تحطم ولكن

في يوم  21 اغسطس 2010 ميلاديه تحطمت شاشة جهاز الـ i Pad والذي كنت سعيدا به خلال شهر رمضان ، كوني كنت اقرا القران الكريم مفسرا من خلاله ، واتطلع على بعض الاحاديث النبويه على عجل ، واحمل مكتبة يفوق عددها 78 كتاب من ضمنهم تفسير ابن كثير ، قصص المغامرين الخمسه كامله ، اجزاء من سلسلة ذكريات للشيخ الراحل علي الطنطاوي رحمه الله ، بعض من قصص بطوط من مجلدات ميكي ، روايات عديده لم اقراها بعد وبعضها حديث ، كتب عديده للمفكر الدكتور مصطفى محمود رحمه الله ،  شعر وقصص مصوره والعديد من الكتب التي لم تضيق بها رفوف المكتبه الالكترونيه بل كانت تتسع للمزيد والمزيد .

في البدء حين استعملته لم اتحمس له كونه لا يعمل بلوحة مفاتيح عربيه عمليه ، كما اني لم اعرف كيف اضيف كتب اللغه العربيه بصيغة البي دي اف .

لكن قبل رمضان بايام قليله وبعد ان شاهدت الكتب التي اضافت اختي عدت لاستعماله بشكل مكثف واضفت ما اضفت و بدأت اعتاد عليه .

وفي يوم 11 رمضان تحطم اثناء وضعي له بعد الفطور على طاولة زجاجيه لها حافة حاده لامست فقط الشاشة حين سقطت – وقد حدث هذا سابقا ولم يحدث شئ – و لم اسمع صوت ينبئ بوجود امر ما .

حين عدت للجهاز وجدت به نقطة صغيره تتسع وتتسع بها الخيوط الغير منتظمه والمنطلقة من مركزها تعكر صفاء الشاشة التي كانت مضيئه و ترقد تحتها  البرامج التي حملت سابقا واستخدمت فاراها و لكن لا المسها ، شيئا ما بات يعيق التواصل بين اصابعي وبينها لتتحرك الشاشة وفق ما يحلو لها لا كما اريد وكما كانت علاقتنا في السابق .

تاثرت كونه هديه من انسان عزيز وهذا كان يعطيه لدي بعدا عاطفيا مختلف و تاثرت ايضا حيث اني ساعود لقراءة القرأن بدون تفسير سهل وبشكل مرن .

نهاية الامر طلبت جهاز جديد عبر موقع امازون كونه ارخص من هنا باكثر من 2000 ريال (!) ، وفي انتظار وصوله كي اضيف له كتبي و برامجي القديمه التي احب  بالاضافة الى بعض البرامج الحديثه التي وجدت .

القرآن الكريم

برنامج اكثر من رائع ، كانك تطالع قرآن بشكل حقيقي امامك ، به خيط يشبه الخيط الذي نضعه في الصفحة التي نتوقف عندها حتى متعة تقليب الاوراق بالانامل موجوده .

اضف الى ذلك القدره على تفسير الآيه او ارسالها عبر البريد مفسره لاي شخص تريد ، وامكانية سماعها تلاوة بصوت المقرئ او تحديد مجموعة من الايات له ليتلوها على مسمعك ، امكانية  ترجمة النص للانجليزيه ان اردت ، بالاضافة الى ورقة تكتب بها ملاحظتك ان رغبت ، احببت كافة التفاصيل بهذا البرنامج وجزيل الشكر لمن ساهم في خروجه بهذه الصورة .

لزيارة الصفحة اضغط هنا .

موسوعة الحديث

هنا تجد  صحيح بخاري ، صحيح مسلم ، سنن الترمذي و ابن ماجه والنسائي ، مسند الامام احمد بن حبل لكل حديث ، واكثر من خمسين الف صفحة بين يديك ، برنامج سهل الاستعمال ، مصنف حسب العناوين في كل كتاب او مجلد ، استعملته وكنت اتصفحه ، ولمن يرغب باضافته في جهازه او اخذ فكرة اشمل زيارة هذا الرابط .

الاذكار

به اذكار الصباح والمساء ، اذكار الصلاة و النوم واذكار متفرقه ، وبعض الادعيه المختاره ، وهو نسخة مخصصه لجهاز الاي باد واخرى للاي فون ، وسوف اثبته عند وصول جهازي الجديد من هنا وهو مجاني وجزا الله فاعله كل خير .

اول روايه عربيه (!) .

لم اقرأها ولا اظن اني سوف اضيفها في الوقت الحالي الا حين اقرأ نقد لها او اتصفحها بشكل عملي في المكتبه والسبب لدي الكثير من الكتب الاخرى التي اضفت في جهازي ولم اكملها ، بالاضافة الى ان الغلاف لم يجذبني البته .

عنوانها ” كوكب الجريمه ” وهي كما كتب ” … تتحدث عن عن اسرة سعوديه تتألف من ثلاثة ابناء وشقيقتهم يعيشون في كنف امهم الحنونة وابيهم رجل الاعمال المعروف وفير المال في مدينة الرياض في السعودية.
بين ليلة وضحاها تتعرض هذه الأسرة السعيدة التي لا ينقصها شيء لمصائب تتراكم بسرعة البرق.
الإبن البكر عبد الحميد يتوجه للدراسة في دولة الامارات ويعيش هناك مع كوكب ذات الاصول الروسية من جانب امها، وفي الرياض تقع جريمة قتل تروح ضحيتها شقيقته الوحيدة مروة. وبينما تتحدث الصحف عن تعرض مروة للاغتصاب قبل قتلها، يتولى المحقق الاول في المملكة ملف القضية ويوجه تهمة القتل تباعا لاشقاء المغدورة ولكوكب.
يتخبط الجميع وسط شبكة كثيفة من الأدلة التي تدين بشكل قاطع كل واحد منهم على انفراد بانه القاتل الفعلي للشقيقة البريئة، الى ان تظهر الحقيقة الوحيدة التي لم يكن يتوقعها احد ويتم الكشف عن القاتل الحقيقي بفضل ذكاء أصغر الأشقاء الذي يعتبره الجميع نكرة لا فائدة منه “.

لا استطيع الحكم على اسلوبها لكن لم احب كلمة اول روايه عربيه كون لدي حساسيه من كلمة اطول اكبر اعظم اشهر وكل ما هو يسعى لاعطاء امتيزات غير حقيقيه للشئ ، فبالامكان ان تكون الرواية العاشرة بعد المليون وتكون رائعه وتستحق الاقتناء فليس المهم في مجال الادب والفن ان تكون السباق فحسب بل الاكثر اتقانا واحترافا وجوده .

لمزيد من التفاصيل عن الرواية التي كتبتها سلوى ابراهيم اضغط هنا .

لوحة مفاتيح جديده  باللغه العربيه

لم اجربها بعد لكن اضيفها لمن لديه جهاز وبامكانه ان يجربها ويطلعنا على تجربته وسوف يسعدني ذلك دون ادنى شك .

للمزيد عن لوحة المفاتيح العربيه اضغط هنا .

الصحافة العربيه

احد البرامج التي لم اجرب ومتحمس لها كونها ستجعل تصفح الجرائد المتعدده من العالم العربي – الشرق الاوسط ، الاهرام ، الاتحاد ، الرياض ..الخ – اكثر عمليه وسهوله عبر جهاز الاي باد خاصة في السفر وفي حال وجودك بمنطقة لا تصلها الصحف بشكل دائم وان وصلت تكون اعداد قليله قد تختفي قبل ان تصل لها وتشتريها .

للمزيد اضغط هنا .

ربما تحطم الجهاز لكن لم تتحطم ذكرى سعادتي به ولا تنسيني ان هذا الجهاز بات مرتبط لدي بشكل او بآخر بصديقي وبشهر رمضان حتى وان كان جهاز جديد سوف يصلني قريبا .

اكرر شكري لهذا الصديق ولكل من ساهم في اضافة برامج عربيه تفيد المتلقي وتضيف ليومه وحياته الروتينه المزيد من الاطلاع والفائده بشكل سلس ومرن لا يخلو من مواكبة لحضارة لا بد ان نكون شركاء بها ولو بشكل يسير لكن مؤثر وعميق كونه يحافظ على ثقافتنا وجذورنا وهويتنا التي كل ما اخشاه ان تضيع في هذا الخضم الغزير .

على الهامش : لمعرفة اكثر البرامج تحميلا لجهاز الاي باد في المملكه العربيه السعوديه – ان صحت ترجمتي – اضغط هنا ، كما بالامكان الاطلاع على اكثر البرامج رواجا  في دول ومناطق اخرى من نفس الموقع .

~ بواسطة يزيد في أغسطس 23, 2010.

6 تعليقات to “تحطم ولكن”

  1. معوض خير يا يزيد..
    بصراحة حمستني جداً للجهاز، خاصة سعر أمازون
    ولكن ربما أنتظر طويلاً حتى ينزل أفضل منه وتتطور التطبيقات وأحاول الحصول عليه
    شكراً لك دائماً على هذه المدونة وعلى طريقتك في العرض والسرد
    كل عام وأنت بخير

  2. فداك حاجة تفدى حاجة زى ما بنقول فى مصر
    دلوقتى انا عندى سؤال ليست متعلق موضوع المدونة و لكن هو سؤال فنى بما حضرتك من اهم الخبراء بتراثنا التليفزيونى المصرى
    هل تتذكر مقطوعة موسيقية كانت بتعرض على التليفزيون المصرى زمان على شكل كارتون انا فاكرة الموسيقى و فاكرة انها كانت على عباد “دوار” الشمس
    هل تتذكرها ؟؟

  3. فدوة لقلبك يا يزيد ، والله يعوضك خير إن شاء الله ، وأنا لو منك أحاول أصلح اللي انكسر لأنه زي ما تقول هدية من شخص عزيز ، والجديد إن شاء الله يوصلك بالسلامة ، بس تراى أحتاج مساعدتك في طريقة تنزيل الكتب واستعراضها .

  4. العزيزه مزاجيات .. فكرتك بالانتظار مجديه ولو لم امتلكه منذ البدايه لانتظرت ايضا .. واشكر لك اطرائك على الاسلوب وطريقة العرض 🙂 وكل عام وانت بالف صحة وبخير دائما يارب .

    العزيزه زونبيا المبدعه في رمضان هذا العام بليالي الف ليله واحداث كثيره مواكبه للحدث وتنقلنا بين الماضي والحالي وتجعلنا نفكر بالقادم على اكثر من صعيد .. لا تتصوري كم اغبطك على قدرتك على التدوين بشكل منظم ومستمر ومتقن بالاضافة الى تمكنك من الانجليزيه 🙂 واغار منك ما شاء الله .
    عن المقطوعه كاني اتخيلها زهرة عباد شمس في اصيص تذبل وتستيقظ وتتحرك مع الموسيقى !؟ هل هذا ما تتخيلنه او تتذكرينه ؟ كون هذا ما اتى في بالي .. ان كان كذلك سابحث المكتبه الى ان اجد شئ مناسب .. لكن ما اذكر اني شاهدته قريبا اثناء اعدادي لبعض الشرائط وترتيبها مقطع لفانوسين من فوانيس رمضان وربما اضيفه لاجل زنوبيا العزيزه ومن يتذكر تلك الاجواء الجميله .. وربما كانت الموسيقى نفسها لا اعلم .. فذاكرتي احتفظت بصورة ما لزهرة عباد الشمس لكن لم اتمكن من تذكر الموسيقى ولكن باذن الله سابحث ويارب اوفق .

    سوته 🙂 اختي الحبيبه .. شكرا لك على عطائك وارسالك لجهازك لي على الفور .. علما اني لن استخدمه وسانتظر جهازي .. وسوف احاول تصليحه اثناء احد سفراتي للخارج لكن هنا قد يتم تصليحه بنفس سعر الجهاز .. اما عن المساعده فمن العين اليمين قبل الشمال .. على الاقل نرد بعض مما اكرمتيني به طوال عمر كامل .

    شكرا لك جميعا فردودكم اسعدتني بكل صدق .. اكرر شكري .

  5. فداك يا يزيد 🙂

  6. يارا 🙂 تسلمي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: