ذكريات من تراث الزبير

كتاب من تأليف عبد القادر السحلي ، كتب عنه في جريدة البيان الامارتيه انور الياسين قائلا ( يحدثنا المؤلف عن ذكريات الطفولة والشباب التي عايشها وخالط سكانها، في مدينة الزبير وسكانها وهم خليط من قبائل الجزيرة العربية، أو ما تعرف الآن بالمملكة العربية السعودية بعد أن وحدها الملك عبد العزيز آل سعود، ومما دعا المؤلف لتأليف ذلك الكتاب هو الشوق الكبير لتلك الذكريات الجميلة التي ما إن يستشعرها الانسان حتى تبدأ السعادة تدب في كيانه وتسري في أوصاله.

حيث تأخذه نشوة الذكريات وترجع به إلى ذلك العهد العتيد بعيدا عن هموم هذه الحياة وأكدارها. في ثمانية أبواب، جمع هذا المؤلف 388 صفحة من لحظات ممتعة مليئة بالبراءة والصدق والمحبة، وتلك الأبواب هي: وصف للحياة اليومية لأهل الزبير وما يتخللها من أعمال روتينية، الثاني:

الباعة المتجولين ونوعية بضائعهم أو حرفهم، الثالث: المناسبات والاحتفالات والعيد وألعابه، الرابع: حياة الطفولة والصبا، الخامس: شرح لألعاب الأولاد والبنات، السادس: المواقف الطريفة من بعض الأصدقاء، السابع: قصيدة بعنوان (ذكريات الزبير)، والأخير: بعض المسميات الزبيرية للأشياء مع شرحها.

ولم ينس المؤلف أن يزين كتابه ببعض اللوحات من رسمه هو، ناهزت اثنين وعشرين رسما، وكذلك اثنين وعشرين صورة، أشهرها مقابر لانس بن مالك، الحسن البصري، والصحابي طلحة الخير. ) يقع الكتاب في 387 صفحه من القطع المتوسط وصدر عام 2007 ميلاديه ، الناشر مكتبة الكويت الوطنيه / الكويت .

منقول من جريدة البيان .

~ بواسطة يزيد في نوفمبر 17, 2007.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: