بقـــل

 

احد الاطعمه  السعوديه القديمه والتي ابتكرت لحفظ اللبن ، وهو لا يعد وجبه بل نستطيع ان نطلق عليها بلغة اليوم ( سناك ) وله اكثر من اسم مضير ، أقط ، اللتيحه ، العفيق ،الصريب ، ومعروف لدى البدو كونهم ابتكروه لغرض حفظ اللبن – محتفظا بجميع خواصه الغذائية – مدة طويلة تتجاوز السنة يؤكل مع الشاي او قطعه من التمر وبالامكان عند نقعه بالماء اعادة تحويله إلى لبن مرة اخرى وفق طرق هم يعرفوها بالباديه وبالامكان اليوم صنعه منزليا ، احضر جالون لبن كبير ودعه يغلى لبعض الوقت حتى تخف نسبة الماء منه وتتبخر تماما ويبقى كتلة جبنيه – ان رغبت به مالحا بشكل اكثر اضف اليه بعض الملح اثناء الغليان- بعد ذلك ازل القدر من على النار ودع الكتله الجبنيه تأخذ درجة حرارة الغرفه ، عندها تبدأ العجن الى ان تصبح عجينه واحده تقسم الى دوائر صغار وللدقه كرات صغيره عندها تبدأ عملية العبط وهي جعل الكرة مستويه بضربها باليد لتصبح اقراص يظهر عليها شكل الاصابع كما الشكل اعلاه ، ترص في صحن مفروش بشاش او قطعة قماش لسحب الرطوبه من الاقراص يغطى بقماش واقي مثل شاش او ما شابه ويترك في الشمس لمدة ثلاث ايام او يومين الى ان يجف تماما ولنكهة اكثر قوه يستخدم لبن الماعز ،ولا يستخدم لبن الابل البته في صناعته .

+ الموضوع تم اعداده وتجميع مادته عبر اكثر من موضوع بالنت ( اثناء البحث ) ثم قمت باعادة صياغته واحب ان اضيف رابط من صحيفة الشرق الاوسط ، كما اوضح ان الصوره اعلاه ليست من تصويري .

~ بواسطة يزيد في أكتوبر 9, 2007.

2 تعليقان to “بقـــل”

  1. سعيد جدا بمتابعة موقعك ، ذكريات جميلة عن فترة عشتها في الرياض ، شكرا على الموقع الجميل و يا ليتنا نتواصل

  2. محمد هانحن نتواصل من اول كلمة في السطر كتبتها لي ، اقرأ كلماتك فتبصرني الى اتجاه اسير وتسير بي مدونتي ، اسعدتني سعادتك و التقائنا في بعض الذكريات حتما ، اعتذر عن التاخر في الرد والموقع جميل بزواره ويحيا بهم ، شكرا مرة اخرى .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: