الصوت بعيدا عن السمعة والجسد والملامح !

. الملف الصوتي .

قبل اكثر من عامين بدأت في اعداد حلقات قصيره و متسلسلة و مختصره عن الفنانة الراحلة اسمهان ، وبالفعل اضفت ثلاث حلقات فحسب ولم ارغب بالاكمال لاسباب اوضحتها في ذلك الحين .

اثناء الاعداد  لتلك الحلقات احببت ان احيط  ذاتي بمجموعة من المصادر المختلفة لاتعرف على هذه الشخصية من جديد ، بدء من التسجيلات الصوتيه و الافلام السينمائيه الى الكتب والمجلات حتى الاخبار القصيره التي نشرت عنها و صور النوتات الموسيقيه لبعض اعمالها سعيا لجمع اي ماده قد تساعدني على اضافة ما قد يبدو جديد للمتلقي في حينها .

من ضمن ما اعددته اثناء عملي على هذا المشروع الغير مكتمل  ملف صوتي دمجت به  مقاطع قصيره  احببتها من بعض اغانيها التي لا تعد في العموم كثيره نظرا لرحيلها المبكر بشكل عام  وعمرها الفني القصير بشكل خاص .

+  +  +

. نهاوند ، فالس ، تانغو   .

في عام 2008 ميلاديه اخترت ثلاث مقاطع من ثلاثة اغاني ، هي بالترتيب و حسب الاضافة في الملف  :

” ياحبيبي تعال الحقني ”  من الحان مدحت عاصم وكلمات المخرج احمد جلال ، كتبها لتغنيها  قبل اسمهان زوجته المنتجه والممثلة ماري كويني في فيلم ” زوجة بالنيابة ” ، اعيدت لاحقا في السبعينات وبداية الثمانينات عبر عائلة البندلي ثم مرة اخرى في التسعينات الميلاديه بصوت اميمة الخليل .

تنتمي هذه الاغنية و وفق اللحن الى موسيقى التانغو ، كان هذا العمل في فترة الاربعينيات يعد حديثا ومعاصر جدا ومختلف عما هو سائد من اعمال  غنائية في ذلك الوقت   .

” امتى ح تعرف امتى ”  اغنية من مقام النهاوند ، كتب كلماتها مأمون الشناوي ، لحنها محمد القصبجي الذي راهن على صوت اسمهان حين  حرك داخله حلم التحدي والرغبة في التحديث والتجديد ، فالبرغم من كونه استاذا للموسيقى الشرقية وآلة العود بمعهد الموسيقى العربيه الا انه كان مطلع على الاعمال العالمية ويستمتع بهذه الفنون المختلفة للحد الذي باتت لديه امنية دفينه في ان يجاري ما يستمع له عبر اعماله ولكن كيف وما يتمناه يتجاوز قدرات الصوت الشرقي البحت ، لذا حين استمع الى صوت اسمهان شعر انه وجد ضالته كونها تملك امكانيات اوبراليه تمكنه من التحليق باجواء فنيه تتعدى المألوف والسائد .

عبر صوتها تمكن من خوض تجارب لحنيه جديده وعبر الحانه تمكنت من الانطلاق بعيدا عن فكرة المطربة التقليديه وخلدت اسمها عبر الحانه المتجدده او الحان سواه ، فهي رغم مشوارها القصير لم ترتبط يوما بملحن واحد فقط او فريق عمل محدد  بخلاف ما كان متبع و متعارف عليه في ذلك الحين  .

الاغنيه الثالثة هي ” ليالي الانس في فيينا ” ، لحنها شقيقها الموسيقار الراحل فريد الاطرش ، كتب كلماتها الشاعر احمد رامي ، كانت هي و الاغنية السابقة من ضمن الاعمال التي اعدت لتعود بها الى السينما بعد غياب ثلاثة سنوات ، وقد عادت ليكون غرام وانتقام فيلمها الاخير .

قام الشاعر رامي باختيار موضوع غير مألوف وبعيدا عن الاغاني العاطفية المكررة في اغلب الافلام ، اختار لشعره ان يكون تأملي عبر غزل شعري بمدينة فيينا في النمسا التي كانت وقت ظهور الاغنيه واعدادها ضمن حدود المانيا النازيه .

اما فريد فاستخدم ايقاع الفالس كاساس لهذا العمل ومدخل اما المقاطع الاخرى فكانت طربيه شرقية ، استخدمت آلة الجيتار في احد مقاطع هذا العمل ولم يزل هناك خلاف حول اذا كان هذا الاستخدام هو الاول لهذه الآلة في الموسيقى العربيه ام ان عبدالوهاب استخدمها قبل في اغنية  ” انسى الدنيا ” التي ظهرت في نفس التوقيت وكان هذا في العام 1944 ميلاديه .

+  +  +

. اضافة بلا تخطيط .

بالأمس واثناء ترتيبي لما هو غير مرتب في الجهاز وحذف ما يجب ان يحذف كونه مكرر او عديم الفائده وجدت المجلد الذي اغلقت وبه الحلقات التي كتبت والملف الصوتي ، حين استمعت اليه مجددا تذكرت اني وضعته واعددته لحلقة عن صوت اسمهان وتصنيفه العلمي من قبل المختصين .

شعرت برغبة ما في اضافته وان لم اكمل الحلقات ليكون موضوع مستقل فحسب ، رافقت هذه الرغبة ايضا اضافة مقاطع اخرى كنت قد استمعت لها لاحقا او وضعتها في المجلد ذاته لاضافتها تباعا .

وبالفعل قمت البارحة بذلك و اضفت ثلاثة مقاطع جديده لتكمل المقاطع السابقة في نفس الملف لتعطي صورة اوضح عن هذا الصوت ، الاغاني التي اضفت على التوالي وبالترتيب  :

” انا اهوى ”  وهي احد  اغاني فيلمها الاخير ، من الحان فريد الاطرش و تأليف مامون الشناوي ، في بداية المقطع ” .. ابعد همومك عن روحك ” نستمع الى اداء طربي متأني ملئ بالشجن ، وحين تقول ” والدنيا دي ايه تسوى ”  يتبدل الاحساس مع اللحن و نشعر ببهجة لا تخلو من الشجن تماما ولكن تقاومه ، في المقطع الثاني تحديدا لا ادري لم تذكرت عزيزه جلال في بعض نبرات الصوت ورنينه !

قصيدة ” اسقنيها ” هي من الاغاني التي غنتها في البدايات ، من كلمات الاخطل الصغير ” بشارة الخوري ” وتعد ثاني تعاون لها مع القصبجي الذي كان يدرك ان هذه الكلمات الجريئة لن يقدم على غنائها الا صوت يحمل شخصية اسمهان .

” دخلت مره في جنينه ” هي من كلمات و الحان مدحت عاصم ، بها يؤكد مقام النهاوند وصوت اسمهان ذو المدى المنخفض في هذا العمل موضوع الحزن ، هذا اللحن يعد احد نماذج التطور الفني الذي اضافته بوجودها في تلك المرحلة المبكرة ، كونها كانت محرض للموسيقين لا بنبرة صوتها فحسب بل بالاحساس الذي تنقله وتوصله عبر الالحان و الاشعار التي تنتقيها ولا تغنيها الا ان لمست باعماقها شئ ما واثرت به .

الجدير بالذكر ان مدحت عاصم عازف بيانو ماهر لذا كان التعامل مع هذه الآلة في التلحين بالنسبة له امر مالوف ومعتاد الى حد الابتكار والتجديد .

+  +  +

. دعوة للتأمل .

اعود الى بعض ما ذكره المتخصصين عن هذا الصوت و ابرز ما يميزه ، اصيغه بشكل مختصر سعيا لان  يكون الحديث ذو اضافة حقيقية لا انشائيه حيث قالوا :

” … تستخدم صوت اوبرالي مرتفع ولكن بمنتهى الحنان والدفء الانساني وبذوق سليم ودقة عاليه …  تقوم بالتعبير الفني بعمق وبلا اي نبرة صراخ في الوقت ذاته … التعبير الانساني اعظم مافي غنائها كونه تعبير يكاد لا يستثني حالة من حالات المشاعر والاحاسيس الانسانيه … تنتقل بسرعه من مزاج الى مزاج آخر وفقا للحن والمعاني بانسيابيه وبدون ان يشعر المتلقي بتلك النقلات بشكل مباشر او مزعج او حاد   … قدراتها جعلت من غنائها مقارنة باغاني ذلك الوقت شئ عصري وحديث لكنه مع ذلك يظل مؤسس على اصول الغناء التقليدي الاصيل في الوقت ذاته  … تكمن العبقرية في الاداء الاصيل حين تكون الالحان و العبارات قصيرة و مختصرة للغايه ولا يوجد بها مجال فسيح للتعبير الانساني الزخم بالصوت او ابداء القدرات ومع ذلك تتمكن رغم كل هذا الضيق من فعل هذا دون ضجيج و بادراك  واعي ” .

بعيدا عن السمعة والجسد والملامح ، بعيدا عن كل ما هو خارجي وتاريخي وموثق ، بعيدا عن قصص الجاسوسيه والاحداث الحقيقية والخيالية ، بعيدا عما كتب عنها في حياتها او بعد رحيلها ، اقدم هنا دعوة لتأمل خلقة الله وابداعه عبر هذا الصوت وبشكل مجرد من كل ما سبق او سوف يأتي .

ان تقبلت هذه الدعوة للتأمل بالامكان الاستماع الى هذه المقاطع الستة مجموعة في ملف واحد او الاحتفاظ بها في جهازك عبر الضغط هنا .

اضافة :

+  اسمهان “1 ” ولاده في الماء .

+ اسمهان ” 2 ” الولاده الفنيه .

+ اسمهان ” 3 “ اعتزال الست سنوات .

~ بواسطة يزيد في يناير 4, 2011.

2 تعليقان to “الصوت بعيدا عن السمعة والجسد والملامح !”

  1. الرائع فعلاً إنسانيتك العالية وإحساسك المرهف.
    اللهم احفظ نفسك النقية وقلبك الطاهر ، وأسعد هذ. القلب يارب ، وأسعدنا به.

  2. آمين 🙂 وانت وجميع المسلمين .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: