حديث غير صحيح

وصلني عبر البريد حديث قدسي في ملف باور بوينت ولكن شئ ما بداخلي جعلني اتوقف امام العبارات التالية ” .. يا ابن ادم خلقتك للعباده فلا تلعب ..وقسمت لك رزقك فلا تتعب .. يا ابن ادم ..ايعييني رغيف عيش اسوقه لك بلا تعب …يا ابن ادم لا تسالني رزق غد ..كما لم اطالبك بعمل غد …يا آبن ادم انا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا ” .

و وفق حدس ما شعرت ان هذه العبارات لا تشبه ما عرفته في الاحاديث القدسيه التي درستها في المدرسه – وربما نسيت اغلبها – او ما يطالعنا في الكتب او المواقع الالكترونيه بين حين وآخر .

فهنا لا توجد بلاغة واختصار واحكام ودقة في الكلمة ، بل شئ يشبه قول البشر حين يجتهدون في وزن عباراتهم ، شئ آخر ان الدين الاسلامي يحث على العمل ، بل قيل ان العمل احد انواع العباده والدين معامله ، بينما الحديث يردد كلمة لا تتعب واسوقه لك بلا تعب .

ايضا عبارة فبحقي عليك كن لي محبا لم استسغها فطول عمر كامل لم اجد الله عز وجل يتوسل لعباده – لا في قرآن ولا سنه وهو الغني عنا جميعا – ان يحبوه (!) كما لا توجد في الاسلام نديه بين العبد وربه فيكف يمكن ان تكتب عبارة مثل ” .. لا تسالني رزق غد ..كما لم اطالبك بعمل غد..” اي بعبارة اخرى لو كنت قد طالبتك بعمل غد فلك ان تسلني !!

اضف الى ذلك ان الحديث كان بلا اسناد كليا ، فلا هو صحيح البخاري ، ولا من سنن الترمذي او سنن ابن ماجه ولا شئ مما مر علينا في طفولتنا الماضيه او حياتنا اليوميه .

ايضا الحديث منذ البدء ليس لم يكن له راوي او ناقل للحديث ، وليس في عباراته ذلك الشئ الذي تتميز به النصوص الدينيه التي اعرف ، لذا قررت البحث عن صحته من عدمه او معرفة على الاقل صحة اسناده و عند البحث وجدت التالي وانقله كما هو من المصدر  :

” .. وهذا الحديث رغم شهرته ليس له أصل في كتب السنة النبوية فلم يذكره أحد من الذين صنفوا الفهارس الحديثية فيما أعلم ، وكذلك فإن الحديث لا يوجد في الكتب التي اعتنت بالأحاديث القدسية.

وبعد طول بحث وجدت أن شيخ الإسلام ابن تيمية ذكره بقوله [ وفي حديث إسرائيلي( يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وتكلفت برزقك فلا تتعب فاطلبني تجدني؛ فإن وجدتني وجدت كل شيء؛ وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء ) ] مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 8/52. وكذا ذكره العلامة ابن القيم حيث قال [ وفي الأثر الإلهى: ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وتكفلت برزقك فلا تتعب ابن آدم أطلبني تجدني فان وجدتني وجدت كل شيء وإن فاتك، فاتك كل شيء وأنا أحب اليك من كل شيء …] الجواب الكافي 1/140.
وذكره الشيخ ابن كثير في آخر تفسيره لسورة الذاريات فقال[ وقد ورد في بعض الكتب الإلهية: “يقول الله تعالى: ابن آدم، خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وتكفلت برزقك فلا تتعب فاطلبني تجدني؛ فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.] تفسير ابن كثير 5/696.
وذكره الشيخ محمد بن صالح العثيمين في إحدى النشرات التي أصدرها وهي: النشرة الخامسة في الحديث القدسي الطويل: يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا إلى قوله: يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محباً. حيث قال عنه الشيخ العثيمين: هذا الحديث غير صحيح. فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/63.

والذي يظهر لي أن هذا الحديث من الإسرائيليات، فقد ذكره صاحب كتاب المستطرف من كل فن مستظرف وهو من كتب الأدب حيث قال [ وروي أن هذه الكلمات وجدها كعب الأحبار مكتوبة في التوراة فكتبها وهي: يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا يا ابن آدم لا تخش من ضيق الرزق ما دامت خزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدا يا ابن آدم لا تأنس بغيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني وإن أنست بغيرك فتك وفاتك الخير كله يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وقسمت رزقك فلا تتعب وفي أكثر منه فلا تطمع ومن أقل منه فلا تجزع فإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البر ولا ينالك منها إلا ما قد قسمته لك وكنت عندي مذموما يا ابن آدم خلقت السموات السبع والأرضين السبع ولم أعي بخلقهن أيعينني رغيف أسوقه لك من غير تعب يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا يا ابن آدم لا تطالبني برزق غد كما لا أطالبك بعمل غد فإني لم أنس من عصاني فكيف من أطاعني وأنا على كل شيء قدير وبكل شيء محيط ]المستطرف (1/153)
وخلاصة الأمر أن هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة النبوية ويترتب على ذلك أنه تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كحديث قدسي، بل هو من الإسرائيليات ومن المعلوم أن ما ورد من الإسرائيليات لا يجزم بصحته لما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا الآية) رواه البخاري. ويجوز التحديث به للتذكير والاتعاظ والاعتبار، مع التأكيد على أنه ليس حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم. ” .

على الهامش :

+ المصدر هو منتديات اهل الحديث السلفيه باشراف الشيخ ابي عبدالباري عبدالحميد العربي .

+ ماقيل حول هذا الحديث في موقع اسلام ويب مركز الفتاوي .

+ للمزيد اضيف رابط موسوعة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة على الانترنت والبريد الالكتروني .

+ ورد هذا الموضوع ايضا في منتدى طارق سويدان ، وكان تحت عنوان استفسار عن الاحاديث القدسيه للاطلاع اضغط هنا .

+ اضيف الحديث الغير صحيح كاملا للاطلاع عليه ولمعرفته جيدا لتصحيح المعلومه وذكر انه ليس قدسيا كما قيل  :

يا ابن اَدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفذ أبدا ، يا ابن اَدم لا تخشى من ضيق الرزق وخزائني ملأنه و خزائني لا تنفذ أبدا ، يا ابن اَدم لا تطلب غيري وأنا لك ، فإن طلبتني وجدتني وان فتني فتك وفاتك الخير كله.
يا ابن اَدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب فان أنت رضيت بما قسمته لك ، أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا  وان لم ترض بما قسمته لك ف وعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما  يا ابن اَدم خلقت السماوات السبع والأراضي السبع ولم أعي بخلقهن أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب يا ابن اَدم إني لم أنس من عصاني فكيف من أطاعني وأنا رب رحيم و على كل شيء قدير يا ابن اَدم لا تسألني رزق غد كما لم أطلبك بعمل غد ، يا ابن اَدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا ” .

~ بواسطة يزيد في يوليو 26, 2010.

5 تعليقات to “حديث غير صحيح”

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Ahmed Hamouda, Ahmed Hamouda. Ahmed Hamouda said: حديث غير صحيح https://yazeed.net/2010/07/26/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD/ […]

  2. أحبتت أن أعقب على موضعك الجميل…. الذي لا طالما كان هاجسي منذ الصغر في فهم العقيدة و أقوال التابعين و الجمع من السلف الصالح….فكانت بعض الأحاديث ترعبني ,,, و تقطع الأمل في الحيات و الغفران …. فيغلب علي جانب الخوف من جانب الرجاء …. فأجد نفس غارقة في خيلات العذاب و أنا في العاشرة من عمري… و عندما كبرت أكتشفت أن هذه الأحاديث لا أساس لها من الصحة ,,, و أحداها و هي من الأحاديث الموضوعه و من ضمنه عن أبن عمر رضي الله عنه “……..إذ أصبحت فلا تنتظر المساء و إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح”,,, و عندما طلب منه سبب وضع هذا الحديث, قال: أحببت أن أرغب الناس في العمل…؟؟؟؟؟؟؟؟

    للشيخ: محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله

    “اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
    واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ) _ وإن اشتهر على الألسنة . وقد روي مرفوعا عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : فذكره في تمام حديث أوله : إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولاتبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لاسفرا قطع ولاظهرا أبقى فأعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذر ( إمرئ ) يخشى أن يموت غدا . ( وهذا سند ضعيف ) _ وبه علتان . لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا وأبشروا … ؛ أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا . وفد روي الحديث بنحوه من طريق أخرى ، انظر الحديث رقم 874 . أصلحوا دنياكم … ؛”

    كتب تخريج الحديث النبوي الشريف
    للشيخ ناصر الدين الألباني

  3. الف شكر على هذه الاضافة الرائعه 🙂 وحمى الله قلوب المسلمين كافة من الفتنة بكل انواعها .

  4. الف شكر اخي كنت بحاجة لهذ التفسير و العمل القيم الذي قمت به انا كذلك عندما وجدته في النت احسست انه ينقصه البلاغة الالهية والنسج المتقن حتى الكمال

  5. اخي الفاضل زكريا الشكر لله الذي جعل في قلوبنا احساس ما بعدم صدق هذا الحديث ولله الحمد ، واللهم ادم علينا نعمة الايمان .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: