لكل شئ حد

اليوم اضيف حديث للشيخ الراحل علي الطنطاوي رحمه الله و وسع له في قبره و اسكنه جنات النعيم ، لنراه في وقت قصير للغايه يتحدث عن امور متشعبه و مختلفة و متعدده بسلاسة وتلقائيه مميزه عبر حلقة من حلقات برنامجه الشهير ” على مائدة الافطار ” .

نستمع له وهو يخبرنا عن استفتاء قام به لمعرفة اراء الجمهور وما الموضوعات التي يريدونها في شهر رمضان لذلك العام كون الحيرة استبدت به ولم يعد يدري اي الموضوعات يطرق لكثرة ما الفه الجمهور واعتادوا عليه ، يخبرنا ببعض الردود التي وصلت له ويتوقف امام رد كتب به مرسله ” .. ان الاحاديث الدينيه باتت زائدة عن اللزوم ” والجميل انه لم يتكدر بل اتفق معه قائلا : ” … الوعظ له حد ايضا وهذا كلام صحيح ” !

ثم يحكي لنا عن ايمانه بان لكل شئ حد وان زاد بعث الملل حتى وان كان به نفع ، سواء كان دروس دينيه او علاج ودواء او حتى طعام ، كما يذكر بان لكل زياده عارض يعد كعقوبه في الدنيا وضرب مثال على ذلك كرش السمين الذي يأتي لافراطه بالاكل .
يتحدث عن النفس التواقة للانطلاق وثقل الوعظ عليها ، يوجه دقائق من كلامه للوعاظ انفسهم ويعظهم بعدم التشدق بكلمات تصعب على الناس  موضحا ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن من محبي هذا الصفة .

اضيف هذه الحلقة وكلي يقين بان في بعض الاعاده افاده وتذكير ونفع وحفظ لتراث منسي كنت اتمنى ان يتم التعامل معه واستثماره بشكل افضل مما هو كائن ، اليكم الحلقة في يوم عرفه ولوالدي – رحمه الله – جزيل الشكر وعظيم الاجر – باذن الله – على مساعدتي في الحصول على الشئ الذي كنت ارغب واحب مع جزيل الدعاء بالرحمة له و لهذا الانسان الذي رحل ومضى و كان ضيف في اكثر البيوت السعوديه عبر برامجه الشهيره وسطوره وكتبه ومقالاته .. فبات مع الوقت والزمن مقيما في الذاكرة … وله في غرف القلب حجرات واماكن  .. اتمنى لكم مشاهدة ممتعه و جعله الله في ميزان الشيخ وميزان ابي و كل عام وانتم بخير .

+ الصورة اعلاه من تصميمي .

~ بواسطة يزيد في نوفمبر 5, 2011.

2 تعليقان to “لكل شئ حد”

  1. رحمهم الله على الطنطاوي و محمد الشعراوي , كانو منارات للكثير و لا زالو , مازلت أفتقد الطنطاوى بكل رمضان .

    كل عام و أنت بخير , و الله يصبرك على غاليك .. يا رجل النوادر و الأيام الجميله

  2. أمين ورحم جميع موتى المسلمين .. وكل عام وانت بالصحة والسلامه .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: