مدرسة دار الحنان

صورة قديمه تم نشرها خلال شهر سبتمبر من عام 1980 ميلاديه في مجلة NATIONAL GEOGRAPHIC التي اصدرت عددا يتحدث عن المملكة العربيه السعوديه  حينها و يظهر بهذه الصوره مجموعة من  طالبات مدرسة ( دار الحنان ) بمدينة جده .

الجدير بالذكر ان المدرسة افتتحت عام 1955 ميلاديه الموافق 1375 هجريه ، و صاحبة الفكرة الاميرة عفت الثنيان حيث رغبت في البدء ان تكون دار لرعاية اليتيمات والمحتاجات .

في المرحلة الاولى لم تجد مدرسات واداريات على المستوى المطلوب بسهوله لكن الصعوبات بدت سهله حين تم تعيين السيده مفيده الدباغ ( المدرسة الخاصة لبنات الاميرة عفت ) للقيام بمهمة ادارة المدرسة في فترة لم يوجد بها مؤسسات تعليميه نظاميه وكانت البداية فقط بثلاثون طالبة ، في عام 1963 ميلاديه اي عام 1383 هجريه تغيرت ادارة المدرسه  وتولت السيده ( سيسيل رشدي ) ادارتها .

اشتريت هذا العدد من مزاد وسوف انشر بعض الصور الذي نشرت به في مواضيع اخرى .

لتحميل الصورة بحجم اكبر مع تعليق المجلة عليها اضغط هنا .

للمزيد عن المدرسة  اضغط الروابط التاليه :

نبذه تاريخيه

اسماء الخريجات

قائمة باسماء الطالبات المثاليات

تواريخ مضيئة في تاريخ المدرسة .

واخيرا اهداء من احد طالبتها لها .

على هامش الصورة : شعرت بحنين لعلب البيبسي القديمه ، و اذكر جيدا لون الكتاب المدرسي النائم ارضا .

أضافة بتاريخ ١٥ مايو ٢٠١٤ ميلاديه :
+ أضيف هنا كتاب عن المدرسة به بعض الصور التي قد تلامس ذكريات من درسوا بها ، مع جزيل الشكر لموقع عربيات و للسيدة رانية سليمان سلامة .

اضافة بتاريخ ٢٦ يناير ٢٠١٧ ميلاديه :

+ الروابط الثلاث الخاصة بموضوع ” متع مبهجات / دار الحنان ” بقلم هناء من مدونة تراقيم ، و هي كالتالي ( ١ ، ٢ ، ٣ ) .

~ بواسطة يزيد في مايو 8, 2008.

118 تعليق to “مدرسة دار الحنان”

  1. توقفت عند الصورة كثير..بل وتجولت في صفحات الإنترنت ثم عدت وتوقفت عندها أكثر..حنين للماضي وللأيام الجميلة
    أيام الرضا والقناعة..أيام الأشياء الصغيره التي تجعلنا أسعد من على الأرض
    أحن اليها..

    شكرا يزيد
    أستغرب أني بعد هذا أجد (لاتعليقات) تعتلي كل تدوينه في صفحتك!!!

  2. العفو ندى ، اتفق معك بان الصورة بشكل او بآخر قد ترغم من يراها على تأملها .. والتفكير بحال وطن كامل نمى و لم يزل ينمو ..لكن الاهم دوما التوقف عند فكرة هل ينمو بشكل مناسب ؟ هل الافراد اثناء النمو يخسرون افضل ما بهم ام انهم يضيفون لذاتهم الكثير من حياة المدنيه واسئله عديده تسبب ضوضاء داخليه قد تجعل الهروب وقلب الصفحة امر اسهل بكثير من مواجهة الذات و اخف وطأة من الدخول في حوار داخلي لا ينتهي !

    • واضح من موضوعك واسلوبك في الكلام ، انك انسان مثقف وحكيم بشكل رهيب “ما شاء الله تباركك الله ”

      ياليتك أبوي ….

  3. أتذكر هذا المكان جيدا…. أتذكر هذه الساحة حيث كنا نشجع طالبات الثانوي في مباريات كرة الطائرة و أحيانا مباريات كرة السلة … كان فصلنا في الصف الثالث الابتدائي مطلا على هذه الساحة…..
    اتذكر الكثير من هذه الوجوه لكني لا أعرف الأسماء… كانوا بتنات الثانوي بالنسبة لنا في تلك الأيام كال celebrities
    🙂

    أليس من المحبط أن ممارسة الرياضة في تلك الأيام -حتى و ان كانت وراء الأسوار العالية لمدرستنا- كان شيئاً طبيعياً جدا ولا يثير أي من اللغط الذي يثيره هذا الموضوع الآن في الصحف حيث أصبحت معركة ممارسة البنات للرياضة موضوعا أشبه بالحرب !

    شكرا على الصورة و على الذكريات

  4. العفو وجزيل الامتنان لك كون مشاركتك اضفت بعدا جديدا للموضوع .

  5. حقيقة أنت نادر الوجود كما هي موضوعاتك لا اقدر ان أقول أكثر من ذلك ولك خالص تقديري

  6. فعلا غريب أمرنا يا entropy..!!!!!

  7. العزيز رامي كلماتك ابهجت يومي ..الشكر الجزيل لك .

  8. دار الحناااان اجمل مدرسة لن ننساك ولن يكون هناك مدرسة مثلك حيث قضينا اجمل ايامنا وبها اجمل ذكرياتنا وسلامي لجميع المدرسات والمسئولات العزيزات وسلامي لجميع الطالبات لعام 1991 واخص بتحيتي وسلامي واشتياقي لابلة فايزة كيال وابلة فايزة نشار وابلة شفق وفلك العوا وابلة نور رحيمي وابلة فاتن عناني وابلة ميسر وابلة هيا وطبعا ابلة سيسيل وجميع المسئولين من جد من جد وحشتوووووووني ونفسي اقابلكم …..سارة تركي دفعة 1993

  9. أتذكر تماما هذا الزي وكنت دوما أتوق إلى ارتدائه ولكني انتقلت إلى المرحلة الثانوية في المبنى الجديد وقد تغير معه الزي المدرسي إلى اللون الكحلي والذي كانت سعادتي به أكبر..

    وبالمناسبة فأنا مدينة بحبي للرياضة والألعاب الأوليمبية سنويا للأستاذة الفاضلة سهير (أبلة الرياضة) والتي كانت تشجعني على ألعاب ال Gymnastics والتي أتابعها بشغف هذه الأيام في أوليمبياد الصين.
    اللــه يذكرها بالخير ويعيد لدار الحنان عزها ومجدها فقد كانت خير موطن جعلنا أفضل مجموعة متعلمة من السيدات في المملكة…

    ريـــم محمد أســـعد (دفعة 1988)

  10. ساره تركي .. ريم محمد اسعد
    مشاركتكم كشهود عيان عاصروا هذا المكان اضافت للموضوع
    هل من ذكريات وتفاصيل اخرى حول تلك الفتره ؟ .. الحياة في السعوديه .. وبين ردهات المدرسه وفصولها … اي تفاصيل اخرى قد تؤرخ لوطن ولو عبر ذاكرة اهله بلغة محكيه.

  11. نعم توجد تفاصيل صغيرة وعديدة تذكرها الكثير من الخريجات وكأننا لو اجتمعنا يمكننا وضع كل القطع الصغيرة سوياً لتصنع صورة حية متكاملة عن أيامنا الماضية في دار الحنان.
    أذكر أن أبلة القرآن “أبلة أمية” قارئة عظيمة للقرآن وهي أول من حاول تدريس المنهج الديني بطريقة محببة أما الباقيات (الله يذكرهن بالخير) كن يتبعن إما الترهيب أو الحفظ الصم. لم أحب مادة الجغرافيا إلى عندما وصلت إلى الصف الأول ثانوي فالمنهج كان رائعاً. كذلك أذكر الجمعيات الأسبوعية (مجموعات أنشطة متنوعة تشمل العديد من الإهتمامات وتختار الطالبة ما تشاء لتنضم إليه وتثري معلوماتها) مثل جمعية اللغة الفرنسية والتدبير المنزلي …الخ ..يتبع

  12. هل من اسماء لنساء ضمتهم اسوار المدرسه في الامس واليوم هم خارجها وباتوا يتدفقون لاعطاء هذا الوطن وانعاشه عبر تجارتهم اواعمالهم اوكتابتهم او تدريسهم للاخرين ؟

    هل مناخ الحريات في تلك الحقبة الزمنية يعد مختلفا عن مناخ اليوم ؟

    هل من مواقف ( ايجابيه او سلبيه ) ارتبطت بالمدرسه او من فيها ورغم بساطتها تعد علامة بسيطه و تضيف بشكل او بآخر معلومة تثري تاريخنا كسعوديين ؟

    الاسئله كثيره ولكن دوما الاجابات التي تأتي بدون سؤال وعبر فكر الشخص وحريته في التعبير هي الافضل في انتظار ما … يتبع 🙂

  13. اااااااااااااااااااه
    اعادتني هذه الصورة سنين عديدة للوراء
    للزمن الجميل لدار الحنان المحبة والنقاء
    اذكر جيدا كل اللواتي يظهرن في الصورة فقد كانت اول دفعة درستها واحببتها في دار الحنان

  14. فقط ؟
    🙂

    ماظروف التدريس في تلك الفتره ؟ والرواتب كانت تعد جيده ؟ اوقات الدوام ؟ وسائل نقل المعلمات ؟ مواد كانت تدرس ومع الوفت ازيلت او دمجت او تشعبت ؟ عدد طالبات كل صف ؟ .. الخ
    اي تفاصيل اضافيه عن تلك المرحلة ان سمحت

  15. صوره رائعه ولكن نود الحديث اكثصر عن تلك الحقبه

  16. اتفق معك ، فللاسف ما يكتب في التاريخ العربي احيانا هو تاريخ الملوك لا حياة البشر اليوميه والتي تعد اهم مرجع لاي فترة زمنه .

  17. كل حاجة قديمة جميلة وكل قديم رائع .. الحمدلله اني عشت فترة جميلة من فترات المملكة الرائعة وكنت اتذكر ايام الوجبات في المدارس واللبس المدرسي الجميل . والله اني رغم لاعلاقة لي بالصورة لكني اجد دمعتي قد سبقت كلامي . هل ياترى بيوم اقدر اقابل من درست معهم . سؤال يتعبني

  18. ممكن اذا سعيت لذلك .

  19. شكرا يزيد بس جوابك كنه بدون نفس او كني حاسس . يعني لم تبادلني التحدث مثل باقي الاخوان والاخوات . كنت احب نتناقش خصوصا اني ضيف على مدونتك الجميلة التي لايمكن ان انكرها روعة وجميلة .

    شكرا

  20. اعتقدت ان اجابتي ستبث الحماسه في نفسك كون الاجابه مشروطه ومحرضه فما تمنيته يبدأ بالسعي ، فان رغبت فابدأ .

  21. كأنني لاحظت ردا من الاخت ساره تركي تتكلم عن مدرساتها ومنهم ابله ميسر ولاحظت ردا للاستاذه في نفس الصفحه فهل هذه مفارقه؟

    ولكن الغريب لم أجد تفاعلا من إحداهما بلقاء من تحب في متصفح النت!!

    لو كنت مكان احداهما ولقيت استاذي ابراهيم الخطابي الذي فقدته منذ زمن للثمت ثغر متصفحك يا يزيد

  22. 🙂 اتمنى ان تجده ذات يوم وملاحظتك الدقيقه جعلتني اتأمل الردود مرة اخرى

  23. اما انا فقد كنت انشد نشيد دار الحنان بكل حزن وبالذات عندما كنت انشد ذلك المقطع (هنا بالحنان مشينا سوا ) لان دفعتي هي آخر دفعة تخرجت من دار الحنان ٢٠٠٤ واذكر دموع قائدتنا ومرشدتنا وامنا ابلة سيسيل وقد اختارتني بنفسها لإلقاء كلمة الوداع فعلا كان يوما حزينا ونحن نودع تلك المدرسة الجميلة الى الابد اشتقت اليك يا داري دار الحنان
    رباب مجذوب دفعة ٢٠٠٤ والاخيرة

  24. هل اغلقت المدرسه ابوابها تماما ؟ وما هي كلمات النشيد كامله ؟ بعض المعلومات البسيطه تكمل الموضوع وتضيف له فهل فعلتي؟

  25. بدار الحنان يضئ النشيد ويهتف بالسعد قلب الوجود
    ويشدو الزمان بعهد سعيد سما بالفتاة لأفق الصعود
    غد العلم يرفع نور الهدى لقلب الفتاة اذا ماشدا
    ويهدي الى الفن تلك اليدى تسامت لتبني مهد الخلود
    هنا في الحنان مشينا سوا وسرنا معا في رحاب الوفا
    لنرفع اوطاننا للسما ونسمو بها نحو فجر جديد
    ونرجو من الله في كل حين ونسأله بالضياء اليقين
    دعاء لعفت طول السنين بجنة خلد مع المتقين
    وذكراك فيصل في كل آن ستبفى لنا شعلة للزمان
    وقدوة خير كما النيران لعز العروبة بين الوجود
    مليكنا الفهد بدار الحنان يشيد بعزم ليمضي الكيان
    وفي العلم فهد صريح البيان اعد الفتاة كما الفتيان
    بوركت يافهد فالعلم مصان والجني امامك ظهر وبان
    فشكرا لربي فبلدي امان بديني وملكي وآل سعود
    تم افتتاح دار الحنان الجديدة ولكن لا اعلم عنها اي شي

  26. كلمات جميله ، هل هي النشيد الذي تحدثتي عنه في الرد السابق ؟ .. هل من مزيد عن ذكريات تلك الحقبه وذلك الزمان فحديث الذكريات ورصد ما فات امر يسعدني .

  27. أذكر هذا المكان جيدا- اشتقت للايام التي اصبحت ذكرى جميلة ………

  28. يسلموووووو

  29. من جدكم هاذول سعودياات فلصطينيات من جد ولا اشكالهم تجيب المرض والسكته فرق عن بناتنا الحين اصلا هاذول فلصطينيات ولا جالسين بالشارع بلاهعليكم هاذول بنات بنات شوارع الله يقرفهم فلصطينيات ما يلامون عملاققت غزه ههههههههه ولا الببسي ولا يفوتكم خطيير لوول ولا شوفوا كيف حاطه الطرحه مغوليه من جد ههههههههههه

    • معليش بس اولا اسلوبك غير حضاري..ثانيا واضح انك غيرانه …اذكري لنا انجازاتك او انجازات مدرستك ع الاقل ..فعلا لا يقذف الا الشجره المثمره ,اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول ^^
      ماما من خريجات دار الحنان اتمنيت لو انها معايه الحين وتضيف تعليق وبعض من ذكرياتها لكن للأسف هي مسافره برى ..اتمنى لدار الحنان بالمبنى الجديد مواصلة جهودها المثمره ..تحياتي ^^

  30. احلام ..هل حدثتنا عن بعض ذكرياتك ؟ انطباعاتك ؟ حول تلك الفتره وهذا المكان ؟

    حفر الباطن تسلم .

  31. الحبيبات جميع خريجات دار الحنان … سرني ان ارى بعضكن من خلال الانترنت حيث كل واحدة منكن اكن لها مودة خاصة فبعضكن اذكرها تماما خاصة لو كانت من البارزات دراسيا او في اي من الانشطة اللامنهجية التي كانت تتميز بها دار الحنان مثل المباريات الرياضية على سبيل المثال(الفولي بول ) والكشافة والمعسكرات الكشفية والمسابقات الثقافية والمساجلات الشعرية والفرقةالموسيقية واسبوع الكتاب والاذاعة المدرسية والحفلات السنوية والمسرحيات والعروض المدرسية الجميلة والرحلات ومجلة المدرسة والبازار واليوم المفتوح واسبوع الكتاب ويوم الطالبة وووو يصعب تعدادها وايضا بالطبع اذكر الطالبات المشاغبات .. ولو .. !! ومع اني واحدة من خريجات دار الحنان الدفعات المتقدمة الا ان عملي بدار الحنان كان له دور كبير في مرور معظم الخريجات للتعامل معي بصفتي مسئولة وبصفتهن طالبات ومعظمهن قد وقعت شهادات التفوق الخاصة بهن .. تحياتي لكن جميعا وانا فعلا افتقد ايامكن الجميلة الممتعة رغم شقاوتكن المحببة والبريئة .. للجميع منكن كل الحب والمودة ..
    فائزة كيال .. قصدي ابلا فائزة كيال .. لووول !!

  32. جميل حضور ابله فايزه هنا ، هل من ذكريات اضافيه حول تلك الحقبة؟

  33. وااااااااااااااو

    من جد شئ راااااااااااااااائع

  34. ثلوج بيضاء شكرا لاطرائك تسلمين

  35. بنات انا شفت دار الحنان الجديده مرا روعه حتى البنايه تهبل وانشاءالله السنه الجايه حروحها

  36. ان شاء الله سنة سعيده يا داليا وايام اسعد دائما و ابدا

  37. شكرا يزيد على الصورة
    احب التوقف كثيرا عند الصور القديمة وخصوصا إذا كانت لاشخاص أتأمل فيها واتسأل في نفسي ماذا فعلت بهم الايام ؟ هل ما زالوا على قيد الحياة ؟ هل هم سعداء ؟ إلى أخر خلجات النفس التي تنتابني عند رؤية صورة قديمة لشخص او عدة اشخاص
    فعلا تبكيني الصور القديمة لأنها تذكرني بعهد مضى لي تذكرني بطفولتي تذكرني بشقاوتي الطفولية في البيت والحارة والمدرسة
    لقد هزتني بعض الردود واشعلت قناديل الحنين لماضي لن يعود
    الصورة من عام 1980 يعني لها 51 سنة امنياتي أن يكن صاحبات الصورة بصحة وعافية وما شاء الله عليهن جميعهن اقمار
    البيبسي هذا لحاله حكاية

  38. العفو وان كان متاخرا 🙂
    اشاركك الوقوف عند الصور القديمه .. والتساؤل والتامل ..في الحياة والبشر …كما اشاركك الامنيات بان يكن بصحة جيده وحال افضل على الدوام ام البيبسي القديم فله اكثر من حكايه واعلان ولهذا قد اضيف موضوع او اثنان على المدى القريب او البعيد .

  39. السلام عليكم
    بالرغم من اني لست من خريجات دار الحنان بل كنت من احدى المدارس الصديقة لها في ذلك الوقت ( النصيفية النموذجية ) حفلات مدرستي كانت كلها بمسرح الملكة عفت وحفلت تخرجي كانت هناك مدرستي كانت لها انشطة كثيرة كنت في الكشافة ولعبت السلة والطائرة لكن لم نكن بمستوى الحنان
    اتذكر انني في فترة التدريبات للحفلات بالمرحلة الابتدائية عندما كنت اذهب لقاعة عفت كنت مشاغبة حيث انه كان يجذبني الفضول لمعرفة ما وراء الأسوار الكبيرة في تلك المدرسة في يوم ما وصلت إلى المسبح الرياضي والمسرح المفتوح ورأيت بعض فصول الطالبات ومرت الأيام وحالياً انا من احدى موظفاتها بالمبنى الجديد.
    اتمنى لها كل التوفيق وللأمام دائماً

  40. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اجمل مافي الارض والحياة انها تدور وفي كل ثانية تسلب بها شئ ما تضيف شئ آخر ، ربما لو قيل لك انك سوف تكوني موظفة بها لما صدقتي لكن هكذا هي الحياة تفاجئنا بما هو ليس متوقع او معد له !
    واتمنى لك ما تمنيته للمدرسه واكثر .

  41. ابلا فايزه كيال … انا سعيده جدا عندما قرأت تعليقك تذكرت حنانك وصبرك علينا وتربيتك لنا وبالطبع صداقتك الشديدة لنا ..انا احبك جدا واشتقت لجميع خطاباتك قبل انطلاق الطوابير الى فصولها اما يكون الخطاب توبيخا او تشجيعا او خطابا يخفي مفاجآة عديدة وكلها سعيدة …. كانت اسعد ايامي عندما كانت دار الحنان في عهدك .. وانت حظوظة جدا انك درست وعملت بدار الحنان
    اشتقت اليك كثيرا يا امي

  42. شكرا لاضافتك واتمنى ان تقرأ سطورك الرقيقه .

  43. جوجو

  44. انا مثل سارهــ
    من المدرسة النصيفية
    ولكن سارهـــ ما اذكرها مزبوووط
    لاني دحين في سنة 2011
    سنة مو حلوة المدرسة سارت مرررررة حلوة
    وكورة السلة والله لسه امس لعبتها ضد فصل تاني
    وبالطبع فزنا سارت رحلاتها حلوة على فكره ما سرنا نروح لقاعة الملكة عفت نروح كلية دار الحكمة مرررررررررة كبيرة
    والمدرسة اتجددت مررررة مع انو ليها 57 سنة
    آآآآآووووهــــ سوري معليش خرجت عن الموضوع
    مدرسة دار الحنان نص ابلاتنا يحكونا عنها كانوا جايين منها
    وزعلانين مررررة عشان خلاص ما رح تسير مرة تانية
    واذا سألناهوم وقلنالهم اذا فتحوها من جديد تنقلي
    يقولون طبعا وبالعكس نتمنى تفتح
    وعلى فكرة نفسي لو يخلونا نشوف دا الحنان لانو من تعليقتكم حبييييتها مرررررررررة
    وشكرا ع الموضوع الحلو

  45. ذكريات جميله واضافة تضيف معلومات جديده ، شكرا فطومه .

  46. مع اني ما اعرف هذي المدرسه ولا دول البنات بس منجد احساس رووووعه لمن نتذكر ايام المدرسه خصوصا لو المدرسه مميره والتالبات مميزات منجد حسيت احساس روعه وانا اشوف الصوره ايام المدرسه هي احلى ايام العمر

  47. فعلا هي احلى ايام العمر

  48. سبحان الله ، هذه الصورة أشعلت في القلب الكثير من الذكريات الجميلة الدافئة .. أبلة ميسر أبة التاريخ الرائعة ، التي كانت تطلب ( كلاسير ) يعني ملف في أول كل سنة لنضع فيه أوراق الاختبارات التي تعقدها في أول 5 دقائق من كل حصة ،وإلى الآن لا أعرف هل أنطق هذه الكلمة صحيحة أو لا .
    أبلة فايزة من أكثر الشخصيات المحبوبة في المدرسة .. كنت أنتشي برؤيتهافي الطابور الصباحي بأناقتها وابتسامتها .. وكانت هي من اخترت تمثيل دورها في اليوم المفتوح الذي أجري في الآيام الأخيرة لسنة التخرج عام 1984.
    ماذا أقول وماذا أدع عن أيام مدرستي الحبيبة ..
    هذه تحتاج تدوينات عديدة لتتلقف جميع تفاصيل ذكرياتي الممتعة ..
    كنت كتبت فعلا تدوينة في مدونتي بعنوان ( متع مبهجات : استجلاب الذكريات ) ذكرت فيها غيضاَ من فيض ذكرى أيام جميلة امتلأت بالمتعة والفائدة ..
    والآن لما أرى ملل أبناء هذا الجيل من المدرسة أفكر ، هل المشكلة في الجيل أو في المدرسة ..
    لم أكن أمل من الدراسة مطلقا .. وكنت أحب مدرستي جدا . معلماتي : أبلة فلك وأبلة منيرة وأبلة منيفة ( عربي ) أبلة عزيزة وأبلة نادرة وأبلة ياسمين ( انجليزي )، ابلة ميسر ( تاريخ ) ، ابلة هناء ( جغرافيا ) أبلة سهير ( تربية رياضية ) أبلة أمينة ( رياضيات ) أبلة محاسن (علوم ) وغيرهن مما طوت السنين أسماءهن عن ذاكرتي ولكن شخوصهن وصورهن لا تزال ماثلة في قلبي ..
    شكراً أخي يزيد على استثارة الذكريات هذه ، ولعلها تكون مواضيع مدونتي في الفترة القادمة..
    أبلةميسر وأبلة فايزة ,, نفسي أِشوفكم .. وما أعرف إذا تتذكروني والا لأ.. أنا الطالبة المثالية لعام 1404 . هناء لقمان يونس .. أحبكم يا أغلى أبلات .

  49. اضافتك اضافت ثقل للموضوع ووثقت باسم ابنة جهود امهات ومربيات جيل ورصدت زمن جميل بسطور وان بدت قصيره لكن كل سطر منها طريق مفتوح وبوابة ذكريات تمتد مفروشة بزهر الذكريات التي ان وبدا قديم وبتلاته ذاوية الا انه يحمل بعض ذاتنا ويظل شاهد على الطرق التي سرنا بها ومن لاقينا بها وماذا تركنا من بعضنا بها وماذا اضفنا لذاتنا التي تتعلق بالمحطات التي تحب ولم تزل تذكر .. بكل صدق اشكر لك اضافتك واتمنى ان يصل صوتك لهن .. اكرر شكري .

  50. ميرسي خيوووو انا ماكنت موجوده ذي الايام مولوده بعدها ب 17 سنه ههههه

    شكلها ايام حلوووه وااااااااااجد المهم مشكووره ع الصوره

  51. أنا قديمه مره يمكن عنكن.أول مبنى لدار الحنان
    افتكر سيسيل رشدي وبنتها كانت صحبتي هويدا
    وافتكر الناظره هيام أبو السعود
    وأفتكر السكرتيره الي أحبها من قلب قلب قلبي سوسن بس سوسن ايش ماأعرف وأتمنى أقابلها ان شاء الله وهيا الي كانت تعزف على البيانو الي ينشال على الظهر في الطابور واحنا نغني درا الحنان وأبله حكمت مدرسة التمهيدي بس درست لرابع ابتدائي وطلعت اتعقدت من مدرسه كانت تكرهني ,,واتعقدت من عقابهن للطالبات الي مو شاطره كانو يوقفونها أمام الطالبات ويعلقون في ظهر الطالبه ورقه مكتوب عليها كسلانه ,,
    بس أيام زمان حلوه ومازلت افتكر بعض من الصحبات ,,,,,,,,والي افتكرها مزبوط ساره بنت سلطان بنت عبدالعزيز وكمان وحده من بنات فيصل بن عبدالعزيز ناسيه اسمها وايمان كانت مصريه وسكن داخلي ونهله ,,,,,,,,,,والببسي بنص ريال وساندوشتات الطعميه مع ان امي كانت تعطينا الوجبه بس كنت أحب الساندوتش الطعميه مع الببسي وكله بنص ريال

  52. الاخت الفاضله فريال اضافتك مميزه واضافت للموضوع شكرا لك

  53. أنا من طالبات دارالحنان من المرحلة افبتدائية وحتى المتوسطة درستني أبلة فكرية أتمنى من كل طالبة درست فيها أن تسجل بعض أسماء زميلاتها من زميلاتي في الدراسة نيفين و دلال باحمدين وسحر باعشن

  54. كان هناك بازار يقام في المدرسة بالإضافة للرحلات وكان هناك سكن داخلي لبعض المعلمات في آخر المدرسة وكانت حصة الرياضة أول حصة يوم الأربعاء وغرفة الرياضة كاتت كبيرةو جميع جدرانها مغطلى بالمراياوتمر السنوات وعندما كنت طالبة في الكلية قابلت معلمة من معلمات الدين في النقل الجماعي نسيت أسمها على العموم جزاهن الله كل خير ورحم الله من ماتت وأسكنها الجنة

  55. بارك الله فيك ولك .. وضاعف لك ولهن الدعاء وجزيل الشكر على هذه الاضافة المميزة .

  56. دارالحنان ذلك الصرح الذي لم ننساه وأجمل الذكريات قضيناها في هذاك المكان الجميل
    أنا من خريجات دار الحنان وقد درست في دار الحنان القديمه ودرست في المطار القديم
    حتى انتقلنا الى مدرستنا الجديده الام وهي كلية عفت حاليا
    ورحم الله ميسر البواب استاذتنا وامنا الغاليه ويلهم اهليها وذويها ووردتاها دانيه وداليا الوسيه
    ويغفر لها ويرحمها .
    ولن ننسى استاذه رحاب هيام العوري استاذه بثينه مس نفين زكيه تركستاني
    ومعلمات الموسيقى ومعلمات الرياضه ابله ختام
    والاستاذه الكبيره مهااااااا شنار مدرسة اللغة العربية وأقولك نفسي أشوفك
    يا معلمتى الفاضله وابه فيحاء العلوم ولكل معلمه فاضله لها تقديري واحترامي
    صديقتي عتاب أل سعود اتمنى تكوني بخير وشرين مصطفى وهبه شكري
    وأمل حلولني وميساء عشقان ومضاوي المحيسن واروى لنجاوي والشريفه معالي العبدلي والشريفه انهار العبدلي
    ورولا عرب وبنات الاشي

    وكل صديقاااااااااااااااااتي بلا استثناء اذا لم تجمعنا الدنيا الفانيه أسأل الله ان نتقابل في جنة قطوفها دانيه
    كم حبي ولجميع اسرة دارالحنان

    • هيام، أنا لينا الماضي بنت أستاذة بثينة، أنا مش عارفتك تماما بس عارفة كل أسماء الطالبات والمدرسات اللي ذكرتيهم. شكرا جزيلا على ذكرك لوالدتي بثينة، الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته. إن شاء الله تكوني بتعرفيني…

    • الله يرحم استاذه رحاب ………كانت من افضل الناس اخلاقا وتعاملا

  57. هيام .. اضفت للموضوع و وثقت بالاسماء شكرا لك .

  58. شكرا عالمعلوماات الحلووه
    يعطيكم العافيه

  59. عندي سوال محيرني شلون صورو الصوره ذي
    يعني بزمنهم مافيه بنات يتغطون ولا كيف

  60. ممكن كان فيه ثقة بالبنات وايمان بان الفكرة توثيق لزمن جميل .. الوقت كان غير الوقت .. والظن السئ والتوجس يمكن ما كان اساس .. ما اعرف سبب حقيقي .. لكن صارت 🙂 والحمدلله انها وثقت لذلك الزمن ولو بصورة .. ربما احبها البعض وربما رفضها بعض آخر .

    • وش اللي حارق رزك أكيد انتي وحدة من هالشيف و معذورين العالم استغربوا من البنات كاشفات في عهد الديناصورات لاتقولين ان حنا غيرانين هذة كلمة حق <<<< واضح ان المدرسة زبالة الاجانب اللي ماخذين الجنسية الله لايبلانا و خريجاتهم علمانيات و سمعة مدرستكم للحضيض

    • حلوة هذة لا اعرف مالسبب ؟؟ البلاء انك عارفه السبب انكم بنات وقحات وفاسخات الحياء و (( حلوة هذة توثيق لزمن جميل)) وش هالخرابيط وش هالثقة الزايدة مايشرفنا انكم من بنات البلد هذا اذا كنتم من بنات البلد و انتم مو كفو محل ثقة <<<<< سمعتكم و سمعة مدرستكم زبالة <<< سوري بس هذه الحقيقة والحقيقة تزعل

  61. الله الله عالصورة الجميلة الرائعة . الشكر الجزيل لمن التقطها . من وضعها هنا
    فاااااضت مشااااعري كثيرااا . لازال للصور القديمة ذالك الاحساس بالحنين وللتساؤلات الكثيرة التي لا تنتهي

    استمتعت كثيرا بقراءة التعليقات وكنت اتمنى ان لا تنتهي . وخاصة تلك التعليقات التي تحكي قصصا وتذكر اسماءا هي في الحقيقة ما نحتاج وما نريد .

    شكرا لك يزيد والشكر لكل من امتعنا بتعليقه الايجابي الراقي .

    والله يعفو عن الاموات منهم والاحياء .

    سعدت بالصدفة التي وجدتني هنا .

  62. الفاضلة ندى
    استمتاعك واضافة الاخرين لكل تلك النقاط المختلفه ليصبح الموضوع – الذي لم اتوقع له كل ردة الفعل هذه – بداية لبنيان يمكن تشيده يروى سيرة وطن من خلال مدرسة و مدرسة من خلال وطن .. وتقبل الله دعائك وعفا عني وعنك وجميع المسلمين .. وكل عام والجميع بخير .

  63. ربي يسعد دار الحنان ومعلماتها وطالباتها انا من خريجات عام ١٤١٥ ولما اسمع بس اسم دار الحنان اشعر بفخر وعزه
    يكفي انها المدرسة الوحيدة التي تربي فينا الانتماء وبلا مبالغة نعرف بعضنا من الشكل حتي لو كان بيننا مراحل
    جيهان محمد احرار الحسيني

  64. بسم الله الرحمن الرحيم
    بالصدفة وصلت لهذه الصفحة ولكنني سعدت جدا ، وسعدت أكثر للتعليقات الموجودة وخاصة تعليق جيهان والانتماء. قبل حوالي 3 سنين حضرت حفلة لدار الحنان بالمبنى الجديد وشفت مجموعة من خريجات دار الحنان ومن غير الخريجات. وكان أجما ما سمعت من زميلاتي بالعمل اللي ما كانو من الخريجات بعد اللقاء. قالو انهم حسوا كأننا (الخريجات) عيلة وحدة وما كأن العشرين سنة اللي فرقتنا بعدت بيننا. كلام جميل وشعور صحيح.
    عموما أنا جبيت أعلق على معلومة عام 1980 هذه الصورة أخذت في الغالب عام 1985 والفصل اللي في ضهر الصورة هو فصل ثالث ثانوي علمي والبنات اللي في الصورة هم بنات ثانوي في تلك الفترة لأن هدا كان لبس بنات الثانوية فقط وكان بعضهم زميلاتي والحقيقة ماني فاكرة كل أسمائهم لأنني كنت علمي وهما غالبيتهم أدبي. البنت اللي فوق في أقصى اليمين زميلتي سهير خان (على ما أعتقد) وبحسب ما سمعته عنها قبل كم سنة انها مدربة غوص 🙂 ما شاء الله بنات دار الحنان طول عمرهم كول.
    بالنسبة لتعليق الصور والحجاب والغطى هدي صورة أخدت داخل سور ارتفاعه 20 قدو تقريبا في مدرسة بنات، وغالبا صورة شخصية أخدتها وحدة منهم. أنا عندي مجموعة لصور مشابهة لصديقاتي (شلتنا زي ما كنا نقول) وعلى فكرة المدرسة كانت تجيب كل سنة مصورة تصور صور جماعية لكل فصل وأكيد كل خريجة عندها مجموعة. بس ما أعتقد انه أي طالبة كانت تغطي وجهها ، لأن ما أعتقد ان غطا الوجه كان من طبع أهل جدة.
    بالنسبة لأبلة ميسر الله يرحمها درسنتي جغرافيا وتاريخ في أول ثانوي وكانت مربية فصلنا وقتها عام 83 م وكانت صاحبتنا قبل مدرستنا تسمع لنا وتحبنا واشتغلت في دار الحنان لآخر يوم في عمرها عندما توفت قبل الصيف هده السنة. يقال انها كانت بتشرف على الحفل الختامي للمدرسة آخر يوم رحمة الله عليها وصبر أهلها.
    بالنسبة لمدرساتي اللي أذكرهم أكثر من غيرهم ابلة ميسر وأبلة نزهة مدرسة العربي وهي سورية وأبلة احسان (كيمياء) وأبلة محاسن (أحياء) وأبلة فاطمة (فيزياء) وأبلة ثريا الصاوي (عربي ودين وأستاذة الاذاعة المدرسية)
    وعلى فكرة المدرسة كانت سابقة لأوانها لديها كان حصص رياضة وجمباز وموسيقى ودورات تصوير فوتوغرافي وغيره والمعامل العلمية والمكتبة المركزية ومركز اللغة المجهز بالمعدات الصوتية والفولي بول والسلة وغيرها كلها أمثلة.
    حكاوي ما تنتهي .. ان شاء الله نكمل لاحقا.
    تحياتي لكل من ينطبق عليهم (بدار الحنان مشينا سوى) ومن ذكرها بخير وعلى رأسهم الأخ يزيد
    د. أروى يوسف الأعمى

  65. حاولت أعصر ذاكرتي .. ياريت البنات يذكروني .. هل لبس المتوسط كمان كان رمادي؟ اذا كانت هدي صورة في 1980 فاذا أكيد كان لبس المتوسط كمان. وهذا معناه انه هؤلاء طالبات متوسط، . أعتذر عن المعلومة الخاطئة بخصوص التاريخ في تعليقي السابق اذا كان كذلك.
    د. أروى

  66. د . اروى اضافة رائعه والاروع منها عدم ترددك في تعديل بعض ما ذكرت وعصر الذاكرة لاجل معلومه دقيقه … احيك على هذا التفاعل وشكرا لمرورك واضافتك المميزه .

  67. ذكريات جميله لصور اجمل وحياه اروع بس انا مادرست في دار الحنان انا درست في مدرسه جميله اسمها فتاة الجزيره وبعدها سموها المدرسه العاشره اتذكر كانت الابلات يطلعوا مايغطوا ولايلبسوا عبايات
    اتذكر ان لبا سهم كان بلوزه بيضاء وتنوره سوداء ضيقه جدا وقصيره كانت مديرتنا اسمها فوزيه عرابي
    كنت توني بالصف الاول ابتدائي البنات كانوا يلبسوا مراييل قصيره فوق الركبه والتسريحات زي الولد قصير جدا او ذيل حصان او مثل البنات الي في الصوره وكمان اذكر ان الاباء بانفسهم يدخلوا يسجلوا بناتهم عند المديره من غير احم ولا دستور والمديره كاشفه وجهها بعدها اتذكر الابلات بدوا يلبسوا العبايات ومنعوا الاباء من الدخول للمدرسه بتاتا وبعدها بدا البنات يلبسوا المارييل الطويله مع احتفاظ البعض بالمريول القصير وان نزل تحت الركبه فقط مدارس دار الحنان كنت امر عليها في طريق عودتي للبيت وماكنت احبها اشوف مدرستي هي الافضل واقول عن نفسي مساكين ماديدروا عن جمال المرسه العاشره هههه

  68. اضافة جديده سوهير .. كما ان شعورك بان مدرستك هي الافضل هي الشعور لمن عاش ايام سعيده داخل مدرسته وارتبط بها .. شكرا لكل من اضاف .. اكرر شكري

  69. ما اعتقد انو زمان كانو البنات كاشفات ولا مراييل قصيرة ايش الكدب هدا زمان كانو متسترات اكتر من دحين وكانو مايعرفو قصات الولد ولا تنانير قصيرة ..الحمدللة على نعمة العقل ..عندنا امهات وجدات وخالات وكلهم انكرو هدا الكلام ..ههه حلوة بدون عباية وتنورة قصيرة والله مرة ضحكتوني..

  70. لا وكماان موسيقى..عند هدي انا مرة مت ضحك..الله لا يبلانا بس ومن جد هدولا اللي في الصورة فلسطينيات شكلهم..

  71. تاتا المدينه .. لكل منا تجربته التي يحكي من خلالها .. وخياله الذي يتذكر الاشياء احيانا كما هي وفي احيان اخرى افضل مما هي نظرا للشعور الذي يسيطر عليه في اوقات كهذه .. وهي الاوقات التي يمر بها بتجاربه الاولى .. واستكشافه للعالم من حوله .. وتفاعله معه .

    بالنسبة لدراستي الى بداية ثالثة ابتدائي فكانت في مدارس الرياض الاهليه للبنات ، وفي مرحلة الثالث كان يتم نقلنا الى مدارس الرياض الاهليه للبنين .. وفي تلك المدرسه كانت حصص الموسيقى والاناشيد والكورال والمسرح والتثميل موجوده صفا بصف مع التربيه النسويه … والخطابه .. والخط العربي .. والخياطه وحصص التفصيل .. فقط نشاط السباحه اذكره كان خاص بالبنين .. اما ماسبق فكان الفتيتات يمارسنه داخل اسوار مدرستهن وشاهدت مسرحية اخر العام ” موضى والهندسه ” في مبنى المدارس القديم بخريص .. لذا لم اشعر بدهشة حين تم التحدث عن مدرسة دار الحنان فربما كانت الاستثناء بمنطقتها خاصة وانها لم تكن حكوميه بالشكل المتعارف عليه .

    ايضا في مدرستنا وبعض المدارس الخاصه كان تدريس اللغة الانجليزيه يبدا مبكرا من الابتدائي والحضانه ليس كما اقرته الوزارة او التربية التي كانت توزع مناهجها الانكليزيه في بداية المرحلة المتوسطه .

    وفي مدارس اخرى كمدارس نجد .. كانت الفرنسية خيار آخر .

    عزيزتي .. من المؤكد انك صادقه ومندهشه حين تقارنين ما سمعت بتجربتك وتشعرين انه خارج نطاق الحقيقه .. لكن من المؤكد ان جميع من اضاف هنا لم يكن منطلقهم جميعا الكذب او التخيل .. فهي تجربتهم ايضا .. ولكل تجربه جماليتها وخصوصيتها وما يستحق ان يروى و تتم اضافته .. لنسجل ماضينا عبر اوراق حاضرنا .. ومن خلال التجارب المعاشة … شكرا لمرورك واضافتك .

  72. اووووووووووووووكي ..سووو سوووري اي بلييييف اام وييييييلي سوووري

  73. تاتا .. كم انت راقيه 🙂

  74. قسم بالله كلامي مافيه كدب اخ يزيد يمكن تتاكد عن مدرستي فتاة الجزيره واتحولت الى المدرسه العاشره
    كانت مدرستنا على شاطئ البحر مباشره ولا اي حاجز بيننا وبينو وجنبنا مدارس الثغر النموذجيه للاولاد حتى الاولاد كانوا يجوا يستنو اخواتهم اسال احد كبير درس في مدارس الثغر لما كانت على البحر كان جنبها مدرسه ابتدائيه للبنات
    اول افتتاح لها كانوا مايتغطوا الابلات والبنات كانت مرايلهم قصيره جدا العجيب انو الي ردت وحده عايشه بالمدينه وهي ذكريات مال ام الخيال ولا الكدب اصلا دخل بيها

  75. ثقي ياسوهير ان لا احد يكذبك هنا !
    فكيف لنا ان نكذب شئ لم نعشه او نمر به ولم يكن تجربتنا ، ما ذكرته وذكرته تاتا لاحقا وجميعنا هنا ان لكل منا تجاربه الخاصة وذكرياته المرتبطه بحياته ، لذا استمع لك ولكل من عبر هنا بنفس تتلقى ولا تكذب شخصا ما .
    الاشكال هنا ليس شخصي ، هي اختلاف تجربه فحسب ، ولكل منا ذكرياته التي يحبها ويتعلق بها ويرفض ان يسخر احد منها او يشكك بها وكلنا نقدر ذلك .
    دمتم ودامت الذكريات لنا .. دائما وابدا .

  76. وانا بعد ♥ احب اشوف الصور القديمه واتأملها كثير و استشعر اللحظه الى أن أدمع <~ نفسيه هههههه , لكن هالصورة "شكل البنات موقديم" صراحه يصعب تحديد فترة التقاط الصوره بسبب "تشابه ستايل تلميذات المدراس-لبساطة تسريحاتهن وعدم وضع مكياج- ف الفتره الحاليه ألفينات و فترة التسعينات البنات ينتهجن نفس طريقة الطالبات اللي بالصورة " وايضا الكتاب هو نفسه نفس اللون اللي درسته , انا خريجة 1991 ! لكن طالما ان فيه بنات شهدوا بصحة تاريخ الصوره ولتعرفهن على من بالصورة , فسأعود الى تامل الصورة ’ كم اعشق الزمن الماضي ♥

  77. وهنا بالفيديو يقولون ان الصورة بعام 1970 !! هو مودبل التنورات “المخروطيه” موضة السبعينات والثمانينات وعادت بنص التسعينات ! حيرووونا اكثر =$

  78. العزيزه سمر ممكن من خلال المنتجات التجاريه ، كالبيبسي الذي في ايديهن تصلين الى رقم زمني تقريبي اضافة للمصادر المتاحة ، فمثلا المجلة التي اضفت كتب عليها التاريخ ومن الممكن ان تكون الصورة قبل تاريخ النشر بوقت قصير او طويل .
    اشاركك في عشق الزمن الماضي ، والله يجعل القادم من ايامنا افضل واكثر بركة .

  79. سيدي هل من اللائق وضع صور هؤلاء الفتيات ؟من الصورة يبدو أنها أخذت بلا علم منهن .قد تتسبب لهن بغضب وألم لماذا لا تفكر بإزالتها؟

  80. الفاضلة سسحر ..
    نرى في الصوره اعلاه ان هناك فتاتين يرتدين الحجاب بينما الاخريات كن انفسهن فحسب ، مما يوحي بان الادارة قد نوهت عن زيارة فريق اعلامي بعدساته و مصوريه وكاميراته – الكبيرة في تلك الفترة – لاعداد مادة ما عن المدرسة بشكل خاص او المملكة بشكل عام .
    و الصورة لا يوجد بها ما يشين او يعيب من يظهر بها كونها تسجل مرحلة ما من تاريخ وطن ، كما انها نشرت في مجلة جادة لم اجد بين دفتيها ما يعيب الوطن او الفتيات .
    وحين اضفتها لم يكن الدافع لدي سوى توثيق هذه الفترة فحسب واضافة بعض المعلومات البسيطه التي ادهشني ان يأتي الكثير ممن درسوا بها هنا ويضيفون بحنين بالغ المزيد من المعلومات دون غضب او الم مما فعلته او من الصورة ذاتها والتي لا اعلم بكل امانه كيف استشفيت انها قد تكون اخذت بلا علم منهن !
    لكن من المؤكد اني اقدر صدقك في التعبير عن شعورك وما تفكرين به ، واحترم رأيك وسطورك التي تفضلت واضفت ، واتفهم احساسك بالآخرين وربما كيف يفكرون لاحقا فالحياة تتغير بالتأكيد .
    شكرا لك ,,, واهلا بك دائما وابدا .

  81. خطوات يهودية الى بلاد الحجار لتهويدها ولكن الله تعالى لهم بالمرصاد ولن يحبق مكرهم السيء الا بهم ان شاء الله

    • كلامك عين العقل و على فكرة هذه من الخطوات الماسونية عشان يفسدوا بنات جدة على شكل جرعات مثل جرعات المخدرات حتى يدمنوا البنات على الافعال المحرمه على يد المديرة سيسيل رشدي اللي أمها يهودية و الكل يقول كيف وحدة ماسونية تمسك التعليم في السعودية وهي ذكية جدا تقدر تستغل البنات و تسوي لهم غسيل مخ <<<< وطلعت خريجات ماسونيات تحت أمرها واحدة منهن مؤلفة روايات جنسية(( وكل رواياتها جنسية ))) وهذه قالت المؤلفة لا تمانع ان البنت والولد يمارسوا الجنس قبل الزواج <<<< المؤلفه اسمها زينب حفني

  82. الاستعانة بالنفوذ واستغلال جهل وامية المسؤلين واستخدام ألفاظ براقة لخداع السذج والسطحيين بالاضافة للاشراف من الخارج واستخدام القطاع الخاص لبث افكار سامة داخل المجتمعات المحافظة والمزيد المزيد من الافكار التي لازالت تتجدد —اخيراااا –لاتفرحوا طويلا فهذا التوثيقات تفضحكم ولا تسعدكم ان شاء الله —مسكيييين من يعتقد نفسه قادرة على محاربة دين الله!
    دين الله خالد – وانتم متساقطون عن قريب -شفقتي-

    • هذا نظام المديرة الموقرة سيسيل رشدي تعرف تنقي البنات بس مو اي بنات (طبعا البنات أجانب فقط) و تستخدمهم كأسلحه ضد بنات السعودية مدري على ايش مفتخرين بهالمدرسة <<< الله اكبر من اللي يتخرج فيها انشتاين و لا غيره هههههه

  83. Hmm, interesting anger. Wonder still, when was it that Islam was a religion of grave hate and venomous anger? Now, taking a hadith from Prophet Mohammed himself, where he said that “you shall follow the steps of those before you – meaning, Jews, and Christians, step by step”. The Prophet’s words spoke ominously of a future time like ours here, where people of seemingly religious backbones would start to become much like the Jews were, or more so… are nowadays. Philosopher W.F. Nietzsche said once that, “Jews taught the World hatred.”. I guess it’s Muslims’ turn nowadays, especially those of you Saudi ones bred on an on-going westoxified culture and diets, and now are fed up with this and want to regain what Prophet Mohammed 3aliyeh al-salahto wa atamu al-tasleem said… that Islam will wither away just like the edge of a robe does little by little.

    You can stand on a soapbox dear er, Aaliyah and shout your fingers textathons like this and consider yourself a conservative Muslima when most of what you have been given, bred on, and read throughout your schooling system (which is by the way, a westernized method of enslavement), and come out as this Saviour, or one of the Chosen Few while the rest shall rot inside the Walls of Hell forever and more.

    These walls of Hell are exactly what you want to keep safe and intact. You fear that one day these walls would fall… not us. Wait, how on earth can you say ‘antoum’ when it’s now a laughable Qadafi phraseology and not feel the tiniest shred of shame? Shame? Is there any shame when a woman feels free to at least be honourable enough to show her face to the outside world and not feel ashamed of herself? Why are you so mad when Islam stresses the fact that each on his or her own? You are not a Prohetess and neither would there be any of these be they men or women.

    This geniality of religious beliefs taken so stupidly these post-lapsarian days of hell-bound earhlings are all we need. Wake up and yes… think and when you do think with your brain and not your heart which is of course lays there buried under maybe half a kilo of freshly-baked baklawa and whatever you people shove into that stinking maw of yours.

    Do not be angry. Ever

    Thanks Yazeed for being this valorous brave man amidst the cowardly pseudo-religious cabal

    P.s.: That Mohammed Abdou post is almost done. I can now do it on my own, my brover. So, don’t worry. Hope you would really like it.

    Thanks a bunch and a bundle and yeah… fuxcuse my anger? Derp.

    H.H

  84. Just a coincidence that during my review of my own blog stats, I have found that some people have a weird fetish of yes, ogling women or girls who wear a hijab (*bad’, or ‘good’ is the question here or what?), and here is a screen-shot of it for hearty giggles and laughs:

    Some people who never crack a single book in their lives, never knew that today’s hijabs and even njqab has nothing to do with Islam let alone with a women’s state of honour. I shall again quote another hadith of Prophet Mohammed where He says that… “يأتي على أمتي زمان رجالهم أشباه الرجال, ينزلون على أشباه الرحال إلى مساجدهم …نسائهم …كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة, مائلاتن مميلات, لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسافة كذا و كذا. إلعنوهن فأنهن ملعونات.” و في رواية… “يلبسن على وجوههن كياعسيب النحل” أي الذكور من النحل و التي تعرف بخطين أسودين عريضين (دلالة النقاب).

    In case one couldn’t decipher that picture’s Google search wordings it spells as follows:
    arabic hijab girls fak nis ass
    Meaningly, Arabic Girls Fuck Nice Ass

    Sorry, but I had to. Get a brain first then yeah try and cover it

    H.H

  85. الله يرحم ابله رحا ب كانت معلمه فى دار الحنان

  86. رحم الله ابله رحا ب سكجها واسكنها جنا ت النعيم احبك احبك فى الله.

  87. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مدرسة لغة عربية سورية درست بجامعة تشرين باللاذقية من مواليد 1974 متزوجة ولا اولاد لدي اسكن بجدة اذا كان هناك فرصة عمل مع جزيل الشكر

  88. مها
    آمين ويرحم جميع موتى المسلمين .

    عبير سليم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مع تمنياتي بان توفقي بما تبحثي عنه .

    H.H ، علياء ، و ( منى + حبوبه ) كونهم شخص واحد !

    من المؤكد ان لكل منا جزء في هذا الاثير ومساحه يعبر بها عن فكره وما يراه في هذه الحياة كما اننا قد نعكس بعض ذاتنا عبر السطور التي نكتب ، ونعبر عن انفسنا عبر كلماتنا .
    شكرا لكم جميعا هنا و بجميع ارائكم المتوافقة او الغير متشابه و اهلا بكم كيفما كنتم .

  89. الله يوفق الجميع ويرحم اساتذتنا واستاذاتنا ويجعلهم من سكان الجنه امين يا ارحم الراحمين

  90. لي قرايب من خريجات ممن درسن في هذه المدرسة في التسعينات الميلادية بصراحة بنات قليلات ادب فلتانات خربانات

  91. سوزان الله يهديهم ويصلح شانهم ………..ويصلح شباب وشاابات المسلمين يارب العالمين .

  92. كل عام وانتم بخير…………..تحياتى للجميع بمناسبة قرب رمضاننا الكريم اعاده الله علينا جميعا ووفقنا بالطاعات……امين يا رب العالمين

  93. الفاضلة سوزان
    في الحياة ايضا اناس كثر بلا تهذيب او ادب ولم يكن من خريجات هذه المدرسة !
    اذن الامور لا تقترن بالمدرسة او البيت فحسب بل تبدا من الانسان نفسه واستعداده وقد قال الله تعالى في سورة الشمس :
    ” ونفس وما سواها ( 7 ) فألهمها فجورها وتقواها ( 8 ) قد أفلح من زكاها ( 9 ) وقد خاب من دساها ( 10 ) ” .
    وكل نفس بما كسبت رهينه والله دائما يحاسب الانسان لا يحاسب مدرسة او وطن او عائلة .

  94. يا ناااااس يا عااااالم احذروا من دي المدرسة ” دار الحنان ” ومن ” كلية عفت ” لأنه سيسيل رشدي تديرهم ، وهي طبعاً مسيحية من أم يهودية حتى شوفوا هادا الفيديو اللي يفضحها ويفضح نجاسة أعمالها القذرة ،
    http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3105305
    حسبي الله فيها وفي كل من يحاول تدمير البلاد بأفكاره ومعتقداته الباطلة المشوهة للإسلام ، يا عاااالم اصحوا انتبهوا احذروا من الليبراليين صاروا موجودين بكل مكان بالبيوت بالمستشفيات بالمدارس بالجامعات حسبي الله ونعم الوكيل فيهم اللهم رد كيدهم في نحورهم يا الله . ثم أنني أود التعقيب على الأختان اللواتي قلن أن الطالبات في الصورة فلسطينيات ومن أين أتيتن بهذا الكلام هل هو من مصدر موثوق ثم إن الفلسطينيات تاج على رؤسكن أنتِ وهيَ يا ” بدويات ” الفلسطينيات أشرف نساء على وجه الأرض الفلسطينيات والفلسطينيون هم من طوروكم روحي بس اسألي أبوكِ إذا كان أيام الخمسينات والستينات يعرف الموز والتفاح ولا لا ؟ حسبي الله فيكم هادا من غيظكم وقهركم وغيرتكم وحسدكم وحقدكم يا حسوديااااااااات قل موتوا بغيظكم

  95. بالصدفه وصلت لهده الصفحه والله ما احلاها من صدفه … دار الحنان اللي قضيت عمري كله فيها من التمهيدي الى التخرج بس للاسف يا أروى مش انا اللي في الصوره ,, نعم انا سهير خان زميلتك و رفيقه دربك في المدرسه ,, البنات مش من دفعه وحده اللي الصوره . البنت اللي النصف في الاعلى اعتقد انها شرين أل معينا ادا مش غلطانه بس مش فاكره اللي معاها مع انه اشكالهم مش غريبه ابدا
    يا ترا مين هم و فينهم الان
    ايام في منتهى الروعه وكأنها امس سبحان الله ,, و شكرا

  96. عفوا 🙂

  97. مع تقديري لكل اصحاب التعليقات التي وردت الا ان البعض يحتاج ان يتعلم (بعض الشيء) الاسلوب المناسب للتخاطب.. وابسط مالفت انتباهي لتعليقات بعض الاشخاص وهجومهم والفاظهم على مدرسة دار الحنان وطالباتها كصرح تعليمي اكرر ان مالفت انتباهي هو ان طالبات دار الحنان لم يرددن باي كلمة نابية او غير لائقة .. واظن ان هذا يكفي ان نعترف بانهن الارقى .. !!
    البانوراما

  98. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا لست من خريجات دار الحنان ولكن وبكل فخر بناتي من خريجات دار الحنان وكل من عمل في المدرسة له فضل علي وعلى بناتي فقد درسن بها كل المراحل ولله الحمد هن ملتزمات بالحجاب الشرعي اثنان منن طبيبات والاخرى تحمل الماجستير في ادارة الاعمال والمدرسة غرست فيهن الاخلاق العالية والشخصية القوية وتحمل المسؤلية والالتزام بتعاليم الدين بعد كل هذا الغرس الا يحق لكل من درست بهذه المدرسة ان تفخر بانتمائها لها

  99. دار الحنان لا تختلف عن الحياة .. عن الوطن .. عن اي شئ يحتوينا و نحن نؤثر ونتأثر به .. اذكر قول الامام الشافعي نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا .. ان الافراد عند الله نفس .. وكل نفس بما كسبت رهينه .. فمن غير المنطقي في الحياة عموما التعميم او الاجماع .. حفظ الله لك بناتك لكونهن تميزن بفضل الله ثم تربيتك و حرصهن الفطري على الخير و الاستفادة من كل الفرص المواتيه .. ومن يسقط او ينحرف فليست الحياة دائما هي المذنبة و لا الاماكن و لا الاوطان .. انها شئ يحتمل الشك .. و يستحق التحقق .. و وبالامكان ان يتحمله طرف او طرفان .

  100. اتأملت دي الصور حسسيت بالحنين والالم مع انو مالي دخل بس احس الزمن حقهم كان جميل ومافيه حقد وكلو محبه دحين دار الحنان في حي الزهره كنت حسجل فيها بس الانقلش فوق قدرتي وع فكرة كل الي فيهها بنات من طبقة عالية وبنات تجار

  101. فيه حقد و شر لان الاشياء هذه من يوم الدنيا .. لكن الخير يمكن وقتها كان يغلب و الجدل اقل و سوء الظن .. هذه الاشياء تجعل انطباعك صحيح و مفهوم لدي .. ايام يا بشرى .. والله يعوضنا باحلى منها كونه قادر على كل شئ .

  102. تحية واحترام…قرأت التعليقات على صورة دار الحنان..تفاجأت من بعضها ولكن هذا أمر طبيعي…في زمن غير طبيعي..دار الحنان كانت مدرسة رائدة قديما ..الآن لم تعد كما كانت ولكنها من أفضل الموجود لأن المشرفات عليها بعضا من خريجاتها ..وطالباتها بعضهن من بنات الخريجات..تتمتع كثيرات منهن بالأخلاق العالية والثقافة الواسعة والتواضع الجم..وهذا رأيي ورأي كثير من أمهات الطالبات الموجودات بها حاليا..توجد سلبيات ولكنها لا تذكر مقارنة بمدارس ظاهرها الحشمة والستر وباطنها مشكلات من كل نوع..إضافة إلى ضحالة تفكير من يتخرج منها ببساطة لأنه لاتتوفر فيها البيئة الجيدة للتعليم ..

  103. السلام عليكم
    وكل عام وانتم بخير
    اريد ان اعرف عن مميزات المدرسة حاليا لاني اريد ان ادخل ابنتي فيها تمهيدي قهل هي انترناشينوال ام هي مدرسة خاصة فقط مع تكثيف في اللغة الانجليزية ومن لديه فكرة يجيبنا في اسرع وقت لان لم يبقى سوى هذا الاسبوع وشكرا

  104. سيسيل رشدي مصري من اصول قبطية وامها يهودية !

  105. سلام اخ يزيد شكرًا علي موقعك الراءع

  106. اهلًا وسهلا حبيات طالبات دارالحنان شكركم جميعا علي تعليقاتك حبيت ان أدوّن بعض العبارات عن بيتي الاول مدرسه دار الحنان القسم الداخلي ءءحيث انني كنت من الطالبات الدفعه الأولي ءءحيث كنت احمل الرقم ٢٣ في دخول هذه الدار ءءحيث لم يكن في حينها فصل دراسي واحد فكنا نلتقي الدرس من مديره المدرسه نفسها مفيدة الدباغ والمكان كان في البلكونة العلوية للمبني هذا كان الفصل الدراس الاول والمشرفة كانت ابله نجيه ثم بعد ذلك افتتح القسم الخارجي وكانت المطالبه هيفاء الفيصل احدي الطالبات والتي كانت معي في نفس الفصل فكانت نعم الأخلاق في الفصل ثالث ورابع الابتداءءيءءءءمره اخري اشكر الأخ يزيد علي هذا الموقع

    • العفو لولوه و صدقا ردك اثر بي كثيرا و اضاف ثقل للموضوع و للموقع و اشكرك على هذه السطور لكونك شاهد أول على التجربة و البداية و كل ما كان و لو بالامكان اضافة المزيد سيسعدني و يؤرخ لتلك الفترة و ذلك الزمن الجميل بناسه و تفاصيله دمتي بخير والف شكر لمرورك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: