ما المرحلة الأكثر سعاده !؟

5jul2015fh

( ..  و حتى لا تفاجئني سيدة الشاشة العربية بجواب ” عام ” .. وجهت اليها هذه المرة سؤالاً خاصاً جدا ً .. قلت لها : ” ما هي المرحلة الأكثر سعادة في حياتك ؟

و تجيب :
– ليس في حياتي مرحلة اعتبرها الأحب إلي . و هذا يعود أولا إلى أن كل إنسان تختلف و تتلون مراحل حياته ، بل و أيام حياته ، و هكذا فمن الصعب على  الانسان أن يعيش مرحلة زمنية معينة على وتيرة واحده ، حى لو نٌعم في فترة ما بالسعادة ، فلا بد من أن يتخللها و لو لساعات خيوط من الضعف ، و اليأس ، و التعب ، و الحزن ، و الذي يجعلني لا أحدد الفترة الأحب في حياتي هو أني أجهل ما يخبئه المستقبل لي ، و لا أعرف إذا كان كان سيحمل لي مقداراً من السعادة أكثر أو أقل مما صادفته في الماضي  أو ما أنعم به الآن ، و لست أنكر أني الآن أعيش فترة سعيدة في حياتي ، فقد أصبحت أفهم الدنيا أكثر ، كما أني أقوى في التغلب على مصاعبها ، و غير ذلك فأني بت أعالج كل أمر بروية ، و أعرف كيف أقطع الطريق على المضايقات التي تزعجني .
و على سبيل المثال فإن أي نقد كان يوجه إلي في الماضي كان يثير عندي الحزن و الغضب ، أما الآن فإني اتقبل النقد بروية و هدوء ، فإذا كان صحيحا أقتنع به بسهولة ، و إذا كان مغرضا فإني أحلل أسبابه و أغراضه .

لحظة صمت ثم تقول فاتن حمامة :

– بأختصار ، ما فيش أيام معينة أحلى من غيرها ، و أنا لا التفت إلى الوراء ابدا ، و انما افكر بالغد و ما سيجئ به ، و هناك فترات في حياتي نسيتها تماما و لم تعد في ذاكرتي أبدا .. ! ) .

من خلال هذه السطور يمكننا أن نستشف طبيعة ” العقلية ” التي تحملها هذه السيدة .
حيث ساعدتها على الأستمرارية بنفس القوة طوال مشوار فني كامل ، به عاشت و بشكل موازي ” حياة أسريه ”  بعيدة عن الأضواء و اجواء الفضائح و القيل و القال .
إن هذا الجزء لمس شيئا بداخلي و غير من احساسي بالأشياء نسبياً ، تلقائيا وجدتني أضيفه هنا ، لعل “عابر آخر ”  يجد فيما بين سطوره شيئاً مثلما وجدت .

على الهامش :
+     كان هذا الحديث جزء من حوار نشر في مجلة ” نورا ” اللبنانية ، اجراه ” نون ” في نهايات عام 1984 ميلاديه ، في العدد رقم 135 ، أما الصورة المرفقة فقد اخترتها من العدد 24 الصادر عام 1982 ميلاديه ، و كلاهما من أرشيف مكتبتي الخاصة .

~ بواسطة يزيد في يوليو 5, 2015.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: