مجدره

قمت اليوم  بمحاولتي الاولى في طهي المجدره ، سعدت كثيرا بالنتيجه ، واليكم الخطوات بأبسط طريقه ممكنه :

المقادير و الادوات
كوبين عدس بني و كوبين رز و سبعة اكواب ماء .
اربع ملاعق شاي كمون ، ملعقة شاي قرفه ، ملعقة شاي ملح واضافة المزيد عند الرغبه .
مكعب ماجي .
بصلتين ، واحده تقطع قطع صغيره ، الاخرى تقطع شرائح طوليه .
مقلاة غير قابلة للالتصاق و قدر كبير يستوعب المقادير .


الطريقه
توضع شرائح البصل الطوليه في المقلاة على نار هادئه  بعد اضافة كمية قليله جدا من الزيت ، وتحرك بملعقة خشبيه ما بين النصف ساعة الى الاربعين دقيقه وترفع عن النار حين تصبح مقرمشه لا ذاويه و لاستغلال الوقت نقوم باعدادها وتحريكها اثناء قيامنا بالخطوات الاخرى .
في وعاء زجاجي نضع كمية العدس مع كمية ماء كافيه من الصنبور لتغطيته ثم نتركه يطهى في المايكرو ويف  لمدة دقيقتان ونصف ثم نصفيه و نضعه في صحن جانبا .
في القدر الكبير نضيف كمية قليله من الزيت ، نضع البصل المقطع صغيرا ونحركه الى ان يصبح ذهبيا بعض الشئ  لا محروق او مقرمش ، بعد ذلك نضيف اليه العدس ونحركهم معا بملعقة خشبيه ، نسكب اكواب الماء السبعة ومكعب الماجي ونترك المقادير بعد تحريكها لتغلي على حرارة مرتفعه .
عند الغليان نضيف البهارات والارز ونحرك بالملعقة ثم نقلل درجة الحرارة قليلا الى فوق المتوسط واقل من العالي ، يغطي ويترك لمدة عشرين دقيقه .
عند الاستواء والتأكد من ذلك ، نغرف الارز بالعدس ونزينه بالبصل المقرمش بعد وضعه على منديل مطبخ لازالة اي دهون زائده به ان وجد .
بالامكان اعداد سلطة زبادي مع القليل من النعناع المجفف والببريكا او بعض الخيار المقطع صغيرا مع الطماطم والمضاف اليه بعض الخل والملح والفلفل الاسود والقليل من الاعشاب العطريه وبالهناء والعافيه .

~ بواسطة يزيد في مارس 2, 2012.

11 تعليق to “مجدره”

  1. وجبَةْ إقتصاديَّةْ , وتفكْ زنقاتْ :p
    شكرًا يزيدْ .

  2. عفوا 🙂 ، اتمنى معرفة النتائج ان قمت بطهيها او ما الاضافات التي قمت بها ان حدث ذلك .

  3. يزيد إذا نحفت نطبخها سوى إن شاء الله 🙂

  4. طباخ ما شاءالله

  5. حنان باذن الله 🙂

    ندى .. استطيع تدبر ازعاج جوعي بكل سهولة ولكن لست متمكن لذاك الحد .

  6. ممممممّ اليومْ جربتْ المجدرَةْ , وكانتْ لذيذةْ واللهْ .. طبختهَا بطريقتكْ تقريبًا لكنيّ سلقت العدس عالنارْ , واستخدمت موية السلق في طبخ الرز .. أضفت عليهم شعيرية صغيرةْ , و زينتْ الوجه بالإضافة للبصل اللوز والصنوبرْ . . قدمتهَا مع صحن مسقعةْ , و شوية صوص حارْ , مع سلطة الطماطم والخيار والجرجير .. الطعمْ حلو كتغييرْ . بسْ بصراحةْ بدون لحمةْ على قولتْ بابَا , تحسْ الوضعْ كأنوْ نهاية الشهرْ :$ .

    يعطيكْ العافيةْ على الوصفاتْ , دايمًا لما أطبقها ما أندمْ عليهَا (f) .

  7. ممتاز 🙂 ويسعدني ذلك .
    بالنسبة للعدس افضل طبخه مع الارز لمنحه لون غامق بعض الشئ والوصفه الاصلية هكذا ، فكرة المايكرويف فقط لتعجيل والتأكد من طهية ولو نسبيا كونه يكمل استوائه في القدر عند الغليان وقبل اضافة الارز .
    السؤال .. الشعريه اضفتها مسلوقه ام حمصتها قليلا ثم اضفتيها ( فكرة جيده استخدامها ) و وصفة مسقعتك كيف ؟ كون المسقعة من الاشياء التي وجدتها تختلف من مكان لآخر وجميعهم كان لذيذ .
    اختيار هذا الطبق عموما مناسب لمن لديه النقرس او الكلسترول او للنباتيين الذين لا ياكلون اللحم ولكن بالتاكيد لمحبي اللحوم والتنويع لن تكون كافية … هني وعافية وشكرا كثير للمشاركه .

  8. ممممّ أهلاً يزيدْ , الشعيريةْ حمصتهَا قبلْ.. لحتَى يصيرْ لونهَا بنيّ , وبعدْ كذَا حطيتهَا معَ الرزْ عشانْ ينسلقوا سوَا .
    بالنسبَةْ للمسقعَةْ تبعيّ مافيهَا حرفيَّة أبدًا , بسْ فيهَا ريحةْ المسقعةْ وأحبهَا لأنهَا سريعةْ وتفكْ أزماتْ :p
    أقلي الباذنجانْ طبعًا بعدْ ما أقطعوْ شرائحْ طويلَةْ أو دائريةْ على حسبْ المزاجْ , و أقطعْ الدجاجْ أرباعْ وأسويهْ إيدامْ عاديّ , أو ممكن أسرع و أسهل أستخدمْ اللحم المفرومْ بسْ لمَا تشوحو عالنارْ اعملو بصوص أطعَمّ . و بعدينْ نحطْ اللحمة على الباذنجان , وندخلهم الفرن لحتى يتسبكوا سوا .. . و بسْ , واستمتعْ بالطعم :p

    بالمناسبَةْ عنديّ سؤالْ , هلْ أنتَ نباتيّ ؟

  9. لست نباتي .. اخي شبه نباتي فحسب .

  10. سويتها طعم رائع وطريقة سهله . شكرا لك .

  11. عفوا .. وهني وعافيه .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: