صغيره على الحب

في عام 1966 ميلاديه عرضت عدة افلام مختلفة للمثلة الشابة حينها سعاد حسني وشكلت لها نقلة نوعية فيما تقدم واظهرت مواهبها المتعددة عبر ادوار متباينه ومميزة .

فكان فيلم  القاهرة 30 في شهر اكتوبر ، مبكى العشاق في شهر جولاي ، جناب السفير في شهر جون ، ليلة الزفاف في شهر مايو ، شقاوة رجاله في شهر ابريل ، فارس بني حمدان في شهر مارس ، و صغيرة على الحب في الخامس من يناير .

وعن هذا الفيلم تحديدا وتلك المرحلة بشكل عام تحدثت لمنير مطاوع قبل رحيلها بوقت قصير فقالت :

” … كنت فرحانه جدا بالفرصة دي … خصوصا وان الفيلم كان فيه استعراضات واغاني .. وكمان قمت فيه بدورين ..وكان فرصة لي ان التقي بالاستاذ محمد الموجي ويلحن لي اغاني ويعترف بصوتي كمطربة .

–          هل وضع لك الحان سهلة ام صعبة ؟

–          وضع الحان على مستواه هو .. يعني مدروسة كويس ، لانه كان فنان حقيقي الله يرحمه .

–          هل طلب منك انك تتدربي ؟

–          لا ، هو سمعني واعطاني شوية توجيهات كده وبعدين كان عايز الاغنية اللي باغنيها في دور الطفلة تعملها طفلة .. لكن لما لقاني باقدر اغير صوتي واخليه صوت طفلة قال الاحسن اغني انا كل الاغاني .

 

–          هل تذكرين اغنية من صغيرة على الحب ؟

–          انا مش ناسية اي اغنية غنتها في اي فيلم ومن اول الاغاني الاغنية ديه .. مانتش قد الحب ياقلبي ولا قد حكايته .

–          وايه كمان ذكرياتك عن اكتشاف الموجي لصوتك ؟

–          افتكر انه كان مبسوط من حكاية اني قادرة على التلوين ..يعني صوت واحده كبيره .. صوت طفلة .. وكمان غنيت موال ..وكانت الالحان قوية وحساسة وفيها فرصة جميله … والفيلم كله حاجة مهمه جدا في حياتي الفنية طبعا .

–          وطبعا حقق نجاح كبير .. هل فكرت وقتها ان تتجهي الى الغناء ..كمطربة ..يعني تغني في الحفلات وكده ؟

–          لا خالص اصل انا في الوقت ده كنت داخله مرحلة مهمة جدا وجديده بالنسبة لي في مجال السينما .

–          احنا بنتكلم عن سنة 1966 مش كده ؟

–          ايوه ، دي السنة اللي انا كنت مرتبة فيها مع نفسي اني اعمل نقلة معينه يعني ادخل في الادوار الكبيرة والعميقه وفي الوقت نفسه برضه استفيد من قدراتي في الاستعراض والغنا .

–          يعني اجلت فكرة المطربة سعاد حسني ؟

–          لا ، افتكر ان الفكرة ما بقتش موجوده زي ما كانت عندي وانا صغيره يمكن سعاد الممثلة بقيت حقيقة ومفيش مانع بقى انها تغني وترقص كمان ” .


العمل اقتبسه ابو السعود الابياري  من مسرحية  ” ادلر جونسون ” وكتب له الحوار ، اما السيناريو فكان لعبدالحي اديب – والد عماد وعمرو اديب – بالاشتراك مع مخرج العمل نيازي مصطفى ومن انتاج الفنانة مديحه يسري بتمويل من الشركة العامة للانتاج السينمائي العربي ، شاركها البطولة رشدي اباظه ، ناديه الجندي ، زينب صدقي ، سمير غانم ، نور الدمرداش ، ليلى حمدي ، امال شريف ، عدلي كاسب وآخرون ، وكتب اغانيها بالعمل الشاعر حسين السيد .

 

اسلوب خاص

حين سئلت عن طريقتها واسلوبها الخاص في الغناء قالت :

 ” … بالنسبة للغنا لقيت لنفسي طريقة لوحدي … هي نفس الطريقة بتاعتي في التمثيل .. اللي هي اني ما امثلش ..يعني اعيش المعاني ..اعيش الموقف .. واعبر عن كل الحاجات دي بتلقائيه وانطلاق .. ببساطه … فلا امثل ولا اغني .. يعني لما تسمعنى ما تحسش ان انا واحدة واقفة وشادة نفسها وواخده بوز مطربة ..وبتديها غنا .. لأ .. تحس ان واحده بتعبر عن اللي هي حاسة بيه بالغنا .. يعني انا مش مطربة ..انا انسانة بتغني ” .

بوستر

في احد المشاهد من المفترض ان تتامل سميحة ” سعاد حسني ” احد البوسترات المعلقة في الشارع لمغنية شهيره وتتخيل انها فوق الملصق الاعلاني عوضا عنها .

 تم اختيار المطربة العاطفية نجاة الصغيرة وهي شقيقة سعاد حسني من الاب لهذا المشهد وتم اعداد الملصق كما في الصورة اعلاه  .

ده انا ناديه يا استاذ 

في هذا الفيلم ايضا  اتضحت الخطوط العريضة و بوادر الطريق الذي سلكته ناديه الجندي لاحقا في الاداء و التمثيل بشكل عام ، نسمع محدودية التعبير في ادائها الصوتي عند الالقاء والتمثيل ، نشهد على عدم التزامها بالتدرج المنطقي والدرامي للاحداث  بقدر التزامها  في الظهور بشكل تحبه هي وترضى عنه .

و لفهم ما اعنيه ملاحظة كيف بدت حين نزعت الشعر المستعار ذو الضفيرتين والقته جانبا لتعود لشكلها الاول في المشهد السابق خلال  ثواني معدوده وكانها ساحرة قادرة على التحول وازالة المساحيق ووضعها في لحظات .

ايضا نبرة صوتها عبر التك على الحروف ، حركة عينيها وزحف البؤبؤ لاقصى اليمين او اليسار في مشاهد معينه  ، تضيق فتحة فمها الصغيره او تركها كثقب مفتوح كل هذه من الادوات التي ركنت عليها في الاداء  لعمر فني كامل .

 نلاحظ ما اعنيه وهي ترهب سعاد حسني من المخرج وبالتحديد عند نطقها لعبارة ” وما ترجعيش هنا تاني ” نستشعر التون الصوتي المبكر لادائها القادم في السنين التاليه .

قد يردد البعض انها اخطاء مخرج ، واتفق الى حد كبير في ذلك لكنها ربما ايضا كانت تركيبة شخصية وقدرات فنان .

مرحلة الستينات

ايضا للسينما ذاكرة تسجل بالصوت والصورة الزمن والمكان وكافة التفاصيل ، في هذا الفيلم نشاهد الثنائي بدير وهن يغنين اغنية عارفينك من كلمات زين العابدين عبدالله ، كما ان اغنية التلفزيون في مقدمة الفيلم من غناء فرقة  ثلاثي النغم ومن كلمات عبدالعزيز سلام ، وكلا العملين من تلحين عبدالعظيم عبدالحق وقيل ان الاسم الصحيح عبدالعظيم محمد وكتبت في التتر بالخطأ .

كما نشاهد بعض الرسومات الجدارية المنتشرة في ذاك الوقت على امتداد حائط او تغطي جزء كبير منه ، ايضا الاثاث والخطوط المستقيمة في تصاميمه ، والنقوش والالوان وطبيعة الموسيقى الدارجة وملابس ذلك الوقت .

كما نلاحظ في تتر النهاية ان ملاحظ السيناريو في هذا الفيلم الشابة ناديه حمزة و التي باتت لاحقا مخرجه سينمائيه واخرجت مجموعة من الافلام مثل نساء صعاليك ، المراه والقانون واعمال اخرى .

حديث اخير

في كتابه سندريلا تتكلم والذي يعد حديث مطول بين الراحلة سعاد حسني ومنير مطاوع والصادر عام 2002 اقتطف التالي  :

” …. على فكرة دورك في فيلم صغيرة على الحب يستحق وقفه لانك قدمت فيه اول لمحات عبقرية الاداء التي صنعت اسم سعاد حسني !

–          الله يخليك – تحييني بخجل تنطق به ملامح وجهها – .. الحقيقة اني مش عارفة ازاي كمشت نفسي كده .. وقدرت اصغر روحي فعملت دور طفلة .. وكمان دور فتاة ناضجة ..وربنا وفقني .

–          اسمحي لي ان اسالك .. اي الشخصيتين انت .. في صغيرة على الحب ؟

تضحك ببراءة وتسالني بشقاوة : ” كل ده وما عرفتش !! ” .

فاشاغبها قائلا : ” انا عارف ..بس عايزك انت اللي تقولي ” .

تواصل الضحك .. قبل ان تؤكد : ” انا دايما طفله ..احب دايما ان اكون طفلة ..يمكن لان ما عشتش طفولتي ..ويمكن لان البراءة بتاعة الطفولة اريح لي ..

وتشرد لحظة قبل ان تعود لتقول ” … لكن بحس احيانا ان انا الاثنين في وقت واحد ..زي شخصية صغيرة على الحب ! “.

 

لمن يعرف الفيلم – او من لم يشاهده – اضيف مشاهد سريعه ولقطات متفرقه احببتها واحببت ان اضيفها اعلاه .

~ بواسطة يزيد في يونيو 13, 2011.

12 تعليق to “صغيره على الحب”

  1. السلام عليكم
    مقال جميل ومجمع وشيق جدا………………..بس انا ضحكت لما دمعت ع مقطع ناديه الجندي ……………جزاك الله كل الخير ……………….بجد هي من اول دور ليها وهي باينه

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 🙂 شكرا .

  3. من أجمل أفلام سعاد حسني و أحبها إلى قلبي ، فيلم مفعم بالحيوية و الأحداث المدهشة ، شكراً للكتابة عنه واستعراضك للمعلومات و الآراء بهذه الطريقة المميزة .

  4. عفوا 🙂

  5. حبيب قلبي
    هذا الفيلم بالذات من غيرك ماله طعم ، أحبّ هالفيلم كثير ، وأحبّ كل ذكرياتنا الحلوة ، وأحبّ أكثر قدرتك الرائعة على رصد هذه الأحاسيس وكأنها وليدة اللحظة .
    يزيد ..
    ذاكرتك مفرحة مؤلمة ، أدامها الله عليك ، وأعانك على تنقيتها .

  6. آمين 🙂

  7. اشكرك لأنك كتبت معلومة كتابة الأسم بالخطأ للملحنعبد العظيم عبد الحق و الصحيح ان الأغنيتان

    المذكورتان اعلاه (التلفزيون \ فاهمينك) من الحان الملحن عبد العظيم محمد

    بالمناسبة انا بنته و بشكرك مرة تانية

    إيمان عبد العظيم محمد

  8. اهلا اختي العزيزه ايمان .. اسعدني مرورك واحقاق الحق وتوثيقه واجب لكل من يعرفه ويمكنه تعديل خطأ ما قبل ان يصبح حقيقة تروى وتستمر وهي في الاصل وهم غير صحيح … كنت احب هذه الاغنيات .. ويسعدني ان تضيفي المزيد عن الوالد .. واعماله .. في انتظار ذلك .

  9. اعتذر كثيرا عن عدم الرد السريع و لكن الحياة دائما تأخذنا و تُلهينا عن ما نحب
    كانت ذكرى والدي الخامسة في 30 يناير السابق و كنت استغرب في نفسي تجاهل
    الإعلام و خاصة التلفزيون ، سيبك من هذا العام الذي يمتلأ بالمشاكل الأعوام السابقة
    لم يحاول أحد ذكر اسمه و الترحم عليه بالرغم من أعماله الكثيرة المُتميزة
    و سأحاول هنا وضع ملخص له حتى يتسنى لأعضاء الموقع قرأته
    هو من مواليد 7 يناير 1923 مدينة بنى مزار- محافظة المنيا – صعيد مصر – وحفظ القرآن الكريم منذ الصغر مما كان له اثره الكبير فى حياته من تواضع وحب الناس وقربه من الله و ايتعاده عن الأضواء – حضر الى القاهره عام 1941 وتعلم عزف العود ثم التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحيه وتخرج عام 1950 هو الموسيقار المبدع عبد العظيم محمد من زمن الفن الاصيل – عاصر محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى ومدحت عاصم واحمد صدقى ومحمود الشريف وعلى فراج وعطيه شراره وعبد الحليم نويره ويوسف شوقى ومحمد فوزى وحسين جنيد وعبد الروؤف عيسى وعبد الفتاح بدير وجلال حرب وخليل المصرى وبليغ حمدى واسماعيل صديق و عبد المنعم الحريرى ومنير المليجى ومحمد غنيم و محمد الموجى وكمال الطويل وفؤاد حلمى ومحمود كامل وعبد الحميد توفيق زكى وعبد العظيم عبد الحق وعبد المنعم البارودى ومحمد قاسم وسيد مكاوى وغيرهم
    اعجب به محمد حسن الشجاعى مراقب الموسيقى و المسئول عن الغناء بالإذاعه المصريه فى ذلك الوقت عندما استمع الى اغنية(أنغام و ذكرى) التى لحنها للمطرب جلال فكرى فأعطاه الفرصه لتقديم اول الحانه بالإذاعه فكانت اغنية (باسم الله كلنا نتعاهد) لعصمت عبد العليم ثم بدأت الحانه تنتشر فلحن لكبار المطربين و المطربات منهم على سبيل المثال لا الحصر واتمنى من الله ان لااغفل اى فنان والى حضراتكم حصر وبالحروف الابجديه غنت المطربه امال حسين ايه غير لقائك والنظره والبسمه من نظم محمد اسماعيل وغنى اسماعيل شبانه من موسيقى عبد العظيم محمد اشهر اغانيه لو غبت عنى ولو شويه لزين العابدين عبد الله – بقاله كتير لصلاح فايز – رد السلام لكرم شلبى غلالة نور لعمر الطوانسى الحب فى الله لاحمد عبد اللطيف بدر – لاتكلنى لسواك لعبد الفتاح مصطفى وغنى احمد سامى بحبك طول زمانى لعبد الوهاب محمد – وشك حلو عليه و عيونك سهتانين و شوف يا حبيبى لعبد الوهاب محمد الثلاثى المرح غنوا التليفزيون ده لعبد العزيز سلام – عودة رمضان لمحمد فكرى اميره سالم غنت من الحان الموسيقار عبد العظيم محمد من كل مكان من نظم عليه الجعار وغنى احمد ابراهيم ربيع الهدى لكمال عمار ابراهيم حموده غنى من الحان وموسيقى عبد العظيم محمد لحن حكايه و من ليالى الحب لعلى التركى – افراح مصر لعبد الوهاب محمد وغنت احلام اوعدنا يارب لفتحى قوره – حياتى وعنيه و نفوت النهارده لمين لمحمد على احمد – تسبيح سبحان الله لعبد الفتاح مصطفى – ياليالى الفرح لمرسى جميل عزيز – ياوابور البحر لكمال منصور – نور على نور لحيرم الغمراوى – اوعدنا يارب لفتحى قوره – وانا لسه صغيره لعبد السلام امين – صدقت كلام عزالى لعبد العزيز سلام وغنت المطربه الكبيره بديعه صادق خاصم شهر وصالح يوم بليغ حمدى غنى من موسيقى عبد العظيم محمد عندما كان مطرب فى منتصف الخمسينات ياليل العاشقين لفتحى مهدى
    ورده – كل اطباء القلب – ومن سنين فاتت والعمل الوطنى 3 اخوه من دير ياسين
    عبد الحليم حافظ – الفنارة
    محمد قنديل – ماشى كلامك – عابد المداح – العقل زينه – الصلاه يا مؤمنين – حمد الله ع السلامه – حبيبتى عمان – خلينا ع البال – عيدنا الكبير – صلى ع المصطفى – سبحان الذى انعم – لما وصلنا من نظم المؤلف السكندرى مصطفى عبده – مركب حبيبى – مافيش حلاوه من غير نار – مصر فى جبينك – ياراجع من اليمن – ياليل يا عين – موعود بالعيون السود لعبد الفتاح مصطفى – يابو ورد ع الجبين لمحمد اسماعيل و3 ادعيه دينيه من نظم الشاعر السكندرى عبد المنعم كاسب
    محرم فؤاد-زى ماكون عطشان – زى نور الشمس – خطاب مفتوح – قرية عيلبون
    محمد رشدى – ياليلة ما جانى الغالى – افراح الدنيا لمجدى نجيب – اسمك ايه – انا مش غاوى – السلام عليك – اخر العنقود – تسالنى عن اهل الهوى – سلاسل فضه – مداح النبى – نداء الصلاه- والله حتوحشنا يارمضان – ياولدى من تاليف سيد عبد الظاهر – وغنت المطربه فايزه احمد من الحان الكبير والموسيقار عبد العظيم محمد – دوبنى دوب – هذه الصخره – اذهبى واعبرى – اشتقت لك – بكره تندم – ارض السلام – تلات ايام – خسارة دمع العين – صحبة الورد- عايزه اهرب – عيد سعيد – فرحه فى كل وادى – فاتت سنه – مش كفايه من نظم عبد الوهاب محمد – من سنين فاتت فى يوم – موطن الاحرار – ظمات روحى – خضره الشريفه – زرعنا الورد – وغنت مها صبرى – الليله دى ليله حلوه – فيها جون (اشهر اغانى الكوره) وغنى احمد سامى – وشك حلو عليه
    نجاة الصغيره – انت اللى ظالم مش انا
    نجاح سلام – بالسلامه يا حبيبى بالسلامه (تذاع كمقدمه للبرنامج اليومى طريق السلامه)
    شريفه فاضل – والله لسه بدرى يا شهر الصيام لعبد الفتاح مصطفى يالا السلامه لعلى الفقى – ابريق فضه من نظم كمال عمار – ايوه كده لابراهيم حسنى – تيهى بمجدك يا كويت و يا سامع الدعوات لعبد الفتاح مصطفى – تلات كلمات و وصيتك ع المحبه لزين العابدين عبد الله – شوقونى لبخيت بيومى – عيدنا النهارده لانور عبد الله – فستان العيد لمحمد اسماعيل –
    شهر زاد سمينا وعدينا (من اغانى نصر اكتوبر)
    عبد الغنى السيد -ثورة الاحلام –
    فايده كامل – منصوره يا مصرمن نظم حسين السيد – البركان العربى – بالاراده – فات الكتير – كل يوم بنزيد صلابه – حبيبى لما عاد – انا ايه غير روح – الله معك – ام الرجال – انتباه- المعارك مستمره – بلدى – حيوا شهيد الحريه – حبى الوحيد – دقوا الطبول يا عرب – رمضان لعلى مهدى – رب الوجود – رموش العزال – فات اللى فات – مصر اكتوبر لمحمد كمال بدر – ونشيد الاتحاد ونشيد الشرطه – ولدى من نظم مازن عبود – يا صانع القرار – ياارضنا يا طيبه – يا اهلا وسهلا يا سدنا – ادينا حولنا مجرى النيل من نظم مصطفى عبد الرحمن
    نازك – الدوامه من نظم على مهدى –
    كما لحن 4 اغنيات من فيلم الشيماء• للفنانه سعاد محمد وهى ( انك لا تهدى الأحبه- طلع البدر علينا- يا محمد- أشرقت شمس الهدى – اقبل العيد نقسم بمصر و مارد اسمر لعلى الفقى – استحملت كتير لسمير الطائر – اكرم عيد لمصطفى عبد الرحمن – انك لن تهدى المحبه و اشرقى شمس الهدى و عدى وابعت سلام لعبد الفتاح مصطفى – ضيعوك لعبد السلام امين – موكب الافراح لمعروف سويد – نور تالق لعليه الجعار – هلا بالورد لابراهيم زكى – ياعت لك جواب و يا نازلين البحر لعبد الرحمن الابنودى – شئ غريب لعبد الوهاب – على بابك لاحمد شفيق كامل –
    واغية حطه يا بطه من فيلم بياعة الجرايد واغنية اليليفزيون فاهمينك و عارفينك فى فيلم صغيره على الحب و اغنية بص لى بصه فى فيلم دلال المصريه
    وموسيقى مسرحية لوكاندة الفردوس
    مسلسل نور الدين زنكى لتلفزيون قطر
    مسلسل نسور البحر وصور غنائيه عديده
    ومجموعة اغانى دينيه بالتعاون مع الشاعر الكبير (بشير عياد)
    و أعمال اخرى كثيره لكل من محمد فتحى و محمد الحلو ومحمد ثروت وعلى الحجار هانى شاكرو ايمان الطوخى وطارق فؤاد و احمد ابراهيم وغيرهم
    له ولد (طارق) و بنت (إيمان اديبه و سينارست ومعالجه سينيمائيه).

  10. الله يرحمه و يرحم سعاد وجميع موتى المسلمين .. عودتك وما كتبتيه من توثيق لا يفيه و يستحقه ويستحق اكثر كل ما عاش في ذلك الزمن وكان يعي تماما ما معنى ان يضيف الفنان و يعيش بفنه ليعيش لا يمتهنه بصدق ما اضفته رائع و اتمنى ان اجد المزيد من الاعمال المسجلة ( مكتبته ) مثل اغنية عاجنينك خابزينك .. حين لم اجدها ابدا سوى في هذا المقطع القصير .. اما عن بعض الاغاني الاخرى و الاعمال سابحث وما ساجده ساضيفه كموضوع مستقل .. بصدق شكرا لك يا ايمان و وفقك الله اينما ذهبت .. هل لي ان اعرف بعض الاعمال التي شاركتي بها كسيناريست ان سمحتي .. وان كان يوجد لك مدونه بها بعض ادبياتك .. سيكون ذلك ممتع .

    اضافه :
    زي نور الشمس من احب اغاني محرم فؤاد اضافة الى رمش عينيه وكنت لا اعلم من هي الاسماء التي لحنت بسطورك اضفتي بصدق
    وهذه الاغنية من الاغاني التي كانت تستمر اذاعتها في بيتنا بين وقت و آخر في فترة السبعينات

  11. استاذ يزيد اعتذر عن تأخري في الرد
    كلماتك اتلجت صدري و اسعدتني ان هناك من يحترم المبدعين و اعمالهم

    بالنسبة لأعمالي عموما هناك منتدى اكتب فيه بإستمرار http://elkurdy.org/vb/forumdisplay.php?f=178

    لكن السيناريوهات الثلاثة التي كتبتها لن تجد لها عالنت اي تفاصيل
    لكن إذا كنت تود الإطلاع علىها ماعنديش مانع طبعا

    بالنسبة لأعمال الوالد له صفحة على الفيس عليها بعض اعماله

    https://www.facebook.com/pages/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF/118497826065

  12. من اروع الافلام واحبها الى قلبي للسندريلا الرائعة .. بخصوص عبدالعظيم عبدالحق ممثل قدير وعرفت بعد ذلك انه كان ملحن لذا صدقت انه هو من لحن الاغنيتين .. غريب فعلا ان يخطأوا باسم الملحن .. شكرا على المعلومة

اترك رداً على يزيد إلغاء الرد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: