سلطة الكرنب بحب الكمون

3frb2016ffdfdfdf

في الأسبوع الماضي اشتريت لبنة طازجه ، من انتاج احد المزارع في وطني ، و تباع في احد المتاجر العضوية التي اخبرتني بها روح عزيزة اثق بذائقتها و ذوقها .
مشكلة هذه اللبنة أنها تباع بكمية كبيرة ، تتجاوز أستهلاك فرد واحد ، لذا تبقى لدي جزء كبير ، و حرصت قبل اقتراب تاريخ الانتهاء ، أن ابحث عن وصفات يتم بها استخدام هذه اللبنة القريبة من طعم ” الساور كريم ” .
وجدت هذا الصباح وصفة مختلفة اثناء تصفحي لكتب الطهي التي لدي ، و في الأصل كنت ابحث عن سلطة بطاطس لمعرفتي بأن بعضها يستخدم في تتبيلة السلطة الكريمة اللاذعة الطعم ، و للتوضيح هذه اللبنة اقرب لطعم جبن الماعز لكن بشكل خفيف ، فهي ليست لبنة بقرية ، لكن بالامكان استخدام اي لبنة تحبونها شريطة ان تكون قريبة من طبيعة الجبنة القابلة للدهن و الشبيهة بالكريمة الثقيلة.
المقادير :
كوب و نصف ممتلئ من الكرنب المقطع لشرائح طولية نحيفة و قصيرة كي تؤكل بالملعقة أو الشوكة لاحقاً ، تغسل و تصفى ثم توضع جانباً .
نصف كوب ممتلئ من اللبنة .
ملعقة طعام خل ( عنب ، أبيض ، تفاح ) .
ملعقة طعام من السكر الأبيض ( بالأمكان استخدام العسل لكن السكر هنا أفضل ) .
رشة من الملح حسب الرغبة .
فلفل ابيض مطحون حسب الرغبة .
ملعقة طعام من حبوب الكمون ، التي يتم تنقيتها جيدا ، ثم حمصها قليلا على النار و بشكل سريع ، لا لأخراج رائحتها فحسب بل لتطهيرها ايضا و تقوية طعمها في الطبق الذي يحتاج وجودها ، كون الكرنب قد يؤدي لأنتفاخ لدى البعض فهو يمنعه و يعد علاج له .
ملعقتان طعام من الزبيب المغسول و المجفف و الموضوع جانباً .
تفاحة حمراء كبيرة ، تغسل جيدا و توضع جانبا ، تقطع بقشرها لمكعبات كبيرة قبل خلط السلطة و بعد اعداد التتبيلة كي لا يتغير لونها .
ملعقة شاي زيت نباتي .
ملعقة طعام ممتلئة حليب .

الطريقة :
في كأس عميق نبدأ بخلط اللبنة مع السكر و الخل و الملح و الفلفل و الحليب و الزيت معاً و بمضرب صغير الى ان يصبح لدينا خليط قوامه ثقيل بعض الشئ لكن قابل للصب .
نتأكد من جفاف الكرنب و نضعه في وعاء خلط كبير ، نضيف الية حبوب الكمون التي حمصنها ، حبات الزبيب ، ثم نقطع التفاح و نضيفه الى الوعاء .
نحرك خليط التتبيلة جيداً ، ثم نصبه فوق المقادير داخل الوعاء ، نحركهم معاً و تترك على الأقل لمدة نصف ساعة في الثلاجة أو بدرجة حرارة الغرفة ، ثم تقدم كطبق جانبي ، أو كطبق بين الوجبات ، أو كأفطار متأخر خفيف و دسم في الوقت ذاته .

3feb2016dfdfddfdf

حين تناولتها شعرت بأنها مناسبة جداً لتقدم مع الأطعمة المقلية بزيت غزير و المغلفة برقائق الخبز قبل القلي ، سواء الدجاج ، شرائح بصل أو ما شابه .
هنا اكلتها مع المتوفر ، و كان قطع من الخبز العربي ، الذي قطعته الى أرباع ثم فتحته كمثلثات و ادخلته الفرن ليتحمص اثناء الانتظار خلال الثلاثين دقيقه ، اثناء الأكل كنت أغمس هذه الشرائح بماء التتبيلة التي فاجئتني بطعمها ، كانت مزيجا من الحدة و الحياد ، بها بعض الحموضة بسبب اللبنة و الخل ، و بعض الحلاوة لوجود قطع التفاح و الزبيب و السكر ، كان المذاق جديد و احببته .
فكرت ايضا باضافة بعض الكرنب البنفسجي المر ، و خلطه مع الكرنب العادي في المرة القادمة لاضفاء نكهات متعدده لهذا الصحن الذي يستحق التجربة .

~ بواسطة يزيد في فبراير 3, 2016.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: