عن دائرة المعارف الاسلاميه

منذ فترة كنت ارغب في الكتابة عن هذه الدائرة التي بذل جهد غير يسير في اعدادها وبات يستشهد بها ويعود اليها الكثير من رجال الدين عند الحديث عن الاسلام ، وما اقصده هنا برجال الدين ليس الائمة اوعلماء وفقهاء الدين الاسلامي ، انما هم بعض اخوتنا من النصارى او اليهود .

في البدء صدرت هذه السلسلة لاول مره عام 1913 على التقريب ،  نشرت  من قبل دار “ بريل ” بمدينة ليدن في هولندا ، ظهرت على شكل اجزاء مطبوعه بعدة لغات اجنبيه ما عدا العربيه  ثم كان هناك محاولة في الستينات الميلاديه لتعريب بعض الاجزاء  في مصر .

قام بكتابة هذا العمل و الاعداد له صياغه و سردا –  في الاصدار الاول –  عدد من المستشرقين الاوربيين في ذلك العهد  .

في الاصدار الثاني تم السماح بمشاركة بعض الباحثين الاكاديميين ذوي الاصول الشرق  اوسطيه او العربيه – ليس بالضرورة مسلمين – في العمل وذلك لتخفيف وجهة النظر الاوربيه المهيمنة على السلسلة ككل .

عن هذا الكتاب و حول هذا الامر كتب ستيفن همفري – استاذ التاريخ الاسلامي بجامعة كاليفورنيا سانتا باربارا –  في كتابه “ التاريخ الاسلامي ” هذه  السطور :

” … دائرة المعارف الاسلاميه مؤلفة بالكامل من قبل باحثيين اوربيين وهي لا تعبر الا عن النظرة و المفهوم الاوربي للحضارة الاسلاميه ، وتناقض هذه المفاهيم وتختلف اختلافا كبيرا عن المفاهيم التي يؤمن بها ويتبعها المسلمون انفسهم ، وما ذكر في هذه الموسوعة لا يتوافق مع التعاليم و المبادئ الاسلاميه للمراجع الاسلاميه كالازهر بل يتناقض معها ” .

ما جعلني افكر بطرحه مره اخرى ان البعض من ابنائنا – وربما اخوتنا في الاديان الاخرى – يعتقدون لحسن نيتهم و ربما لقلة اطلاع بعضهم ان هذه السلسلة صحيحه خاصة عند الاستشهاد بها في بعض البرامج الحواريه.

وللامانه ولقلة اطلاعي كنت اظن ذلك الى ان فكرت من باب الفضول لا الرغبة بالعلم ان اتصفح هذه الموسوعة التي تكرر اسمها مليا وفي برامج عده او حتى ان اقرأ عنها و بعد عدة صفحات سقطت الانطباعات الاوليه التي كانت لدي حول هذه السلسلة .

كنت اعتقد ان العمل تمت طباعته مثل كثير من الكتب الاسلاميه او التي تتحدث عن الاسلام بعد اطلاع جهات معينه دينيه على محتواه لايجازته للطبع والتاكد حتى من خلوه من ابسط الاخطاء التحريريه ، تصورت انه قد تم اعداده من قبل مجموعة من علماء الدين الاسلامي او الباحثين المحايدين من ذوي الامانة العلميه .

لكن ما توصلت اليه هو انه لا يعد مرجع اسلامي حقيقي او حتى متعارف عليه ومتدوال بين المسلمين بحيث يعودون لاحكامه او يتطلعون على سيرة نبيهم او الاسلام من خلاله .

ان اكثر ما يسعى الكتاب لايصاله عبر السطور و بشكل غير مباشر ان الدين الاسلامي يعود في كثير من طقوسه او العبادات التي به الى الديانات السابقة وهذا امر بديهي و لا يعيب الدين الاسلامي بل يؤكد حقيقه هي ان هذه الاديان الثلاث آتية من منبع واحد وهو الله سبحانه وتعالي ، لذا توجد اساسيات مشتركه وثوابت في الرسالات السماوية الثلاث وفي الكتب المقدسة التي نزلت .

فكل الكتب السماويه تدعوا الى توحيد الله وعدم الشرك به ، كما تحدثت عن عبادات يتقرب بها العبد الى ربه ويسمو بنفسه من خلالها كالصلاة وان اختلفت الطرق والاساليب لكن الهدف يظل دائما واحد وهو الاخلاص بالعمل لوجهه الكريم .

لكن الغير بديهي والمفتعل محاولة اغفال القرآن واخذه كاملا متكاملا – وهو معجزة الرسول الأمي –  وايضا تجاهل السنة المؤكده والاحاديث الصحيحه وعند استخدامها تؤخذ بشكل جزئي يسرد بعض الحقيقه و يكتفي اغلب الوقت بالاعتماد على الروايات الضعيفه او الاسرائليات و كل ما كتب عن الرسول او الدين في مواقع مختلفه ويعامل كأنه اساس و ركيزه اوليه للتحدث عن الاسلام ومعيار اولي ترجع اليه كافة الامور .

ارفق هنا ملف فيديو مسلي لاحد رجال الدين المسيحي يتحدث فيه عبر قناة تبث من قبرص التي يعيش بها ويسرد نقاط مختلفه هدفها الاساسي ان توضح للمشاهد ان الصيام كان موجودا قبل الاسلام في اليهوديه – ولا مشكلة في هذا (!) – لكن اتوقف امام استشهاده اثناء حديثه وعودته لدائرة المعارف الاسلاميه وحرصه على ظهور الغلاف للمشاهدين وكانه القرآن المنزل ، ايضا دفعني للابتسام  اسلوب الكلام والتك على الحروف في بعض الكلمات بطريقة متحديه تفوق الموضوع الذي يود اثباته وتشتت انتباه المشاهد عما يقوله ليركز فيما يفعله ويتأمل ذلك .

للمشاهدة اضغط زر التشغيل ادناه :

اضافة  :

+  شرفات غربيه : الربط الاستشراقي لصوم المسلمين بالصيام في الشريعة اليهوديه .

+  مقال ” نظرة الغرب للاسلام ” وهنا يتحدث في بعض فقراته عن بعض مؤلفي هذه الدائرة .

+  دائرة المعارف الاسلاميه : مرجع اسلامي ام مرجع ضد الاسلام !؟.

+  عن دائرة المعارف الاسلاميه في ويكبيديا عربي / انجليزي .

+  موقع الموسوعة في دار النشر اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في أغسطس 12, 2010.

4 تعليقات to “عن دائرة المعارف الاسلاميه”

  1. محبط جدا لكن لا يجب أن نحزن فمايقوله لا يعبر إلا عن نفسه والمتعصصبين من كل دين لا يعبرون ولا يسيئون إلا لأنفسهم أما الدين -أيا كان- فهو فوقهم جميعا ..

    أطيب التحايا

  2. عمار اتفق معك وشكرا لمرورك وكل عام وانت بالف صحه وبخير دائما وابدا

  3. “يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون” سورة التوبه …

    ” نور على نور “…. دع الكلاب تنبح فإن القافلة تسر… شكراً على هذا الموضوع الشيق كما أعتدنى منك … كل عام أنت و مدونتك بألف خير…

  4. وانت بالف صحه وخير يازينه وشكرا على مرورك واضافتك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: