نجاة أحبت هذه الكلمات

a28jan2013

كانت سنة  ١٩٦٣ ميلاديه مختلفة و مميزة على الصعيد السياسي و الاجتماعي و الفني للكويت ، ففي هذا العام أقيمت أول انتخابات لمجلس الأمة ، وكان ذلك تقريبا بتاريخ ٢٣ يناير ، كما أصبحت في ١٤ مايو عضو في الأمم المتحدة  .
كما قامت وزارة الأعلام الكويتي باستضافة عدد كبير من نجوم الغناء العربي ، لذا دعت فنانين عدة مثل أم كلثوم و ناظم الغزالي و صباح و عبدالحليم حافظ و محمد عبدالمطلب و مها صبري و محرم فؤاد و سميرة توفيق ، اسماء عديدة كان من ضمنها صوت دافئ رقيق هو صوت الفنانة نجاة الصغيرة .

b28jan2013

كانت قد انهت العام الماضي دورها في الفيلم السينمائي ” الشموع السوداء ” مع لاعب النادي الأهلي الوسيم الكابتن صالح سليم ، واختارت أن تغني بحفلها الذي قدمته مع ناظم الغزالي و وديع الصافي في سينما الأندلس بمنطقة حولي أغنيتين من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب ، الأولى قصيدة ” لا تكذبي ” التي أدتها في الفيلم و كتب أبياتها بالفصحى الشاعر كامل الشناوي و الثانية  ” ساكن قصادي ” التي كتب كلماتها الشاعر حسين السيد .
كان للكلمة دائما دور كبير في اختيار نجاة لأغانيها ، فهي لا تهتم ان كانت الجملة مركبه أو منمقه ، فالأهم أن تكون بسيطه وصادقه للحد الذي يجعلها تعبر القلب و تشعر بها فتمنحها من احساسها و تفاعلها الكثير .

c28jan2013

وكان للمطرب و الملحن و الشاعر عبدالعزيز عبدالله المعتوق الشهير بعبدالعزيز البصري فرصة لأن تلتقي كلماته مع صوتها ذات رحلة ، حيث لامست ابياته احساسها و رغبت أن تغنيها فكان لها ما أرادت ، ليصبح هذا العمل أحد نوادر نجاة المنسية و الغير منتشرة بشكل كبير .
و صدقا لا أعلم فعليا ان كانت غنتها في هذه الرحلة للكويت ام في رحلتها الثانية عام ١٩٦٦ ميلاديه ، لكن المؤكد ان التجربة كانت أكثر من موفقه ، و الاختيار متلائم مع تركيبة  صوتها و شخصيته، حيث الأبيات تحكى عن عاشق أرهقه عشقه و أتعبه معشوقه فبات يناجي أهل الحي قائلا :
” يا هل الحي مين فيكم يودي الوصية .. ساعدوني عسى الله ينصر اللي سعى لي .. علموهم ترى قتل المولع خطيه .. كان ما يرحموني آه وعز تالي .. حيثه سيد العذارى مالقينا حليه .. محتار شلون اوصفه يا بعد كل غالي .. من جزيل العطايا الحسن جاله هديه .. كم عين على موده سهير الليالي .. و ياهل الحي مين يودي الوصيه !؟ ” .
احببت القالب الذي قدم به العمل ، الآلات قليله و محدوده لا تغطي على صوت نجاة ، و صوت الرجل الذي معها يظهر جماليات صوتها كونه يناقضه ، و لا أعلم إن كان هو الشاعر أم شخص آخر صوته يشبه عبدالكريم عبدالقادر ، كذلك الأصوات الأبعد التي تردد عبارات مثل ” أيوه .. يا عيني ” تضفي احساس مرح و حميميه ودفء على هذه الجلسة التي تبدو مختصرة ، ولا أعلم لما اثناء استماعي عبرت مخيلتي صورة أنغام !

~ بواسطة يزيد في يناير 28, 2013.

3 تعليقات to “نجاة أحبت هذه الكلمات”

  1. على وزن ” هذا الحلو قاتلني يا عمه ”

    حجم الملف أعطانى إشارة جمال العمل قبل إستماعى له .. و صدق حدسي.

    لا مزايده على شعورك بجو الأثينيه – إن صح التعبير .. دفئ العلاقه واضح جدا بأصوات الجميع .. حتى الآلات الموسيقيه تبث هذا الدفئ الحنين بطريقه سرمديه تشعل جذوة الذكريات.

    صوت الكورال الأبرز فعلا توهان .. ولاكن أعتقد بإنه ليس عبد الكريم , به لكنه مصريه خفيفه ” إبدأ من الدقيقه 1.22 إلى نهاية مقطوعته ” , عن رأيي فأرجح محمد الموجى كون صوته به نفس النبره و لديه نفس مخارج الألفاظ .
    … و يبقى لغز جميل يستحق معرفة إجابته .

    نجاة الصغيره ذات الجمال الأفروديتي .. سر جميل بغموضه , زامنت 3 أجيال من العمالقه و حتى النجوم , لم تأخذ حقها فنيا , و جمهورها غائب على كثرته .

    أول مره أعرفها .. و أرتبط بصوتها .. و بشخصيتها كان ب 1993 على الفضائية المصريه “ٌ ق 1 ” بفيلم الشموع السوداء .. وهو الفيلم الوحيد الذى ترقبت إعادته و تسجيله و مازلت محتفظ به حتى الآن فى زمن اليوتيوب و التورنت .


    الصورة من المنتدى الوحش ( سماعى )

    و هذا نقاش جميل عنهامن نفس المصدر:
    http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1639

    و نقاش عن البصرى
    http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=89249

    و تأريخ جزئي لمعلوماتك بجريدة الرياض من 2012
    http://www.alriyadh.com/iphone/article/726243

  2. لم أصدق ما سمعت ! ، هذه أول مرة أستمع لنجاة تؤدي هذا النمط الغنائي وأحببت كلمات القصيدة جداً ، مثل هذه المواضيع تجعلني أؤكد أن مدونتك موسوعة الكترونية للنوادر الفريدة .

  3. اضفت الكثير ، واحب ذلك 🙂 شكرا لك .
    تفاصيل .. شكرا 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: