٩ رمضان ١٤٤٢ هجرية

سفر

البعض يود ان يأخذ فاصل مؤقت من حياته الروتينه، يسافر الى شاطئ او مدينة صاخبة او الى احد القرى ، مكان ما في مخيلته اتصور ان السفر له ليس صعب بعد انتهاء الجائحة و السيطرة على الجرثومة التي اربكت الكوكب.
اما المكان الذي احلم بالسفر اليه هو مستحيل، فما ارغب به هو تذكرة على طائرة الزمان، اعود بها الى بيتنا الذي احفظ كل تفاصيله في ذاكرتي رغم تغيره، اعود لغرفتي الزرقاء و فناء متسع فرشت به سجادة ممتدة، و ضعت على ارضه مساند و مراتب لتكون جلسة ترى بها من يذهب و من يأتي، حتى لو جلست بها وحدك لا تعد وحيد.
الافطار الجماعي له طعم مختلف، حتى الاطباق التي تقدم و الاعمال التي تعرض على شاشة التلفاز، الزوار يأتون و كل منهم يحمل صنف من اصناف الطعام، يفطر لديك و يفطرك بالوقت ذاته، كنا نعيش روح الشهر لا طقوسه، حتى القهوة العربية كان لها في ذلك الزمن مذاق مختلف و مرغوبة من الاغلبية و بشكل اكبر.
هذا الزمن لن يعود، لكن احيانا استطيع ان اعود لبعض تفاصيله و اسافر اليه بالخيال، اتصفح مجلات قديمه، و اتذكر مع فنجان قهوة اسكبه وجوه كانت تبتسم لي، و اذرع كانت تحتضنني، و اسماء كان يناديها صوتي، رحلت و بقي صداها بداخلي، و وجوه اخرى كبرت و لم تعد تشبه ذاتها، بعضها اخذ منه الزمن الكثير، و بعض اخر بدله و بعض ثالث تحول لشئ اخر لا يشبه ذاته.
جلست اليوم بعد الافطار في فناء الدار الذي تبدل، استعيد كل هذه التفاصيل و اكثر، و استمع لصلاة التراويح التي كُنت اسمع من المسجد المجاور ذاته، و في مرآة قريبة في المدخل لمحت جسدي الذي كبر، و وجهي الذي تغير، و شعرت بأني أشبهني اكثر من كوني “أنا”.

ثلاث نقاط سريعة

+ امي .تشبه “ تولة العود”، قد تبدو صغيرة الحجم لكنها مؤثرة و فعاله و اثرها يبقى اكثر من زجاجات ممتلئة و مزخرفة و غارقة بالتفاصيل.
+ اقتناص السعادة فن، و المحاوله في حد ذاتها شي مؤثر.
+ في اتعس الاوقات كنت معهم و في اتعس اوقاتي لم اجدهم.

صورة من النت
هنا شاهدت بعض ذاتي ، خراب ما بداخلي و يحيطني، و اجلس بالمنتصف حائرا فيه.

قبس هذا المساء
” وإنه ليُقضى بالذكر ما لا يُقضى بالفكر ، وإنه ليَرُدُ القضاءَ صدقُ الدعاء””.

كلمة اخيرة
حين يصبح البشر كما الجدران في صمتهم و عدم اكتراثهم و برودتهم و صعوبة احتضانهم او وجود حد ادنى من الاحساس و اللغة المشتركة امضى الى الوحدة على الاقل في حضرتها قد تتخيل البشر بصورة افضل !

~ بواسطة يزيد في أبريل 22, 2021.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: