و لا بتعجن و لا تتعبنا

” المكرونه اللي بتعجبنا و لا بتعجن ولا تتعبنا .. مكرونه بيتوني  ، بيتوني شهيه ميه الميه  دوقها الاول وابقى حاسبنا ..مكرونه بيتوني ، دي مغذيه لذيذه عيني لما ناكلها مين يغلبنا مين مين ؟ ، اولادي وعيلتي حبوني من بعد ما داقوا من ايدي مكرونه بيتوني مكرونه بيتوني –  الاولى في العالم والاولى في المملكه من خمسه وعشرين سنه .. بيتوني لذيذه وغنيه –  بيتووووني “

كانت هذه كلمات احد اول الاعلانات التجاريه التلفزيونيه التي ظهرت في التلفزيون السعودي عام 1406 هجريه ( اواخر 1985 – وبدايات 1986 ميلادي ) ، مما يجعل هذا مختلفا بعض الشئ لا كونه مرتبط ببدء التجربه فحسب ولكن لانه بات جزءمختزن لا يتجزء من ذاكرة المجتمع السعودي الذي شهد تلك الفترة وكل التفاصيل التي بها .

الملفت في هذا الاعلان ان السيده  التي تقوم بدور الام به كانت تظهر شعرها دون حجاب اي  لم تختلف عن النساء اللواتي يظهرن بالمسلسلات التي تلي الاعلان  او في الافلام التي تعرض في اجازة نهاية الاسبوع على نفس شاشة التلفاز .

لقد كانت تمثل واقع اي امراه سعوديه في بيتها وبين اسرتها ، هذا الاعلان قد يكون ايضا شاهدا على عصر كان اكثر انفتاحا وثراء بالتعدديه والاختلاف دون اتهام ، عصر عشناه قبل ان تصدر قوانين جديده تؤدي الى فرض الحجاب بشكل انتقائي ، حيث ان المسلسلات والافلام ليس عليها حرج بينما في الاعلان يفرض و يوضع على رأس المراه حتى وان كانت السلعة شامبو للشعر (!)

ببعض المنتجين ارهقتهم هذه الشروط كونهم يقومون بتصوير الاعلان مرتين و قد يحدث هذا مع اسماء كبيره ، ومع هذا امتثلوا كون السوق السعودي في تلك الفترة وحتى فترات تليها كان يعد مستهلك اكثر من جيد لكل هذه السلع اوالبضائع .

لمشاهدة هذا الاعلان اضغط زر التشغيل ادناه .

على الهامش :

+ الصوت الذي يعلق في الاعلان بدء من مقطع ( الاولى في العالم …لذيذه وغنيه ) هو صوت الاعلاميه المصريه سلمى الشماع .

+ عين عبدالعزيز الحسن مشرفا عاما على الاعلانات التجاريه منذ بدايتها في تلك الفترة  وحتى اوائل عام 1428 هجري (  اضغط هنا لتصفح لقاء معه )

~ بواسطة يزيد في يوليو 4, 2009.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: