ميدان التحرير

يقع في مصر بمدينة القاهرة ، يعد من اكبر الميادين الموجودة به والثاني بالاهمية بعد ميدان رمسيس الذي تقع به محطة مصر .

في البدء كان اسمه ميدان الاسماعيليه نسبة الى الخديوي اسماعيل ، في الخمسينات وعند التحرر من الاستعمار بات اسمه ميدان التحرير ، يحيط به العديد من الاماكن الشهيرة والهامة والتي لها ذكريات لكل زائر او مقيم في هذا البلد ، مثل النيل هيلتون ، المتحف المصري ، مقر جامعة الدول العربيه ، الجامعة الامريكيه ، تمثال عمر مكرم ، مسجد عمر مكرم ، جراج عمر مكرم المكون من عدة طوابق تحت الارض ، محطة السادات وهي احد اكبر محطات المترو بالقاهرة الكبرى ، وختاما مجمع التحرير وهو مجمع المصالح الحكومية وقام بتصميمه محمد كمال اسماعيل والذي شارك ايضا في توسعة  المسجد الحرام والمسجد النبوي حيث تم اختياره  بالاسم من قبل الملك فهد بعد اطلاعه على مجلدات موسوعة مساجد مصر  .

يحيط بهذا الميدان الدائري كقرص الشمس عدة خطوط طوليه هي  الشوارع  التي تؤدي اليه او تتفرع منه كخيوط النور ، من هذه الشوارع شارع طلعت حرب والذي يوجد به مكتبة مدبولي وجروبي وعمارة يعقوبيان وعمارة عمر افندي ومبنى صيدناوي ومقهى ريش حيث تطل بعض هذه المباني على ميدان طلعت حرب من عدة زوايا مختلفه وهو من الاماكن التي احب .

ايضا شارع القصر العيني الذي يقع به مجلس الشعب ومجلس الشورى بالاضافة الى تسع وزارات مصريه ، كذلك شارع قصر النيل وشارع شامبليون الذي تمت تسميته على اسم العالم الفرنسي الذي فك رموز اللغة المصرية القديمه بعد استعانته بحجر رشيد ،  اضافة الى ميدان محمد فريد و ميدان الشهيد عبدالمنعم رياض ، مرورا  بشارع التحرير و شارع البستان الذي يوجد به وسط البلد والاسواق العديده والبنوك وبعض مؤسسات الدولة مثل وكالة انباء الشرق الاوسط والكائنة تحديدا في شارع هدى شعراوي المتفرع منه .

اضيف هنا تقرير مصور من قناة العربية يتحدث عن هذا الميدان بشكل مختصر  .

~ بواسطة يزيد في فيفري 4, 2011.

رد واحد to “ميدان التحرير”

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Fisal alshebl, Saad Alkhudairy . Saad Alkhudairy  said: ميدان التحرير http://j.mp/fewagW […]

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.