كلهم يفعلون

25nov2015ffd

اليوم توقفت عند هذا التساؤل الذي كتبه الشيخ على الطنطاوي رحمة الله عليه في كتاب ” نور و هدايه ” .
و تحديداً في موضوع ” طريق الدنيا و طريق الآخره ” ، و جلست أفكر بأنه قد يكون ” حجة ” مناسبة للأهالي الذين أرهقهم ابنائهم و الحياة بظروفها و التزاماتها و الانشغال الذي بها .
فكثيراً من الابناء اليوم حين نناقشهم في موضوع نود منهم ان يتوقفوا عنه او لن نتعاون معهم به ، يكون الرد ” اصدقائي يفعلون ، فلان يفعل ، كل الناس تقوم بهذا ” ، و هذه الاقوال كانت تقال سابقا و في جيل أقدم ، لكن كان هناك أمر ما مختلف ، و هو أن حكم الوالدين ان صدر وجب التطبيق قدر المستطاع .
الآن الأهالي و وفق النمط المعيشي لهذا العصر قد تغيبهم الظروف عن ابنائهم ، و قد يتجنب الابناء ذويهم و يمكثون في غرفهم او مع اصدقائهم و في عالمهم الخاص ،  بعيدا عن ” التربية المعلبة ” و التي تقدم على عجالة .
في ظروف كهذه من المهم ” خلق ” الرادع الداخلي ، و الذي يبقى حتى في غيابنا ، و مساعدة الصغار على حفظ ” ضميرهم ” و ايقاظه ، هم المخدرون بما بين ايديهم و ما يشاهدونه .
شعرت بأن الحجة هنا مقنعة ، و ليس على صعيد الابناء ، بل على عدة اصعده ، سياسية كانت أو اجتماعيه ، فليس الهدف عدد الايادي المرفوعة أو التصويت في بعض الاحيان ، بل رأي أهل الاختصاص و الخبرة و من هم ادرى بهذا الموقف او ذاك .
لذا اتمنى أن يتم قرأة هذه السطور التي تبدو عاديه بوعي ، خاصة هؤلاء اللذين لا يجدون غضاضه او مانع في الافتاء ” دينياً ” بهذا الامر او ذاك ، و بعضهم قد يكون غير مطلع و لم يأخذ شهادته الثانويه ، لا للخوف منه بل خوفاً من وقع الضرر عليه .
في زمننا هذا كثرت الكتب و قل القراء ، كثرت القنوات و قلت الفائدة ، حتى على الصعيد الاجتماعي قلت الجماهير و بات لكل منا قناة في يوتيوب او طير ازرق يلقنه كلامه و صفحات يكتب بها ، أصبح ” المرسل ” أكثر من  ” المستقبل ” ، و فيما يتم ارساله قد نجد ما يجذب الاخرين او يهمهم احيانا ، لكن تظل هناك قنوات موجوده لاجل التواجد و التقليد ، دون وجود شئ داخل من انشئها  ليعطيه .
احيانا هي سطور في كتاب ، نقرأها ، تأخذنا لأمور عديده ، نتشتت و تتشعب المواضيع ، لكنها تظل تصب في نهر الحياة و كيفية العيش و محاولة لنقل تراث قيم قد يهمل و اجتهاد لاضافة شئ ما في آخر اليوم .

~ بواسطة يزيد في نوفمبر 25, 2015.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: