أنت أعرف ولا الأبله !؟

يستهل الشيخ علي الطنطاوي حديثه حول قصة قديمه حدثت له مع ابنته وهي صغيرة ، ثم يسترسل بحديثه الممتع حول طبيعة النفوس و تركيبة الانسان ، ثم يتحدث عن المعلم بشكل خاص موضحا قيمته و خطورة الدور الذي يقوم به في المجتمع بشكل عام .
في هذه الحلقة من برنامج ” على مائدة الافطار ”  نتنقل من قصة لأخرى دون ان نشعر ، نسترجع ذاكرة و طن و ذكريات اخرى عديدة و ربما عبرت مخيلتنا صورة لاحد الاسماء التي علمتنا وبقيت ماثلة في وجداننا حتى اليوم .
يسترجع قصة حدثت له في بغداد فترة الثلاثينات بمدرسة بالعراق ، حيث كان نسبة اليهود بين السكان في بغداد من اعلى النسب في العالم كبلد ، يوضح مدى حرصهم على دخول الاقسام العلمية عن الأدبيه ، مشيرا الى موقف مر به ثم يتحدث بعده عن مفهوم العدالة و وجوب تحقيقها لدى المسلم بعيدا عن عاطفته و اتجاهه .
حلقة مدتها ربع ساعة لكنها تمر سريعه ، ادعو الكل لمشاهدتها ولا سيما من يعمل بحقل التعليم او التوجيه حتى و ان كان المنزلي منه كاحد الوالدين .
ختاما شكرا للشيخ الطنطاوي رحمه الله على هذه الاحاديث المريحة الصادقة  … وحمدا لله اني عشت ذلك الزمن واستمتعت به .

~ بواسطة يزيد في مارس 15, 2013.

4 تعليقات to “أنت أعرف ولا الأبله !؟”

  1. لو عاش بيننا حتى اليوم و رأى حال المدرس بما له و عليه . فأظنه سيكتفى بإعادة هذه الحلقه طوال شهر رمضان .

    جزئية الشيخ الطنطاوى رحمة الله مع الخطاط بنهاية المقطع أثارت ذكرى مشاعر لمثابرة ماضيه لي , كأن هذه الحلقه كانت دافع أو سبب لتعلم فنون الخط العربي __ انا بدأت الهواية 1988 هل هذه الحلقه بتلك السنة ؟

    لمن يحب إستعادة هذه الهوايه فهذه كتابين حصلت عليهما من مدة طويله من مصدر لا أتذكره مع كامل التقدير و جزيل الشكر لمن أعدهم و رفعهم و نشرهم , الروابط مباشره من دروب بوكس .

    * أسرار الرسم في خط النسخ ل محمد أميزيل نسخة 2011 ” حاجه كده إيشي ملون و إيشي خطوط و إطارات و كشكش – يفتح النفس ( ت ) ”
    http://db.tt/ghUqor4I

    * علم نفسك الخطوط العربيه ل مهدي السيد محمود , كلاسيكيال .. شغل أبيض و أسود ولاكن كامل الدسم و غنى جدا بالمحتوى ” أعشق الكتب القديمه لأسباب عديده ملموسه و بصريه و ايضاً لأن مقص الرقيب كان متهاون أيامها مقارنة بما حدث بعد حرب الخليج ”
    http://db.tt/eoZUKKUK

    * و منتدى حـــروف خــالــدة , لكل ما يختص بالخط _ جهد يستحق الثناء
    http://www.eternityletters.com/vb/forum.php

    أما فلماذا أهتميت بجزئية الخط فالجواب بهذا الفيديو اللى شفته بالأمس من مدونة تيدوز , أثار غيرتي و إعجابي .

    رابط التدوينه: http://is.gd/GQlzCj

  2. تحملنا من وادي لوادي و دون ان نشعر .. وبامتاع ..
    شكرا لك على الاضافة و الفيديو .. احب صوت القلم ع الورقه .. مغري و يحفزك للكتابه ..
    كما افيدك باني اغار من ذوي الخطوط الجميله .. و ان اصابعي كانت تتسخ عند تعبئة او استخدام القلم الريشه .. كما ان خطي ينطبق عليه المثل القائل :
    ايش تعمل الماشطه .. في الوش العكر 🙂

  3. العفو يزيد .. هي مصادفة فكر زامنت طرحك بما عجبني و صبت فى ينبوعك .

    هههههه هههههه
    .. ماهو ربنا ياخذ من هنا و يحط هناك .

    غيرة محموده يا مجرم مع إنه خربشت الكتابة ميزة .. عكس مقصدك , مشكلة الإتساخ كانت لازمه معى ايضا و مع أغلبية من عرفتهم و أكتشفت مع الممارسه بأن لها طريقه أو طرق معينه لإعادة التعبئه , طبعا المتهم الرئيسي هنا أقلام الباركر القديمه و قاروة الحبر مملة الشكل __ هل تذكر صوت خزان القلم بعملية التعبئه ؟ ,, دا غير البقعه اللى بالجيب أو غرق المقلمية فيما لو لم تقفل الخزان بكل قوتك (ت)

    طبعا الكلام هذا من أكثر من 20 سنة .. الآن صارت قطعة إكسسوار مثلها مثل البشت و الكبك .

    أما الغيرة المحمودة فتجد جوابها بالرابط هذا:
    http://is.gd/rx6cWj

    كيف صارت محمودة أو بدقه أكثر .. ميزة , مع قليل من البحث ستجد الجواب
    .. و لو بأن لدي حدس يؤكد لي معرفتك المسبقه لمنتهى المعنى .

  4. كنت احب صوت حركة الريشة اثناء تصحيح معلمي الصف .. و نحن نحل اختبار اسبوعي او نكتب شئ ما و الفصل هادئ .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: