صباح الخير

15jun2016ff

وصلني اليوم طرد من لبنان ، به طلبية قمت بشرائها من انسان عزيز في هذا الشهر ، بها اعداد قديمة من مجلة “صباح الخير” ، تعود الى السنة الاولى من صدورها و السنوات التي تليها حتى سنة ١٩٧٠ ميلاديه .
مجموعة قد لا تتجاوز الخمسة و ثمانون عدداً ، ربما ظهرت عليهم اثار عامل الوقت ، لكنهم احتفظوا رغم مروره بشواهد على عصر  انقضى و زمن مضى و كان .

15jun2016ffd
احببت في الطرد الطوابع البريدية التي عليه  و قمت بقصها للاحتفاظ بها ، احدها كان يحمل رسماً للشاعر اللبناني سعيد عقل ، وجودها منحني احساس جميل ، و سعدت لأن طردي المنتظر لم يضيع في ردهات “البريد السعودي” و وصلني بأفضل حال .

15jun2016ffeer43
الأغلفة كانت تعتمد على الرسم ، بعضها مصحوب بعبارة مكتوبة و بعض آخر دونما سطور ، المجلة ككل كانت تعتمد على الرسومات اكثر من الصور ، هذا التوجه المختلف الذي انطلقت به في ذاك الوقت ، منحها تميز و اختلاف و جعلها قريبة من شباب تلك الفترة و تحاكيهم و تحاكي اهتمامتهم .

15jun2016ffww
اصدرتها السيدة فاطمة “روز” اليوسف ، و جعلت من ابنها احسان مديرا عاما لها ، بينما تولى منصب رئيس التحرير الكاتب و المفكر احمد بهاء الدين ، هذه المجلة كانت مدرسة مستقلة بحد ذاتها و تخرج منها كبار الكتاب و الصحفيين اللذين كنا و ما زلنا نسمع عنهم في العصر الحديث مثل محمد حسنين هيكل ، مفيد فوزي ، لويس جريس ، صالح مرسي ، امل دنقل ، محمود السعدني  و آخرين ، و ايضا مظلة تجمع تحتها الفنانون و الرسامين على حد سواء .

15jun2016ffer
جلست اتصفح بعض الاعداد سريعا ، و وجدت أن رسام الكاريكاتير صلاح جاهين قد عاصرها  منذ البداية خلال سنتها الاولى و احببت له رسمين الاول شرح به الطبقية بخطوط سريعه و عاديه ، و الثاني احببت به “الغباء” البادي على وجه الفتيات المرافق للتعليق ، بعض الاعداد كانت صادرة في شهر رمضان .

15jun2016ff4433w
ايضا وجدت زاوية للراحل مصطفى محمود ، بها يراسله القراء و يجيب عليهم ، ذكرني هذا الامر بكتابه “55 مشكلة حب” و الذي صدر مرة اخرى مرفقا بالمزيد من الرسائل و تحت عنوان “اعترافات عشاق ” .

15jun2016ffre
استوقفني ايضا موضوع عن فشل الراقصة تحية كاريوكا في تبني طفل رضيع و رفض الامر بعد مماطلة طويلة ، و قد قيل ان هذا الحدث هو البذرة الاساسية التي كون بعدها احسان عبدالقدوس الخطوط العريضة لقصة “الراقصة و السياسي” مع تبديل طفيف ببعض التفاصيل و اضافة كبيرة من الفكر و الخيال .

15jun2016ffffe
ربما كان الموقف عابر لكنه اثر به كمبدع ، كما اثر في شاب صغير ، و دفعه لكتابة بعض ابيات الشعر و نشرها لاحقا في عدد آخر و في الزواية المخصصة  لرسائل القراء ، لكن المؤكد ان السنين مرت و تحية قبل رحيلها نالت ما تمنت ، و ربت فتاة صغيرة و عاشت حياة اخرى اختارتها بعيداً عن الاضواء و اقرب الى فطرتها و ما تحب أن تكونه .

15jun2016ffrerrw
ايضا ضمت الصفحات بعض الاخبار الخاصة بالفن و الفنانين ، و كان فريد الأطرش في مجده و كذلك فاتن حمامة ، ايضا فن المسرح حينها كان لم يزل يفرد له بعض الصفحات ، اضافة الى صور خاصة بفن النحت و كافة الفنون الجميلة  و بعض لمسات الديكور .

15jun2016fferfd
في احد الصفحات نشر خبر عن سيدة الشاشة العربية و زوجها في ذلك الحين عمر الشريف ، و بالتحديد في زاوية “هذا الصباح” مع صورة رسمت لها و الحقت مع الخبر .

15jun2016fferrew
ايضا تم نشر خبرين اولها عن عدم قدرة الملحن كمال الطويل و المغني الشاب حينها عبدالحليم على تسجيل اغنية “اسمر يا اسمراني ” في الاذاعة نظرا لانشغال الموسيقين مع الفنان فريد الاطرش ، و خبر آخر يروي قصة لم اسمع عنها من قبل ، مفادها وقوف المغني الشاب “كورس” خلفه في احد الاغنيات التي كان يسجل .

15jun2016fferre3
ايضا في ورقة داخليه و في عدد آخر ، نشرت صورة دعائية له مع فاتن حمامة لتخبر القراء عن عرض عملهما القادم معا في وقت قريب و قد افردت  له مساحة عامود كامل .

15jun2016fferere
ايضا وجدت زاوية تسمى “شريط” ، بها كتب خبر عن تدخل زوج المطربة الشابة نجاة الصغيرة في احد اعمالها .

15jun2016ffereو في عدد آخر نشر خبر مفاده وجود بعثة من الاذاعة  السعودية في مصر لتسجيل بعض الاعمال للفنانين المصريين داخل الاذاعة المصرية .

15jun2016ffr443
اضافة لوجود بعض الاهتمام بالاخبار الفنية العالمية ، مثل حقيقة زواج الممثلة جريس كيلي .

15jun2016ff44wwمع رسم للقصر الذي ستقيم به و بعض التفاصيل و الاخبار التي يدور الحديث عنها في الصحف العالمية .

15jun2016fferer
ختاما زينت الاغلفة الخلفية باعلانات ادبية ، لكتب سوف تصدر قريبا و هنا اخترت رواية لنجيب محفوظ و اخرى لاحسان ، و كلاهما انتجوا سينمائيا لاحقا و بالابيض و الاسود لا بالالوان .

15jun2016ffrer
هذه كانت رحلتي التصفحية السريعة مع جزء من هذه الاعداد ، التي أصفرت اوراقها و تفتت بعضها ، كورق شجر في مواسم الخريف ، ابحرت عبر الزمن لوقت و احببت أن انقلكم معي ، دونما انتقال أو حركة أو تجديف .

~ بواسطة يزيد في يونيو 15, 2016.

6 تعليقات to “صباح الخير”

  1. شكرا لك يا غالي فلقد استمتعت بقرأت ما كتبت وماسطرت لنا

  2. ذكرى وقصص و إلهام على هيئة ورق ، هنيئاً لك بها .

  3. جولة مدهشة، شكراً يزيد 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: