعرض ” الكتاب الدولي  ” المقام في مركز معارض الرياض الدولي الجديد وليس في بهو جامعة الملك سعود كالسابق او حتى ارض المعارض القديمه .

هذا المركز الجديد تمتلكه الغرفة التجاريه الصناعية لمدينة الرياض ، يقع على طريق الملك عبدالله بعد مركز الامير سلمان الاجتماعي وبعد قصور العويضه ، تبلغ مساحته 193 متر مربع ، وذكر البعض ان تكلفة انجازه قاربت 150 مليون ريال سعودي .

حين عبرنا البوابة الرسمية قبل صلاة العشاء بوقت بسيط ، لفت نظري اتساع حجم مواقف السيارات ، وعندما وقفت السيارة نزلنا لنعبر البوابة و كل منا يعبر للآخر عن قلقه من ان الوقت قد لا يكفي لمشاهدة كل ما يرغب ، فالمعرض يبدو كبيرا بعض الشئ والوقت رغم اتساعه يبدو ضيق .

ردهات اكبر قليلا

هذا بعض ما منحته المساحة للزوار فالممرات هذه المرة كانت اكثر اتساعا ، مما يمنح العابر ان يرى عن بعد بعض ما هو مرصوص للعرض فوق الرفوف وقرأءة العناوين ، ومعرفة اسماء دور النشر دون مزاحمة الآخرين و يقترب فقط حين يجد ما يجذبه ويدفعه لذلك .

شارك في المعرض 27 دوله و 650 دار نشر ، يعرضون ما يقارب الـ 250 الف عنوان ، المشاركة الايرانيه كانت الاقل عرضا حيث وضعت بعض السجاد الصغير لفأرة الكمبيوتر ( الماوس ) وكانت رفوفها شبه خاليه الا من كتاب هنا وكتاب هناك .

دور النشر التي كانت في رأسي ليست بكثيره وقد اتفقنا انا و اختي دون اتفاق مبرم على عدة امور :

الامر الأول :  ان دور النشر السعوديه مثل ( جرير ، العبيكان ، الشقري ، .. الخ ) تترك كونها موجودة دوما وان رغبنا لاحقا زرناها  مباشرة .

الامر الثاني  : هناك اسماء  لدور نشر محدده  وضعناها في الاعتبار مثل (  دار الشروق ، رياض الريس ، دار الساقي ، دار الجمل ، ….الخ ) وحتما سوف يكون توقفنا بها اكثر من سواها .

الامر الثالث : كي لا نهمل شيئا ولأننا لا نعرف موقع كل دار نشر سنقوم بتمشيط ممرات المعرض بامشاط اقدامنا سيرا .. دار ..دار ، لذا اتجهنا بعد البوابة يمين وتجولنا في المكان ممر ممر ، كما قمنا بتجاوز ما نرغب بتجاوزه دون ان نتجاوزه حقا ، فلا بد من نظرة فاحصة سريعه ولو من بعد .

سرنا واشترينا لانفسنا و ايضا لأمي ولأبي ولبعض الاقارب الذين نعلم انهم يرغبون بكتب محدده وطلبت بشكل شخصي وعلى عجل حين علموا الى اين سنذهب .

الكتب التي شريت

ماشريته لذاتي لا يتجاوز عدده 22 كتابا وفي ذلك كبح كبير لنفس تطمع دوما بالمزيد ، فكلما فكرت بشراء شئ تذكرت الارفف المزدحمه والتي لا يوجد بها مكان شاغر لضيف جديد وان كان مفيد .

shhrook

الكتب التي شريت متنوعه ، منها كتاب قرأته سابقا اكثر من مرة و في مرحلة مبكرة من عمري واعجبني جدا كما قمت باعارته لعدة اشخاص لذا تمزقت صفحاته وللدقة خرجت من بين دفتي الكتاب ، فاشتريت هذه المرة نسخة غلافها اكثر احتمالا صنع من ورق مقوى لكنه يحمل نفس الرسمة والالوان للفنان ” حلمي التوني ” ، في داخله كتب كاتبه ” احمد بهجت ” ست مقدمات ،الاولى نشرت عام 1973 ميلادي ابان النسخة الاولى من الكتاب ، آخر مقدمه بتاريخ 1999 ميلاديه ، الطبعة التي بين يدي اليوم هي الرابعة والثلاثون ، صدرت عام 2008 ميلادي بينما الطبعة التي كانت لدي سابقا هي الثالثة عشر و صدرت عام 1987 ميلادي .

لم تزل الشجرة على الغلاف القديم كما هي ولكن بهت ورقها الاخضر قليلا، ولم يزل الكتاب يبث في روحي الشعور ذاته كونه يضم داخله سيرة انبياء الله بدء من ابينا آدم عليه السلام الى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وكي اوضح فان اطلاعي على الكتب الدينيه ليس بكبير للاسف  ، كما اني لا استطيع ايضا ان اصنف هذا الكتاب ككتاب ديني فقط كونه يتكلم عن الحياة وتاريخ البشريه  وبدء الكون و بيت الله تعالى ويسرد كل هذا باسلوب يتسلل لاعماق القلب فينتشله ويغسله لتبصر الروح لا العين وترى حقيقة الدنيا وطبيعة البشر و رحمة الله الدائمة بنا ، كل هذا باسلوب بسيط لكن مؤثر للغايه .

اشتريته من ( دار الشروق ) مع كتاب آخر للاطفال  هو ( حكايات توفيق الحكيم للصبيان والبنات ) ورسمة الغلاف والصفحات الداخليه ايضا بريشة ” حلمي التوني ” ، العمل عبارة عن ثلاث حكايات  كتبها الحكيم واهداها الى حفيدته ، الاولى بعنوان ( العصفور والانسان ) الثانيه ( المؤمن والشيطان ) والاخيره ( الله و سؤال الحيران )  ، صدرت كطبعة اولى عام 2005 ميلادي .

 

ثمانية كتب من هنا

احد دور النشر التي تعرفت عليها بشكل اكبر هي ( نهضة مصر )  واشتريت منها ثمانية كتب ، الاول بعنوان ( التاريخ امرأه ) للكاتبه منى رجب واصنفه ”  تراجم مختصره ” كونها كتبت عن اشهر 54  شخصية نسائيه عبر التاريخ المعاصر او القديم من خلال 202 صفحة فقط ، اي لكل شخصية ثلاث صفحات ونصف تقريبا ، تم اختيار الاسماء النسائيه بشكل غير ملزم وعشوائي فلم تكن هناك معايير ملزمه في البحث او منهجيه محدده ، لذا كان الامر اشبه بقراءة عامود في جريده عن نساء شهيرات و كتب باسلوب صحفي اي  لم يكن عمل ادبيا او تاريخيا .

اشتريت من نفس الدار اربع قصص اطفال ، ثلاثة منها تميزوا بمساحة الصفحات الكبيره جدا جدا وليست الكثيره ، اولهم اسمه ( صحي ولذيذ ) ويعد دليل مخصص للاطفال الى الغذاء والتغذيه وهو مترجم من تأليف ورسوم ” ليزي  روكويل ” ، ثانيهم اسمه ( دوم ..تاتا ..دوم ) من تأليف عفاف طباله ، لا يوجد به رسومات لكن صورفوتغرافيه لكائنات تم تشيكلها بالصلصال على يد سمر صلاح الدين ، الثالث اسمه ( انا انسان ) من تأليف امل فرح و الرسوم بريشة فنان الكاريكتير الشهير مصطفى حسين ، الكتاب الرابع من الحجم العادي، لفت نظري عنوانه حيث كان ( الحياة اجمل اسطورة نعيشها ) هو عمل مشترك من تأليف ” هانز كريستيان اندرسن ” و ” زابينه فريد ريكسون ” اما الترجمة فكانت لـ ” هاله شريف ” .

قامت الدار ايضا بترجمة عدة كتب من سلسلة ” حول العالم ” الصادرة عن ( ناتشونل جيوغرافك ) واخترت منها كتاب عن اليابان ، كما ترجمت سلسلة اخرى تعنى بموضوعات سياسية و اجتماعيه وتصدر عن ( وت يور فيو ) والتي ترجمت ( ما رأيك ) ، اخترت منها كتاب بعنوان ” تأثير المؤسسات التجاريه الكبرى ” ، و تم ترجمة السلسلتين بدعم من برنامج ( ترجم ) الذي اطلقته  ” مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ” .

الكتاب الاخير الذي اشتريته من نهضة مصر عنوانه ( سجين سياسي ) وهو للصحفي محمد منير ، الكتاب حوارات صحفيه مع عدة شخصيات يشتركون في صفة واحده وهي ان كل منهم يعد واحد من ( سجناء الرأي ) ، صدر عام 2008 ميلادي / طبعه اولى ، لم يحمل اسم ” نهضة مصر ” بل كتب فوق غلافه ( هلا للنشر والتوزيع ) ، هذا الامر تكرر مع كتب اخرى في دور نشر وتوزيع اخرى ، ربما عاد ذلك  كونها طبعت عبر دور نشر مستقله  و توزع تحت مظلة دور نشر  اخرى .

 

مابين ضفتي الشعر والنثر وكتاب الوداع

في ( دار الطليعه للطباعه و النشر ) التقيت بكتاب غاده السمان الأخير وسعدت به ، عنوانه ( القلب العاري .. عاشقا ) الصادر في يناير  2009 عن منشورات غاده السمان ويعد من كتبها التي تأخذك للسباحة بين ضفتي النثر والشعر ، صورة الغلاف الامامي لوحة للفنانه ( فريدا كاهلو ) اما صورة الغلاف الخلفي فهي لغادة تقف على شرفة فندق ” بيفو ” في بيروت والتصوير بعدسة د . بشير الداعوق مؤسس ( دار الطليعه للنشر ) وزوج الكاتبة غاده السمان الذي رحل عن عالمنا ، عرفت ذلك عبر الكتاب الثاني الذي اشتريته من نفس الدار وقدمت له غادة السمان في عدة صفحات ، صدر عام 2008 في شهر مايو وكان عنوانه ( بشير الداعوق .. كأنه الوداع ) .

اما في ( مركز الحضارة العربيه للاعلام والنشر ) اشتريت كتابان ايضا يسبحان ايضا  بين ضفتي النثر و الشعر ، الاول هو ( حبا في اكلة لحوم البشر ) كتبه عبدالرشيد الصادق محمودي ، اما الثاني فكان ( قصائد حب من العراق ) وهو نصوص مختاره  لمجموعة من الشعراء الادباء مثل  لميعه عباس و خزعل الماجدي و آخرون .

في ( دار الحرف للنشر والتوزيع ) اشتريت ايضا كتاب ينتمى للنوع السابق ، عنوانه ( رباعيات اربع ) لـ ( ت .س . اليوت ) ترجمه للعربيه وقدم له عبدالقادر الجموسي .

روايه و كتب مصوره ، مجموعات قصصيه وتراجم

shhhtaaat

ابتعت ايضا مجموعتين قصصيتين من ( دار وجوه للنشر و التوزيع ) الاولى بعنوان ( طقوس متوحشه ) للقاصه لبنى محمود ياسين ، والثانيه بعنوان ( الشكـ …شو … كه ) للقاص اسامه خالد القس .

اشتريت ايضا من ( دار الفجر للنشر والتوزيع ) كتاب بعنوان ” تنمية الذكاء العاطفي / الوجداني ” من تأليف ا. د . مدحت ابو النصر .

ومن الكتب التي سعدت بها كتاب وثائقي مصور بعنوان (  قبل الشتات ) وهو يرصد التاريخ المصور للشعب الفلسطيني من عام 1876 الى عام 1948 ميلاديه انجزه وليد الخالدي وهو عمل دقيق يستحق فعلا الشكر عليه .

في دار (الابداع الفكري ) اشتريت موسوعة مصوره بعنوان ( اليهود ) من اعداد د . طارق سويدان ، بها نبذات مختصره عن تاريخهم ، الكتب المقدسه ، احزابهم ومنظماتهم وطوائفهم ، نفوذهم واشهر شخصياتهم ، عن الجيش واقتصادهم والتعليم  والشريعه لديهم  .

ايضا كتاب عن شخصية كويتيه سمعت عنها في طفولتي ولست ملم بها ، شخصية  كتب عنها الاستاذ ” عبدالله زكريا الانصاري ” في مجال التراجم وهي عن  الشاعر ” فهد العسكر ” الذي سمي الكتاب باسمه مع عبارة ” حياته و شعره ” تحت الاسم ، الكتاب صادر عن ( شركة الربيعان للنشر والتوزيع )  وقد اشتريت نسخة منه .

من الكتب التي طلبت مني واشتريت منها اربع نسخه كون تعذر الحصول على بقية لدى ( دار الجمل ) كونها نفذت ، روايه بعنوان ” حلة العبيد ” للروائي  السعودي طارق الحيدر وتعد تجربته الاولى ، صدرت عن  ( دار طوى للنشر والاعلام  ) ، هي رواية تتحدث عن العنصريه والعصبيه القبليه وكتب على غلافها الخلفي التالي ( … لم يكن يوسف عنصريا . ابدا . هو ابعد ما يكون عن ذلك . ليس افضل من خضيري او من عبد . بل حتى انه ليس افضل من شخص غير سعودي . الى هذه الدرجة هو متقبل للآخرين . لكن ، مع احترامي لك يا شيخ ، فان هناك خط احمر ، بل خطوطا حمراء ، في موضوع الزواج ، الزواج ليس هزلا حتى يعطي المرء كريمته لكل  من هب ودب . لكن ما عدا ذلك ؟ في الامور الاخرى فلا شك ان العصبية القبلية مقيته . في الامور الاخرى .. لكن بالله عليك لك ان تتخيل ان يكون عديلك او نسيبك اسود كالفحم او هنديا يبصق كثيرا ! هل هذا من الدين ياشيخ ؟ لنا خصوصيتنا ؟ … ) .

كتب احببتها ولم اشتريها


اغلبها كتب مصورة لمدينة الرياض او انحاء المملكة بالاضافة الى ثلاثة كتب مصوره  صدرت عن ” مؤسسة التراث ”  التي يرئسها سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وهي كتب من القطع الكبير وطبعت بطريقة تتيح لمتصفحها رؤية الصور بصفاء صور فوتغرافيه حقيقيه كبيرة الحجم وليست مطبوعة فوق صفحات كتاب ، اسندت مهمة اخراج هذه الكتب للمصور العالمي ” أمبيرتو دا سلفيرا ” ، الاول عن الملك عبدالعزيز رحمه الله ولقد تم اصداره برعاية من الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز ، الثاني كتاب عن الملك سعود رحمة الله عليه وقدمت له ابنته فهده بنت سعود والتي ساعدت معدي العمل ايضا بتقدم صور اضافيه نادره  تم وضعها في الكتاب لاول مره ، الكتاب الثالث عن الملك فيصل رحمه الله ، سعر الكتاب الواحد 1700 ريال سعودي ، مجمل الثلاث كتب ” 5100″ ريال سعودي وهو سعر في مقياسي يعد مبالغ به بعض الشئ لكن لم يزل الموضوع يتردد في رأسي كوني اعشق تأمل الكتب المصورة ولا سيما النادر منها .

لم نكمل حتى النهاية

لم نكمل انا و اختي تمشيط الردهات حين ثقلت خطانا بما اشترينا ونحمل كاطفال في محل لعب عذبهم الجشع البرئ (!) ، الحقيبة التي اتينا بها اطعمناها حتى فاضت بما بها لتراه عبر فتحة السحاب .. زاوية كتاب تطل ، الاكياس التي بيدينا لم تجد لها مكان تختبئ به داخل الحقيبة التي تعاني من غثيان ، عندها قررنا الفرار  قبل اغلاق المعرض وازدحام الجميع في الخارج ، وطوال طريق العوده الصمت كان رفيق وكأننا عائدون من يوم دراسي طويل وصاخب !

~ بواسطة يزيد في مارس 7, 2009.

7 تعليقات to “عودة الى الطفوله”

  1. مبرووووووووووووووووك

  2. مع ان عيني عورتني من السواد لي موجود بالمدونه الا اني تحمست اروح مع اني كنت متردده في البدايه….اه لو يدرون عطوك قيمة الدعايه>>>انا من جدي والله ما امزح. 🙂

  3. العزيزه هاله يبارك لك ويبارك فيك وفي وقتك ويخليك لكل عين ترجيك .

    زينه ..تسلم عيونك ، والمعرض يستاهل العناء بشرط الرفيق قبل الطريق وشنطه زي اللي كانت معانا .

    ملاحظه سريعه : الرجاء قراءة موضوع عوده الى الواقع حيث ادرجت تصحيح حول الشكل الخارجي للمبنى .. اقتضى التنويه 🙂

  4. على الرغم من أن الرحلة بين عناوين كتبك أعجبتني

    إلا أن ما أعجبني أكثر هو البداية والنهاية، وكأنها قصة..
    فمن بداية الاجتماع بأختك كأنكما ذاهبين في طريقكما للمدرسة كما الماضي إلى أن عدتما وكأنكما أيضاً عائدان من يوم دراسي حافل..
    أتعلم
    أشعر بأنك من الممكن أن تكتب القصة..لأني قرأت بعض الخواطر ولكني لم أشعر بأنها في جمال سردك هنا، بمعنى أنك أقوى من الناحية السردية القصصية وهذه ميزة تحتسبُ لك.
    شكراً على الرحلة

  5. مزاجيات اطراء يسعدني واتمنى ان يتحقق ذلك في يوم ما ..شكرا لك

  6. “اشتريت من نفس الدار اربع قصص اطفال ”

    أستاذْ يزيدْ , إِنَّتَ الليّ راحْ تقرَا هالقصصْ ؟!

  7. نعم ، هو انا من قرائها ويحتفظ بها حتى الان .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: