القلب يعشق

استمعت لها لاول مره مع والدتي ، كانت من الاغاني التي تضعها وهي تنجز بعض المهام او تقوم بترتيب بعض الاشياء وكثيرة هي الاغاني و الاصوات التي تعرفت عليها بهذه الطريقة في تلك الفترة .

هي طقطوقه للراحلة ام كلثوم ، من تاليف بيرم التونسي رحمه الله ، والحان الموسيقار العبقري رياض السنباطي غفر الله له ، تم غنائها في حفل اقيم بمصر في 4 فبراير عام 1971 ميلاديه.

ابياتها تنتمي للشعر الصوفي الشعبي ، تحكي عن احاسيس العبد المتفاوته وعلاقته بالخالق عز وجل  وسعادته حين يدعوه لزيارة بيته بعظيم مغفرته ، بها وصف لمكة المكرمة والحرم الشريف .

موسيقى العمل بمجملها من مقام البياتي ، اضيف هنا جزء من المقطع الاخير نقلا عن  احد البرامج الدينية  المصورة على شرائط فيديو بمكتبتنا المنزلية .


احببت مقدمته الموسيقيه الشهيره والتي تم استخدامها كفاصل او موسيقى تصويريه مصاحبة لعرض برامج الغد في تلفزيون السعوديه ومحطات اخرى عديده ، كما احببت الانتقال اللحني في كل مقطع باحساس مختلف مثل بداية  ” فيها طرب وسرور  ” الذي يحمل فرح لا يتشابه مع الجزء الذي يسبقه او يليه ، كما اضيف كلمات الكوبليه الذي اضفت ادناه .

~ بواسطة يزيد في فبراير 24, 2011.

3 تعليقات to “القلب يعشق”

  1. فيها الأحبة تنول كل اللي تتمنى ! الله الله عالكلمات و الموسيقى و الصوت أحببت المقدمة جداً جداً . وياريت حبايبنا ينولوا ما نلنا ، جميلة شكراً لك .

  2. أيضاً اعشق أغنية “ولد الهدى” في مدح الرسول عليه أفضل الصلاة و التسليم .. غنتها أم كلثوم أحتفالاً بمولد النبي …

    -لي طلب ليتك تحققه يا أخي يزيد بأن تكتب موضوعاً عن المقامات و أنواعها و تاريخها- فنحن للأسف لم نعطي لهذا العلم أي أهميه و ما هو متعارف لدينا هو أنواع القراءات و أهملنا المقامات !! و لا أدري لماذا ؟

  3. تفاصيل زينه اسعدني مروركم ، اما عن المقامات فانا وبكل امانه اقل من اني اشرحها او اتحدث عنها لكوني ناقل ولست بعالم بها ، اي لو استمعت لن اعرف مقام الموسيقى البياتي من سواه لكن اضفته للامانة ولان المعلومة لم تكن بعيده .
    ايضا بحور الشعر لست عالم بها للاسف ولكن ما املكه في هذا المدى الفسيح ذائقة تحب ما تنجذب له .
    ساستمع لولد الهدى باذن الله وبتمعن 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: