كيكة القهوة

4feb2016kkkk

في السفر كنت اتناول ” كيكة القهوة ” في مقاهي عدة ، سميت بذلك لكون البعض يفضل تناولها مع القهوة ، لكنها لا تحتوى عليها ، في أماكن قليلة كانت تقدم كما أحب ، ليست معجنة ، رائحة القرفة تفوح منها ، و طعم السكر بها متزن غير قوي و الدهن ايضا كذلك .
في تلك الأماكن و حين اتناولها راضيا ، اشعر بأن الوصفة بسيطة  و سهلة ، بخلاف أماكن اخرى كانت تقدم بها و لم أحبها لكونها لم تحمل من الوصفة سوى الأسم ، كانت دسمة ، مزدحمة ، مليئة باضافات عديدة ، تجعلها بعيدة عن الطعم الذي اعرف و قريبة من وصفة ” سينمون بن ” .
هي وصفة أحببتها و احبتها معي صديقة مصرية ، كنا نذهب معاً لمكتبة لا يحبها الأغلبية ، و ذلك لرائحتها النفاذة ، فالمطبخ قريب من منطقة الجلوس ، و كل ما يطهى به يلتصق بثيابك ، و مع هذا كنا نتعني لأجل سببين  طعم قهوتهم الطيب و لأجل تلك الوصفة .
بحثت في كتب طهي عديدة و تصفحت وصفات الانترنت بحثا عن شئ يشبهها ، لكن ما أجده غالباً وصفات محرفة و أكثر تعقيدا ، وصفات بمجرد قرأتها تشعر بأن المطبخ قد عمته الفوضى و اتسخ قبل أن تبدأ !!

4feb2016kkkk(1)

مؤخراً اشتريت كتاب عنوانه ” أطباق يحبها الأطفال ” ، هو أقرب لمجلة قديمة صدرت في الخمسينات ثم أعيد طبعها سنة ١٩٧٠ ميلادية ، و هي النسخة التي لدي .
اثناء القراءة  توقفت عند هذه الوصفة و سعدت جداً ، لانها كتبت بالشكل السهل الذي تخيلته ، و شرحت بأسلوب يشبه احساسي بها ، لم تكن كمياتها كبيرة و بها اهدار ، لذا قررت أن أعدها في صباح هذا اليوم و بتصرف ، كانت المقادير هنا تقسم الى ثلاث خطوات و هي كالتالي  :

اولاً / الخليط الذي يوضع في الأعلى و يتكون من :
نصف كوب من الجوز ( عين الجمل ) المكسر يدويا لقطع شبه متوسطه .
ربع كوب من السكر البني الخشن .
ملعقة طعام دقيق ابيض .
ملعقة شاي قرفة ( دارسين ) بالامكان الزياده حسب الرغبة ، لكنها كانت جيده بهذا المقدار.
ملعقة طعام من الدهن المفضل المذاب ( مثل الزبدة ، السمن ، المرغرين ) أو الزيت لمن لا يحب ، شعرت بأن الزبدة هي الأفضل هنا حسب الوصفة .

ثانيا / مكونات الكيك الجافة التي ننخلها عبر المنخل ( مصفاة شبك ) معا ً، لتكون ناعمة دونما كتل :
كوب من الدقيق الأبيض .
ملعقة شاي و نصف من البيكنغ باودر .
نصف ملعقة شاي من الملح .

ثالثاً : مقادير الخليط السائل للكيك :
بيضة واحدة مخفوقة جيداً .
نصف كوب سكر أبيض .
نصف كوب حليب .
ربع كوب من الدهن .

4feb2016kkkk(3)

الطريقة :

ندهن صينية دائرية طولها تقريبا ثمانية انش بالزبدة او الزيت و رشة من الدقيق كي لا يلتصق الكيك .
نخلط مقادير الكيك السائل معا و نخفقها جيدا حتى تتجانس .
نضيف لها مقادير الكيك الجافة و نخلطها معاً و نضعها جانبا .
نمزج مقادير الخليط الذي يوضع في الأعلى و نحركه جيدا .
التحريك في كل الوصفة يدويا ، فلا خلاط كهربائي أو ما شابه نحتاجه هنا.
نصب  الكيك في الصينية ، نزين الوجه بالخليط الذي اعددناه ليوضع في الأعلى .
يخبز في درجة حرارة ٣٧٠ فهرنهايت لمدة ٢٠  او ٢٥ دقيقه .
للتاكد من النضج نستخدام طريقة عود الاسنان او طرف السكين حين نضعها في القلب ( نغزها كما الابرة ) فان خرجت جافة نعلم أن الكيك جاهز للأكل .
تترك الى ان تبرد ١٠ دقائق و من ثم تخرج من الصينية ، عن نفسي تركتها و لم أقلبها مخافة احداث اي خلل بها أو بشكلها ، تخيلت أن ورق الزبدة ( ورق مشمع يضاف لقاع صينية الخبز ) قد يساعد ان وضع في الاسفل على اخراجها بسهولة ، كما افضل تركها لترتاح بعد الخروج من الفرن لمدة ثلاث ارباع الساعة على الاقل لتبرد و يخرج البخار منها تماما و تتماسك .

 

4feb2016kkkk(2)

حين تذوقتها و بالتحديد الجزء العلوي ، تأثرت كثيراً و استرجعت رائحة أماكن و أحاديث مضت و تفاصيل حياة ، شكرا للروح التي اضافت الوصفة في فترة الخمسينيات الميلادية على هذه الورقات ، و شكراً لمن اعاد طباعتها في السبعينات ، و لمن فكر بالتخلص منها هذه الأيام و بيعها من خلال موقع الكتروني .
اننا و عبر هذه الدائرة الزمنية  قد نجد اشياء كثيرة نحبها دونما ترتيب ، كهذه الوصفة التي اضيفها هنا اليوم للجميع ، و بشكل خاص لصديقة عمر شاركتنا موائد حزن و أحداث عديدة ، انسانة  لم أخطط لوجودها في حياتي و لم تخطط ، و حسناً فعلنا لأن  أجمل الاشياء و اصدقها دائما ، ما يأتي الى حياتنا طواعية ، و دونما تخطيط ، كهذه الوصفة تماما .

~ بواسطة يزيد في فبراير 4, 2016.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: