هيلا هوب

عنوان لأغنية وطنية ظهرت في بدايات التلفزيون السعودي ، من اداء  حسن دردير – الشهير بشخصية مشقاص – واخراج رشيد اسعد ،  اما الكلمات واللحن لم اعرف لمن ، وان كنت اتصور دون جزم  انها من نظم  لطفي زيني  .

في البداية نرى علامة او شارة معينة كان تستخدم للبث التلفزيوني في ذلك الحين –  تظهر احيانا سهوا – اما  العمل فكان يتناسب مع تلك الفترة الزمنية كونه يدعو للاستمرار في تحريك عجلة التنمية عبر التصنيع المحلي والعمل كل في مجاله والتعلم لمن لايعرف ، لاجل المشاركة والاضافة لهذا البلد .

في احد مقاطع الاغنية ذات اللحن التراثي البسيط  تم ربط العلم بالجهاد كما ذكر الدين تماما في لفتة تبرز المعنى الاعمق و الاشمل للجهاد الذي يشمل جهاد النفس والجهاد في طلب العلم لا السيف والحرب كما يصور الاعلام المختلف الذي يسعى الى تحجيم هذه الكلمة الرائعة وجعلها رديف للعنف والدم فحسب .

ربما الكلمات التي قصدت عبرت قصيره وسريعه مع اللحن مردده  ” بالعلم جاهد يلا ..موجوده معاهد يلا ”  لكنها كانت كفيلة ان تاخذني لهذا التأمل والتخيل الاستدعائي لفترة الستينات واجوائها  .

امام كلمة الله التي ترددت في اكثر من مقطع ” .. كافح ويعينا الله .. الله يعطيك القوه يا ابن بلدي .. ” توقفت وتسألت ان كانت محاولة لجذب المعارضين لوجود التلفاز في تلك الفترة وبالطبع لم اجد اجابه ، لكن المؤكد اني احببت هذه الاضافة بغض النظر عن دوافعها وان كانت مقصوده من عدمه .

كما احببت فكرة ترديد اسماء اشخاص بشكل عشوائي  ” ياعم حسن … انت يا اخ سعد .. ايوه ياخال محمود … يلا يا محسن .. يلا يا فايز .. الخ ” وتخيلت وجه مبتسم لشخص يستمع لاسمه واحساسه بذلك  حين ينادى خلال الاغنيه عبر هذا الاختراع الجديد ذو الشاشة الزجاجية و المسمى بالتلفزيون.

مما لاحظته ايضا ان الصوت لم يتم تركيبه متوائما مع حركة الشفاه عند الغناء في المشاهد التي ظهر بها حسن دردير مرة يحمل فأس في الحقل ومرة اخرى في المصنع مع رجل شعرت انه احد الخبراء الاجانب المتواجدين في تلك الفترة .

ختاما هذه الاغنيه – وسواها كثير من المواد المصورة – لم تزل اسيرة في مخازن التلفزيون و قلة من هذه المواد ربما تسلل خارج ذلك الارشيف وتم نسخه في بعض الاحيان .

هذا العمل  وجدته في مكتبتنا المنزلية ولم اجده في اي موقع على الانترنت ، حتى حين حاولت البحث عن معلومات اضافية حوله لاضيفها لم اجد ولو حتى معلومة بسيطه ، لذا احببت ان ارفعه هنا للحفظ و المشاهده والتوثيق .

للمشاهدة اضغط زر التشغيل ادناه :

~ بواسطة يزيد في يناير 8, 2011.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: