العام الجديد

شريط فيديو وجدته في مكتبتنا المنزليه ، يعود الى بداية الثمانينات الميلاديه ، تحديدا  آخر ليلة في عام 1981 ميلاديه  ، يظهر به مجموعة من السواح والمغتربين العرب يحتفلون في ملهى الامبريس في مدينة لندن بقدوم العام الجديد

اخترت منه مشاهد قصيره ، يبدو في احدها متجر هارودز الشهير مضاء في تلك الليلة على خلفية موسيقيه من اغنية ” في يوم وليله ” التي لحنها الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب ، نسمع صوت المعلق يتحدث ثم يليه مشهد آخر يهنئ خلاله صاحب الملهى الليلي بكلمات قصيره الحضور وصوت اغنية ” سعيده ليلتنا سعيده ” ياتي من البعيد ربما من الصالة او من جهاز تسجيل – لا اعلم على وجه التحديد -بعد ذلك ننتقل الى السهرة ونرى الحضور يحتفلون بقدوم العام 1982 ميلاديه مودعين العام الذي مضى بكل مافيه .

يبدو هذا المشهد الذي يعود الى ما يقارب 29 عاما مكررا  في هذه الليله ، حتما سيكون هناك في زاوية ما مجموعة تجتمع داخل حجرة ما و تهرب من مشاكلها واحزانها بالموسيقى و الرقص والشرب وتحلم بالعام الجديد واضعة به توقعات وآمال قد لا تكون حقيقية ولن تتحقق بسبب طبيعتهم وتركيبتهم الشخصيه وعقدهم التي تنعكس على تفاصيل يومهم العادي بين حين وآخر .

بينما في زاوية اخرى وفي الليلة ذاتها قد تجد شخص آخر لا تختلف عنده الايام  او الاعوام على حد سواء ولا يتوقع منها الكثير لا لعدم احساس لديه بل لايمانه بان الانسان عبر سلوكه وتفكيره هو الذي يعطي لليوم ما به من نجاحات او اخفاق او متعه و انجاز عبر محاولاته المستمره لمقاومة احباط يسكنه اثناء حركته الدائمه حتى لو ذهنيا خلال صمته و سكونه  مدركا في اعماقه ان لله وحده المشيئة وهو الذي يقول للشئ كن فيكون .

ومع ذلك يتمنى لذاته وللعالم عاما جديدا وهو يردد في صمته كلمات امير الشعراء احمد شوقي  ” .. وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا ” منذ اعوام  .

لمشاهدة الفيديو اضغط زر التشغيل ادناه :

~ بواسطة يزيد في يناير 1, 2011.

3 تعليقات to “العام الجديد”

  1. السلام عليكم
    تمت الإشارة إلى هذه التدوينة على الرابط التالي على موقعنا:
    http://bit.ly/hOhN5j

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك 🙂 ولموقع البوابة .

  3. السلام عليكم .. استاذي يزيد .. اطلب منك بعد اذنك لو يوجد في الفيديو الخاص بملهى الامبريس اي تصوير لساميه جمال انك ترفع الفيدو يوتيوب او ترسله لي على رابط… فضلا لا امرا.. ولك جزيل الشكر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: