اعمدة الضحك السبعة

المكان و الزمان

اشتريت هذا الكتاب في شهر مارس الماضي من مكتبة  kinokuniya في دبي مول ، وهي في الاصل مكتبة يابانيه تم انشائها في طوكيو عام ١٩٢٧ ميلاديه ، مع الوقت بات لها  فروع عدة باليابان ثم فروع اخرى خارج حدودها ، فغدا لها مكان في سنغافوره ، ماليزيا ، تايلند ، استراليا ، تايون ، الولايات المتحدة الامريكيه ،واخيرا وليس آخرا الامارات العربية المتحدة .

المكتبة من حيث المساحة كبيرة جدا، بعد السير بداخلها لبعض الوقت يفاجئك بها مقهى منزوي وهادئ ، معد لاستقبال القادمين اليه هربا من الازعاج والاصوات المتزاحمة ، ليقدم لهم السكون بلا صمت مطبق ، مضافا اليه ما يشتهون من الشاي ذو النكهات المتعدده او الكعك ذو الحجم الصغير و انواع الشطائر المتنوعة ، بالاضافة الى القهوة الداكنة و المشروبات البارده التي تنعشك بمجرد مرورها امامك ، ايضا يتم بها اعداد بوظة غير اعتياديه ذات هوية شرق اسيويه بطعم الزنجبيل او الشاي الاخضر او الفاصوليا الحمراء ، ببساطة يسوقون ثقافتهم بشكل يدلل القادم فلا يملك امامه سوى ان يحب المكان ويحبها .

الطاولات والمقاعد تطل على شرفة متسعه من خلالها يرى الجالس برج خليفه و النافورة الراقصة و تلامس اشعة الشمس جسده عبر الزجاج لتغمره بدفئها .

 الالوان المحيطة تم اختيارها من الطبيعه ، فما بين الاخضر بدرجاته في وسائد الكراسي او النبات ، و ما بين البني الفاتح في الاخشاب التي تغطي الممرات او المتمدد عبر الرفوف ، نجد الكتب مسترخية كالزوار ، مستلقية بدلال او تقف بتناسق و بشكل يجعل قراءة العناوين الكثيرة اثناء السير امر سهل ، يمضي بك الزمن وانت تتامل الاغلفة المتباينة التصميم و المجلات المتعددة اللغات باستمتاع ، مكتبة انت بها اسير يملئوه الاطمئنان ، يتحرك دون ان يشعر بالوقت او بما يضعه في عربة التسوق !

وجدني و لم ابحث عنه

كنت اتصفح الكتب المحيطة بي من كل صوب ، وقعت عيناي على الكتاب صدفة ، لم اكن اعرف اسم المؤلف لكن شعرت بانه مألوف ، كما ان رقم سبعة على الغلاف شكل عنصر جذب ، فلماذا سبعة تحديدا !؟ وما هي الاعمدة التي يقصدها الكاتب ؟

 ايضا داهمني شعور بانه كتاب عن فن المسرح ويتحدث عن اساسيات الكوميديا وشبهها بسبعة اعمدة !

لابتعد عن هذا الاسترسال سحبته و فتحته فوجدت موضوعا بعنوان ” الحياة عندما تتحول الى اوراق غاشة و مغشوشه ” تحدث به عن حادثة صغيرة حدثت عند افتتاح عرض مسرحي راقص وازدحام الحضور بالمسرح وامتلاء المقاعد الى الصف الاخير ، في تلك الليلة طلبت نجمة العرض من وصيفتها ان تنادي المنتج الذي تكبد تكاليف كل شئ ليجني بداية ارباحه في هذه الليلة و قبل ان يدخل مليم واحد في جيبه فاتحته برغبتها في زيادة الاجر كما اتهمته  بانه ظلمها في العقد الذي مضته وضحك به عليها .

طلب منها بكل ادب اكمال النقاش في الغد ، فموعد رفع الستار قد ازف ، كما تعهد بانه سوف يرضيها باذن الله ، لكنها اجابته بصرامة حين قال لها كلمة ربنا يسهل : ” ربنا يسهل الليله … انا عاوزه ضعف الاجر المكتوب في العقد. “

 مرة اخرى عاد ليحدثها بهدوء موضحا ان فكرة العقود وضعت لكي تنفذ ومن غير المناسب ان يتم تعديلها او الحديث عنها قبل فتح الستار بدقيقة واحده ، ومع ذلك سوف يهتم بالامر غدا وبالشكل الذي تحب ، لم تعد تقوى صبرا و تحولت الى شخص آخر ، فقالت له محتدة بوجه لم تجمله المساحيق ” بتقول لي العقود عملوها ليه ؟ عملوها عشان تتلغي لما تكون مش عاجباني .. فاهم ؟ … آي .. آي .. الحقوني .. اطلبوا لي الاسعاف .. ودوني المستشفى .. ” مدعية ان الآم الزائدة الدوديه قد هاجمتها بشراسه .

لحظتها توقفت عن القراءة وانا واقفا ، رغم رغبتي في الاسترسال ، ممنيا ذاتي باني ساستمتع به لاحقا واطالعه في المكان المناسب وبالشكل الذي احب ، لذا قررت شرائه مع اضافة اي كتب اخرى للمؤلف كوني شعرت باحساس من يشاهد سهره تلفزيونه او عمل سينمائي ضاحك من خلال سلاسة الحوار وسرعته وتدفقه بشكل هزلي ساخر ، وللدقه تلك الاعمال التي كنت اشاهدها في مرحلة سابقة من عمري وكانت قادرة على جعلي مبتهجا خلال متابعتها .

عن الكتاب والكاتب

الكتاب من القطع المتوسط ، صدر في شهر فبراير من عام ٢٠١١ ميلاديه ، اوراقه لا تتجاوز ١٨٩ صفحة ، يضم ما يقارب ٣٤ موضوع ، مابين قصة قصيرة و مقال ، ما يجمعهم انهم يقفون تحت مظلة الادب الساخر ، علما ان تصنيف الكتاب وفق ما كتب داخله انه يتبع خانة ” اصلاح اجتماعي ” ، رسم غلافة الخارجي سمير عبدالمنعم ، اما غلافه الخلفي فقد كتب عليه التالي :

” هناك في هذا الكون ، كواكب ومجموعات شمسيه لم يراها احد ، غير ان العلماء يقطعون بوجودها من خلال حساباتهم الفلكية ، انا ايضا من خلال حساباتي الخياليه المستمده من صلب الواقع ، اكتشفت بشرا يظن الناس الا وجود لهم ، ومن اكتشافاتي ، قبيلة بني كئيب التي لم يتكلم عنها المؤرخون ربما خوفا منهم او استصغارا لشأنهم ، وربما لبراعة افرادها في الادعاء بانهم ينتمون لقبائل اخرى حسنة السمعة ، الجد الاكبر لهذه القبيلة هو تعبان بن مرضان الحسداني شيخ قبيلة بني كئيب ، وحتى الان كل افراد هذه القبيله يحملون نفس الاسم غير انهم جميعا حريصون على اخفائه ، هذا الكتاب يكشفهم لك جميعا” .

العمل قادر على جعلك تبتسم ، كما انه يحرك مخيلتك ويجعلها تتخيل اشكال ابطال القصص و تفاعلهم مع المواضيع التي تحكي ، بل قد يستحضر عقلك الباطن من اعماقك صور لاشخاص تعرفهم تمام المعرفة وتشعر ان الكتاب يتحدث عنهم ، هو ايضا يدفعك لتأمل بعض الامور و التفكير بها بشكل جديد و مختلف  .

احببت في الكتاب مواضيع عديده منها ” السمن البلدي ، الامبراطور والنمر ، عفريت حسن النيه ، لست مذنبا ياسيدي القاضي ، ملك و قرادتي و فرخه ، كلني يا مولاي ، الحياة عندما تتحول الى اوراق غاشة و مغشوشه ، عربية فول ، تعبان ابن مرضان الحسداني ، دفاعا عن امراة ضربت زوجها بالخيزرانه .. الخ ” .

ورغبة مني في ادخالكم في التجربة احببت ان اضيف موضوعين للاطلاع عليهم كنموذج لهذا الكتاب ، الموضوع الاول بعنوان جواز سفر مستحيل و زواج لا يتحقق وتخيلته فيلم سينمائي قصير ، يقوم ببطولته الشحات مبروك و رندا تحت ادارة مخرج متمكن لا يسمح لهم باي اجتهاد فقط يكونون انفسهم وبتلقائيه قد تدفع المتلقي الى ضحك لا يخلو من آسى وشفقه .

اما القصة الثانيه تخيلت انه تم تنفيذها قديما في فترة الثمانينات وللدقه فترة مسلسل بكيزه و زغلول على ان تقوم بالبطولة سهير البابلي ،عبر ادائها المميز والاضافات التي تمنحها للشخصيه سنرى سوسن ابو الخير في قصة غيط الباذنجان وهي تمتعنا يوميا عبر مسلسل قصير لا يتجاوز عدد حلقاته السبع حلقات ، او سهرة تلفزيونه – تمثليه – تعرض مساء عبر التلفزيون في اجازة نهاية الاسبوع .

اما الكاتب فهو علي سالم وقد تفاجئت حين علمت انه من قام بكتابة المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين والتي شاهدت طوال هذه السنوات مشاهد عديده منها ولم اراها كاملة حتى الآن (!) .

اضافة :

‫+ للمشاركة في تجربة القراءة ، بالامكان تحميل الموضوعين في ملف Pdf واحد ، عبر الضغط على هذا الرابط  .

‫+ لزيارة الموقع الرسمي للمكتبه اضغط هنا .

‫+ لزيارة موقع المكتبة في دبي اضغط هنا ،

‫+ لزيارة موقع المكتبة –  فرع دبي – في الفيس بوك اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في أبريل 29, 2012.

8 تعليقات to “اعمدة الضحك السبعة”

  1. بعض الناس جايين دبي و مايخبرون! <- خيانة =)

    أستهوي هذه الكتب التي تحتوي مقالات و نصوص لا ترتبط ببعض، حيث يمكنك التوقف عن قراءتها والرجوع إلى الكتاب مرة أخرى بسهولة. الكتاب نفسه يبدو شيقاً، والكتاب المصريين سادة في الفكاهة وأدبهم الساخر غير متصنع.

    المكتبة من أماكني الملهمة العلنية. أذكر بوضوح حين زرنا المول في افتتاحه مع العائلة واكتشفت وجود المكتبة، لم أخرج منها حتى اتصل والدي: "وينكم؟ يالله نرجع البيت". فأعقبتها حسرة ما بعدها حسرة. يعطيك العافية على هذا الموضوع =)

  2. خيانه ونص 😦 ، لكن الوقت كان ضيق بشكل ما تتصوره بالاضافة الى اني منيت حالي اجي للشارقة احضر معرضك يوم ١٥ مارس ، لكن للاسف رفقة السفر – عائلتي – لم يتيحون لي مجال حينها .
    قيل ” الجايات اكثر من الرايحات ” + ” خيرها في غيرها ” .

    اتفق معك فيما ذكرت حول الذهاب والعوده بسهولة الى هذه الكتب ، وشعورك اتجاه المكتبة اتفهمه بكل ادراك 🙂 .

    اتمنى الموضوعين اللي اخترت يعجبوك ، الله يديم عليك نعمه ولا عدمتك .

  3. إن شاء الله الجايات أكثر، وقريبة بعد =)

    بدور على الكتاب حمستني! قرأت كتابين لأنيس منصور مؤخراً، ولبعض الكتاب الجدد من مصر في الأدب الساخر. سأبحث عن أعمدة الضحك السبعة في زيارتي القادمة للمكتبة إن شاء الله.

    بمناسبة الحديث عن الفكاهة و المصريين؛ توقع قابلت من مؤخراً؟ هشام رحمة! ابن رسام القصص المصورة مصطفى رحمة في مجلة ماجد، والذي يرسم شخصية “كسلان جداً” المستلهمة من هشام ابنه! و هشام الذي يبدو الآن نشيط جداً، هو من مؤسسي مجلة توك توك المصرية للقصص المصورة، المخصصة للكبار -> http://toktokmag.com/

    ( حبيت كلمة “مؤسسي” لما تكون لوحدها، شكلها مهجنة و عندها شخصية!)

  4. ليست مهجنه وعندها شخصيه فحسب .. بل مستقله ومقتحمه .. وتساهم في بناء كيان ما .
    الحياة بقدر اتساعها صغيره .. واحيانا قد تضيق بنا اكثر مما نضيق بها .. سطورك اي كانت دائما وكيفما كانت تبهجني تماما كرسومك .. بالتاكيد ان طاقتك الايجابيه ( وان اصابتك بعض السلبيه احيانا ككل انسان ) تظل باقيه .. ومتوهجه .. كونها اصيله بشكل عميق .. وفطريه بشكل لا يصدق .. لذا اكتفي بقول ما شالله والله يحفظك دائما وابدا .

  5. الكثير من الزهور المشعة لك (f).

  6. 🙂 شكرا لك .

  7. علي سالم هو أفضل كاتب ساخر قرأت له ..

    ماهر جدا في سخيرته ،،

    من قصصه التي لا أمل في تذكرها هي قصة : زوجتي و آلام البشر.

    أو قصة سيارته العزيزة.

    على فكرة مسرحية المشاغبين مترجمة من الفرنسية 🙂

  8. لم اقرأ له كثيرا ولكن سأبحث عن ما ذكرته قريبا و اتمنى ان اجده ، شكرا للاضافة .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: