كلما كنت بقربي

من اغنيات البدايات في حياة الفنان البحريني خالد الشيخ و اسم اول البوم غنائي صدر له في اوائل الثمانينات الميلاديه ، كتبت بلغة عربية فصيحة وقدمها على انغام خليجية حديثه .

هي من الشعر القديم ، كتبها الشاعر الصوفي الراحل ابو الحسن الششتري ، كانت تجربته الاولى مع شعره قاصرة على التلحين وتسبق تجربته الغنائيه حيث لحن اغنية ”  شويخ من ارض مكناس ” ليقدمها الفنان احمد الجميري عام 1982 ميلاديه وتصبح من اشهر اغاني ذلك العام واكثرها انتشارا ، كما انها لم تزل تغنى وتعاد الى يومنا هذا   .

في عام 1983 ميلاديه خاض مجال الغناء و اصدر البومه الاول موقعا بالحانه ، انطلاقته كانت قوية حيث اشتهرت هذه الاغنية و الالبوم ككل لا في البحرين فحسب بل في منطقة الخليج عموما ، حظى حينها في بدايته بنجاح سريع واشتهر في وقت قصير نسبيا مقارنة بظروف ذلك الوقت ووسائل الانتشار المتاحة و المستخدمه عموما  .

اصدر بعدها مجموعه اخرى من الاعمال الشهيره و الناجحة سواء كانت اغنيات له او الحان لسواه  ، هذه الاعمال المتجدده ساهمت  في ترك علامة مميزة خاصة به كملحن معاصر ومطرب مختلف  .

اضيف هنا تسجيل مصور لهذه الاغنية على شكل  جلسه  شعبية ، تم صدورها على اشرطة فيديو ، كما كانت تذاع في بعض قنوات التلفزيون سواء في السعوديه او دول الخليج العربي ضمن برامج المنوعات او كفواصل موسيقيه بين البرامج .

يظهر معه في الفيديو  الفنان احمد الجميري وهو  يمسك آلة ايقاع فخاريه تشبه الجرة ليعزف معه بكل حب .

اضافة :

+ لمشاهدة شويخ من ارض مكناس للجميري اضغط هنا .

مع جزيل الشكر لـ   FreeMind82

+ لمشاهدتها باداء رجاء محمد اضغط هنا .

مع جزيل الشكر لـ  rasirasi2006

+ لمشاهدتها بصوت خالد الشيخ اضغط هنا .

مع جزيل الشكر لـ WOJOOH

+ لمشاهدتها مجدده في جلسات وناسه عام 2010 ميلاديه بصوت منى مرشا و عادل محمود اضغط هنا .

مع جزيل الشكر لـ  MrZomario

+ لمشاهدة كلما كنت بقربي مصورة للتلفزيون اضغط هنا .

مع جزيل الشكر لـ  WOJOOH

+  كلمات الأغنية :

” .. كلما كنت بقربي ، تنطفي نيران قلبي ، زادني الوصل لهيبا ، هكذا حال المحبّ ، لا بوصلي أتسلى ، لا ولا بالهجر أنسى ،  ليس للعشق دواء ،  فإحتسب عقلا ونفسا ، إنني أسلمت أمري ، في الهوى معنى وحسّا ، يا حبيبي بحياتك ، بحياتك يا حبيبي ، رقّ لي وانظر لحالي ،  انت أدرى بالذي بي ،  انت دائي ودوائي ،  فتلطّف يا طبيبي ” .

~ بواسطة يزيد في يناير 14, 2011.

6 تعليقات to “كلما كنت بقربي”

  1. يا الله…هذا هو ما رددته أول ما رأيت جملة ( كلما كنت بقربي)
    إلى الان لازلت أتذكر مشهد _ جدا قصير _ من هذه الأغنية عندما كانت تعرض على التلفاز ، حيث يتبادر إلى ذهني أول ما تذكر هذه الأغنية صورة (خالد الشيخ )وهو ممسك بالعود وخلفه الأشجار ، وهناك مشهد أخر تظهر فيه صورته المرسومة معلقة على الحائط.
    تذكرت هذين المشهدين بمجرد أن قرأت العنوان ،لم أرى التسجيل الآن 🙂

    *رغم أني لم أسمعها بصوت (رجاء ) إلا أننني أتذكر نبرة صوتها.
    * عندما رأيت ( الآلة الفخارية)لأول مرة على التلفاز انتابتني الدهشة لكونها تختلف تماما عن بقية الآلات الموسيقية سواء في الشكل أوطريقة استخدامها(أي العزف عليها) ولأني كنت اظن أنها تستخدم لحفظ الماء فقط 🙂

    *لك كل الشكر لإعادة ذكرى (رجاء) و (الآلة الفخارية)و كلمات الأغنية.

  2. العفو 🙂 تعليقاتك تضيف وتسعدني جدا .

  3. هههههههههه، مصرّ أنت كالعادة على نبش الذكريات، أتذكر أني كنت أستمعُ إليها عرضاً ولا أذكر من أين ولكن ربما في التلفزيون السعودي لما كنتُ أسكن جدة في طفولتي في أواخر الثمانينات وكنتُ أنسجمُ معها، هي وأغنية شويخ من أرض مكناس، وكانت هناك أغنية أظنها”أبكي على البمبرة وأبكي على التينة، وأبكي على من ذبح قلبي بالسكينة”أظنها لخالد أيضاً، وكانت تلك الفترةذهبية بالنسبة لعلي عبدالستار أيضاً لأنهما لدي مرتبطان ببعضهما،وكان محمد عمر، وعلي عبدالكريم أظن في أغنية جميلة له :”برربببا برارا راح الشتا وجانا شتا وانا انتظاري لي متى، أتذكرك مثل الخريف..”نسيت البقية ولستُ متأكدة إن كانت هي لأني توقفتُ دقائق عن الكتابة كي أتذكر، هي حقبة من الذكريات، وكانت معها من الأصوات النسائية، سميرة سعيد:ألقاني بعد يومين وأغنية مش حتنازل عنك أبداً، ولطيفة ولكن نسيت اغنياتها، وماجدة الرومي:أنا عم بحلم ليل نهار، كانت الكثير وكلما كتبت تذكرتُ أكثر، أذكر برنامجاً كان اسمه استديو 87 وثم 88 وثم 89 أظن كان لذلك المذيع السوري المتميز بصوته وأيضاً لا يحضرني اسمه، كانت مجرد رؤوس أقلام علك تكتبُ عنها يوماً ما.شكراً يزيد 🙂

  4. استطيع ان اتخيل ما سطرتيه امام عيني ، والبمبره فعلا لخالد ، احبب استرسال العابرين هنا فهم يكملون بسطورهم ما شرعت به واستمتع حين يكمل كل قادم هيكل الذكرى لتضح اكثر وتاخذ ابعاد اشمل وبكل صدق اشعر بامتنان عميق كوننا شهود لهذه الفترة البعيده القريبه في آن واحد ، واتمنى ان اضيف كل ما يعبر بخيال وذاكرة رفقاء الزمن الماضي الذي احب ويحبون ، شكرا مزاجيات شكرا جزيلا .

  5. فا علاتن فاعلاتن = فاعلاتن فاعلاتن

    كلمات عذبة شجية على مجزوء الرمل

  6. جميله … 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: