الشباك

حين يزعجني الحاضر اعود للماضي بحثا عن بعض الراحة من خلال تذكر اوقات جميلة مضت تجعلني ادرك بان الحياة ليست بالضرورة هي اللحظات التي اعيشها في هذه الايام وانها بمجملها رحلة مليئة بكل ما هو جميل ومفرح وجديد رغم قدمه !

واعود له عبر مشاهدة الصور والافلام القديمه ، او الاستماع لاشرطة كاسيت في جهاز قديم ، من ضمن الاغنيات التي استمعت لها اغنية مرتبطة لدي بمشوار الذهاب من المنزل الى المدرسة صباحا ، وكنت استمع لها مع صديقة طفولة باتت الاغنية تتردد في راسها في احد الامتحانات النهائية رغما عنها .

وهي عمل لمغنية لم تشتهر كثيرا في الوطن العربي وربما نالت بعض الشهرة لوقت قصير في مصر ، وادائها في الاغنية كان يستفزنا في تلك الصباحات الباردة عبر رقتها المصطنعه والبادية من نبرات صوتها حين تتأوه و تعقب على الحديث اثناء غناء الكورال في الاغنية التي تحكي قصة استلطاف عبر شباك – نافذة نستمع لصوتها اول الاغنية – بين فتاة و ابن جارتهم .

وبرغم هذا الاستفزاز لم نتوقف عن الاستماع لها (!) كونها كانت تدفعنا لاطلاق تعليقات ضاحكة وبريئة ربما نكون نسيناها لكن لم ننسى هذه الاغنية ولا تلك الاوقات .

احببت ان اضيفها هنا بعد ان نقلتها من الشريط ذاته هدية مني لتلك الصديقة ولتلك الايام الجميلة .

اضافة :

+ العمل للفنانة الراحلة فاتن فريد رحمها الله ، لكن لا اعرف الملحن او كاتب الكلمات ، وهي اغنية في شريط منوعات اشتريته ذات طفوله من مركز نجود التجاري بمدينة الرياض وكان به اعمال اخرى لحميد الشاعري و حنان وفريال كريم وآخرين ، صوت الشباك هو مؤثرات صوتيه تم اضافتها من قبل الشركة المعدة لهذه المنوعات كونها كانت تضع قبل كل اغنية مؤثر صوتي ما .

+ ابنة فاتن فريد تخرج عن صمتها .

+ موقع معجبي فاتن فريد في الفيس بوك .

~ بواسطة يزيد في يوليو 8, 2011.

4 تعليقات to “الشباك”

  1. السلام عليكم

    أتابعك دائما بإهتمام بالغ، إهتمام بما تنشر من ذكريات من الماضى الجميل، و إهتمام بإنطابعاتك الشخصية عما يدور حولك، بتفاصيله و دقائقه.

    لفت انتباهى اليوم ما كتبت عن فاتن فريد، و بما أنى من هواة الإستماع إلى القديم أيضا، أستطيع أن أؤكد لك أن هذه المطربة ليست هى المطربة المذكورة، و لا أعلم من هى الصراحة.

    و للتأكيد على صحة كلامى، يمكنك الإستماع إلى أى أغنية من أغنيات فاتن فريد على موقع موالى

    http://www.mawaly.com/music/Fatin+Fareed

    شكرا أخ يزيد
    و دمت بصحة سالما
    🙂

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …

    متابعتك تسعدني 🙂 والتصحيح بالتاكيد يضيف .. لقد قمت بالبحث عن اسم كاتب العمل و ملحنه للاضافة والتوثيق ومن ضمن ما ذهبت اليه موقع موالي و شاهدت اسماء الاغاني اغنية اغنيه لعلي اجد اي تفاصيل اخرى عنها .. اما عن الاسم فربما كانت اغنية قديمه لها بالبدايات او اغنية مسربه ولم تطرح – كان يباع لدينا في فترة سابقة بعض الاعمال التي لم تصدر كالبوم رسمي لفنانين مثل سميره سعيد وعزيزه جلال يتغنون بها باغاني آخرين مثل ام كلثوم وما شابه – وربما كما ذكرت انت لم تكن لها ايضا فكل الاحتمالات في التوثيق العربي احيانا ممكنه لغياب المصدر !

    لكن وفق ذاكرة الطفل الذي لا ينسى والمعرفة الاولى .. قرأت الاسم يومها على المغلف الخلفي وكان الاسم فاتن فريد ، وللاضافة في فترة ما كانت تنزل لدينا ايضا في الاسواق اشرطة لفنانين يدعون انها فنان معين – مثلا شريط ميدلي لطيفة لمؤديه تدعي انها لطيفه وتقلد نفس الطريقة في الغناء بغنة انفيه لكن شعرت بانها لم تكن هي بشكل او بآخر كشعورك بان هذه ليست فاتن ان كنتي من المستمعين لها والعارفين بصوتها – اذن في افضل الحالات ربما كان تشابه اسماء او انتحال شخصية لا اعلم حقيقة لكني اضفت ما اعرفه ووجدته لدي واجتهدت في الاضافة اليه ولم افلح .

    ثقي ان اضافتك تضيف الكثير للموضوع – التوثيق ، المعلومات الدقيقة الخ – وهو موضوع ذو شجون .. شكرا لك على هذه المشاركة التي تساهم في التصحيح والتوضيح وتفتح حوار هدفه الوصول الى حقيقة ما و ربما الى معلومة صحيحه … اكرر شكري .

  3. أعتذر بشدة

    يبدو أننى فى غمرة حماستى للتصحيح قد أذيت مشاعرك بشكل ما..
    و كا ن يجدر بى الترفق فى القول أكثر من ذلك، نظرا لمعرفتى بطبيعتك الحساسة.

    أكرر إعتذارى
    و أكرر شكرى و تقديرى لكل ما تكتب..
    و لكل ذكرياتك الجميلة
    🙂

    دمت بصحة سالما

  4. اطلاقا .. 🙂
    واستفاضتي دليل رغبة في التفاعل والحديث والاستجابة … ولم تكن في اي حال مؤشر لغضب او دفاع كوني لم اؤكد ولم اجزم انها هي .. فقط ذكرت ما اعرف … بالاضافة الى ربطي للموضوع بمواضيع اخرى .. مثل التقليد … وتشابه الاسماء .. واشخاص يدعون انهم فنانين معينين وهم عنهم براء .. الخ .

    نعم اكون ذو حساسية مفرطه احيانا وبدون سبب واضح … لكن ثقي لم يكن هذا في الاستجابه مع الموضوع ولم يكن في التفاعل معه تماما .. ولا سيما ان تصحيحك كان منصبا على امور محدده وبشكل راقي يجتهد في ان لا يؤذي … اتمنى ان تسحبي اعتذارك فلا شئ يستدعي هذا .. وبكل صدق .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: