بانفورتي

كنت مؤمن بفكرة ” ان الكتاب يبان من عنوانه ” حتى مساء امس .

فالغلاف الخارجي كان لا يكشف عن طبيعة ما يختفي داخله ، في البدء تصورت انها قطعة بسكوت بالتمر او شئ من هذا القبيل كون الغلاف الملون بالاخضر والابيض كتب عليه “ بتيل ” و هو احد اشهر المشاريع الوطنيه  الخاصة التي تعنى بثمرة تنمو في ارض بلادي باكثر من لون و شكل و طبيعه الا وهي حبة التمر القادرة على اعطاء الكثير رغم حجمها الصغير .

هذا المشروع ما يميزه لدي ان المقاييس التي يتبعها عالمية و تتجاوز فكرة تعبئة هذا المنتج و وضعه في علب و بيعه بالشكل الدارج كالآخرين ، هنا صناعة تسعى لأن تتطور و تتكامل و لا تخلو من حس فني  ، لم تكن قط تجارة تعتمد على هذا المنتج  الذي عاش عليه العرب الاوائل في شبه الجزيره العربيه فحسب بل اختيار في تقديمه بطرق جديده توصله لاماكن ابعد من حدوده و بشكل يتناسب مع الثقافات الآخرى .

فكما يباع ويعبئ في علب صالحة للاستخدام اليومي هناك علب اخرى مميزه صنعت من خشب الابنوس المصقول اللامع والذي تصنع منه اصابع البيانو السوداء ، تم تزيين سطحها بخريطة وطن عشت به و درست جغرافيته و بعض تاريخه و حفظت جزء من خطوط هذه الخريطه المرسومه فكانت الألفة عنصر جذب لمن عاش في ربوعه و الاختلاف محفز آخر لمن يريد ان يعرف بعض من ثقافة هذا البلد الذي يجهل .

اضافة الى اجتهاده في ان ينطلق من المحلية الى العالمية هو يسعى ايضا لاكتساب المناسب من الثقافات الآخرى و يطعم منتجه بها ، لنجد خل التمر المعتق لمدة عشر سنوات ، و بسكوت التمر ، واصناف عديده معده من المكسرات او الشوكلاته يكون بها التمر عنصر اساسي .

و لكونه مشروع قد اكتسب الكثير من المصداقية لدى عملائه فلم يتردد في اضافة منتجات اخرى جديده لمنتجه الاصلى الذي لا يدخل في اعدادها التمر ، كزيت الزيتون بانواعه ، الزبيب المجفف ، القهوة  المحمصه المطحونة و كل ما هو قابل ان ينضم لهذه الاسرة من المنتجات الشهيه ، و كان آخر ما جربت الصنف الذي تذوقته ليلة أمس .

عندما قررت فتح ورقة التغليف لم اتوقف طويلا في قراءة ما كتب ، لكن عدت و قرأت حين احببت ما شاهدت و جذبني ، و بكل لين قطعت بالسكين فاثارني العمق ، بعبارة ابسط هذا المنتج شكل مفاجأه ممتعه لي و كان اسمه بانفورتي .

التسمية ايطاليه تعود الى القرن الثالث عشر حيث تم البدء في اعداد هذه الحلوى التقليديه في منطقة توسكانا الايطاليه ، وهي قد تعنى الخبز القوي الملئ بالتوابل ، كان يعد في سيينا من سبعة عشر عنصر غذائي تيمنا بعدد اعمدة اسوار المدينة في ايطاليا و يتم تناوله كقطع صغيره مع المشروبات او كحلوى خفيفه بعد الوجبات .

بالتأكيد الوصفة الاساسية  تبدلت مع الاعوام لكن هناك مواد اساسية بقيت و اخرى اضافية قابله للتنويع والتبديل ، المادة الاساسيه هي اذابة السكر مع العسل لتضاف الى المختار من المكسرات و الفواكه المجففه والتوابل و قشور البرتقال و الحمضيات بالاضافة الى كمية محدده من الدقيق وتخبز في صينيه شبه مسطحه داخل الفرن ثم يرش فوقها السكر الخفيف الناعم بعد ان تبرد و تلف بطريقه معينه لتحفظ مدة شهور .

في وصفات اخرى تضاف الشوكلاته و الفلفل الاسود و اي مواد متجانسه تعطي مذاق شهي ، هنا تم اضافة التمر و القرفه و القرنفل و ما فاجئني وجود قشور البطيخ و الكزبرة التي لم اشعر باي وجود مزعج لهما او حضور قوي لكن من المؤكد ان حضورهم كان مكمل وهام لاضفاء طعم متزن و متوازن الى حد كبير .

امضيت يومي اقرأ عن البانفورتي و عن وصفات اعداده المتنوعه و اتناوله تارة مع القهوة الامريكيه و الاسبرسو و العربي  و تارة مع اقداح الشاي المتنوعه الى ان تفاجئت بانتهائه و لم تزل بي رغبة تراودني !

~ بواسطة يزيد في يناير 23, 2012.

8 تعليقات to “بانفورتي”

  1. سأجرب هذا الصنف قريباً إن شاء الله فحديثك عنه مشوق ، أكثر ما أحبه في هذا المتجر اهتمامه بالتعليب والتغليف وفي كل مرة أزوره أجد مجموعة من الذين ينوون السفر الطويل للدراسة وغيره جائوا لشراء التمر مغلف ومعلب بطريقة تحفظه سواء في الشحن أو الحمل اليدوي فضلاً عن جودة المنتجات والأفكار المميزة للحفظ فالتمور المحشية تظل طازجة كيوم شرائها فترة أعتبرها طويلة بالنسبة للأنواع الأخرى ، منذ وقت وأنا أفكر بالذهاب للافطار في فرعهم ولم تحصل فرصة حتى الآن ربما ما كتبته يدفعني أكثر لذلك ، شكراً لك موضوع جميل جداً .

  2. بالفعل فحين نضطر ان نسافر لفترة طويله – وان صادف رمضان خاصة – يتم أخذ الدلة و القهوة وبالتأكيد التمر .. ليبقى البدوي بداخلنا مهما مرت بنا من طفرات اقتصاديه او ثورات تنمويه بين تصاعد ونزول او حتى تبدل في النطق عبر تغريب يضيف ويسلب قابع بالاعماق ويتعطش صباحا و عصرا ومساء لرائحة البن الاشقر المغلي و حبات التمر السكري و الصمت الغارق بالافكار والتحليل والتأمل حتى لو في اللاشئ احيانا .
    لم ازر المقهى الخاص بهم بعد ولا اعلم سر انجذابي الدائم لفرعهم الاول بشارع الثلاثين وحبي له .
    واسعدني جدا جدا ان الموضوع حاز على اهتمامك واعجابك .

  3. اسعدني ماكتبت جدا جدا ..والحمدالله ان ماتشتهيه نفسك في الرياض ولاتحتاج الى السفرلايطاليا لاحضاره او توصيه احد ليحضره لك … كما اتمنى فعلا ان تزور القهوه في شارع التحليه فحب القديم لايمنع من تجربه الجديد …في القهوه ايضا لمسات قديمه اصيله منها القهوه العربيه مع الرطب السكري … والماكولات وان كانت حديثه مثل الباستا والسلطات فهي لاتخلو من التمر او منتجات التمر مثل الدبس وكذلك قلب النخله والمسمى الجماره ….وللمحل اجواء مريحه فصور المزارع في الغاط تزين الجدران بالوان هادئه يغلب عليها الابيض والاسود والقليل من الاخضر ..واذا كنت محضوضا وذهبت في الاوقات الاقل ازدحاما فتستمع بقهوتك مع صوت فيروز او ام كلثوم … وعندما تذهب هناك امل ان تطلب ايس كريم الزبادي مع البيكان والعسل والمصنوع في القهوه وسيعيدك لايام الطفوله فهو يشبه الزبادي الطازج بالعسل الذي تعده الامهات .. امل ان نقرا قريبا عن زيارتك لبتيل ..وبالهناء والعافيه .

  4. بتيل برايي اكثر من مقهى او مطعم …. انه الافتخار بالجذور وبالثقافه …. واننا قادرون ان نسوق ثقافتنا وتراثنا ونجعلها جزء من حياة الاخر متى مااردنا ذلك بشكل حقيقي 🙂

  5. هو بالفعل كذلك اخت بطاطا !!!

  6. 🙂

  7. رقم 5
    بأذن الله سوف افعل 🙂 و ساحاول ان يكون في وقت اقل ازدحاما ، وبالتاكيد ان في تجربه ما هو جديد شئ مفيد .. ولا كيف كنا وصلنا لبانفورتي .

    بطاطا
    مريح جدا ان نستمع الى نقد ايجابي لمشروع محلي و وطني سواء منك او من تفاصيل او حتى مني .. لقد تعبت كثيرا من تسليط الضوء على ماهو سلبي – المشكلة 🙂 اني احيانا اقوم بذلك و باحتراف – و يحزنني كثيرا تكسير المجاديف لكل ما هو مبشر او ممكن ان يكون شئ جيد او ما هو جيد فعلا .

    الله يديم الخير علينا جميعا ويحفظ جميع اوطاننا ويكفينا شر انفسنا و الآخرين .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: