عرائسي الروسية

تلقيت هدية عبارة عن خمسة عرائس روسية ، تم رسم وجوهها والخطوط الاساسية وترك للمتلقي البقية في تنفيذ وتلوين وانهاء العمل واضافة ما يود اضافته .

اخترت وبشكل تلقائي اثناء التلوين ودون اعداد مسبق البساطة قدر المستطاع اتباعا للقول السائر “رحم الله امرء عرف قدر نفسه ” وبالتدريج وصلت الى هذه النتيجة .

وقيل الماء لا يفسر بالماء لكن لدي رغبة بتوضيح ما قمت بصنعه كتابة لا رسما فقط ، الدمى كما يبدو في الصور المرفقة متدرجة الحجم ، فشعرت انها مرتبطة بالطفولة والمراهقة والصبا والنضج بشكل او بآخر .

اخترت للطفولة الدميتين الصغيرتين ، الاولى الطفولة المبكرة  المليئة بالتعجب والدهشة والاكتشاف ، والثانية مليئة بالاسئلة والفضول والتوقع والحيرة في بعض الاحيان ، واكتفيت باستخدام علامة التعجب واشارة الاستفهام كاختزال بسيط لهذه المرحلة .

ثم اخترت للمراهقة  قلب ممتلئ يتناسب مع الوجه الملئ بالانتظار والارتباك ، وللصبا اخترت قلب تصدع كسطح زجاج وسقطت منه قطعه لم يسمع دويها احد ولم يصرخ الوجه الصامت بشئ وظل كما هو منذ طفولته المبكرة متوشحا بذات الملامح .

اما النضج فرسمت له وردة – وجدت في الاصل ومع الخطوط الاساسية –  لونتها بدرجتين من الازرق لون الماء في قصص الاطفال ، ذلك الفيض العذب في النهر والمطر والبحر وفي كافة اشكاله ، تخيلت في عمق الوردة التي تلوذ بالصمت عطر يحكي وجمال مختفي وعطاء وقور ، لتتبدل الصورة هنا نظرا لتبدل طرق التفكير ، هنا نرى الوجه تبدلت ملامحه ، توردت الخدود واصبحت العيون اكثر اتساعا وابعد نظرا ، ربما نرى بعض تصالح مع الذات التي باتت لا تذوب في شخص واحد فحسب بل في الآخرين بشكل عام ورغم اختلاف اعمارهم اوطباعهم هي قادره على الاجتهاد لاجل استيعابهم واحتوائهم على الدوام .

قضيت مع هذه العرائس بعض الوقت الذي خفف من بعض توتري او ضغوطي ، شكرا على الهدية وقبل هذا شكرا لله الذي منحنا عقل يفكر وخيال متأثر بالعاطفة والاحساس والشعور ومنحنا جوارح تحاول ان تبدع وتضيف شيئا ما في هذا الكون الفسيح والواسع والمتناقض كاعماق الانسان المليئة بالبشاعة والجمال في آن  .

~ بواسطة يزيد في يوليو 15, 2011.

7 تعليقات to “عرائسي الروسية”

  1. Matryoshkas !! Love your work

  2. شكرا 🙂

  3. أحببت لونها الأزرق، كما أحببت تفسيراتك العميقة و نهايتها السعيدة المنطقية. تعجبني الهدايا التي بها أفكار، و أنت تستحقها بالتأكيد =)

  4. السلام عليكم
    ده عمق جامد جدا ف التفكير انا اذا جت لي هديه زي دي …بس هاتنوع ف تغيير الالوان فقط لاغير………عجبوني كلهم بجد .ومبروك

  5. المرسم الصغير ، شكرا جزيل لك .. شاهدة اعتز بها خاصة لانها صادرة من فنان 🙂

    العزيزه هاله .. وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته … الله يبارك فيك ويسعدك وكل من تحبي يارب دنيا وآخره .

  6. ما أجملها 🙂

  7. شكرا شكرا 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: