اسمهان (1) ولاده في الماء .

ولدت الصغيره آمال فهد الأطرش يوم 25 نوفمبر من عام 1912  ميلادي، داخل غرفة على متن باخرة كانت تقل اسرتها الهاربه من تركيا  لبيروت بسبب خلاف مع السلطات التركيه ، كان ابيها من امراء الدروز في سوريا و يعمل  ” مدير ناحيه ”  في قضاء مدينة ” ديمرجي ” بتركيا و امها درزيه لبنانيه من عائلة المنذر وتدعى ” عاليه” وكانت قد انجبت قبل هذه الصغيره ولدين هما فؤاد وفريد .

عاشت الاسرة لفترة حياة هانئة في بيروت لا تخلو من بحبوحة في العيش ونعيم ، و ذلك بعد ان صدر قرار من المفوض السامي الفرنسي بتعيين الاب معتمدا من قبل الفرنسيين عن جماعته الدروز في لبنان ، انجبت عاليه في تلك الفترة طفلين آخرين و في عام 1920 ميلاديه انتقلت الاسره الى جبل الدروز في سوريا لمتطلبات العمل ، لقي الأب مصرعه في عام 1924 ميلاديه ، وفرت الزوجه بابنائها الخمسه لمصر بحرا  بعد تدهور الوضع و استمرار المعارك بين الثوار الدروز والفرنسيين.

أقامت الارملة بحي الفجالة في القاهرة مع صغارها وعانوا جميعا من البؤس والفاقة  ، مما دفعها للعمل في الأديرة لاعالة وتعليم أولادها الخمسة الذين سرعان ما نقص عددهم بوفاة الصغيرين أنور و وداد.

عاشت الصغيره آمال في كنف والدتها مع اخيها فؤاد الذي عانت منه الأمرين في حياتها كلها ، ومع اخيها الاقرب الى روحها ونفسها فريد حيث كانت على وفاق تام معه للين جانبه ولطفه معها  .

امور العائلة الماليه تحسنت بعد ان قام مليونير امريكي بتقديم معونه شهريه لهم و قدرها مائة دولار ، كما التحق فؤاد للعمل لدى طبيب اسنان بعد ان اصبح شابا يافعا ، اما فريد فموهبته ظهرت منذ الطفوله في مدرسة الفجاله الابتدائيه حيث كان يغني ومن ثم بات يغني في حفلات خاصه وبعض الاذاعات المحليه ، اما آمال فتم الحقاها  بمدرسة انكليزيه وكان الكل  يناديها هناك بأسم ” ايميلي ” .

~ بواسطة يزيد في أغسطس 29, 2008.

2 تعليقان to “اسمهان (1) ولاده في الماء .”

  1. اريد ان اعرف لم قالت كاميليا ابنة اسمهان في مجلة الموعد اللبنانية ان اسمهان انجبت ولدين و توفيا و اسمهما أنور و وداد بينما قرأت هنا أن الولدين هما أبناء علياء…؟؟؟كما أنها قالت أن والدتها (أي أسمهان) قدمت العزاء في والدها و كان عمر كاميليا 4 سنوات؟؟؟

  2. العزيزه سلمى في البدء تحية لدقة ملاحظتك واهتمامك اما بعد لا اخفيك ان سبب توقفي عن سرد بقية الحلقات لوهلة هو امعاني في التقصي اكثر والسعي لاكتمال الصوره لدي ، نظرا لتضارب الاقوال بشكل لافت في بعض القصص والاحداث .
    من المؤكد ان بعض الصحف والمجلات وثقت بشكل دقيق وكانت سند لكثير من الكتاب و منبعا لاصدار كتبهم المتعدده عنها والبعض الآخر للاسف زيف وروج اشاعات للمزيد من المبيعات ولو لاحظت الان صحف عديده تكتب عنها كسياسة تسويقيه بالدرجة الاولى، جزء منها تاتي بالمنسى والغائب والمهم للقارئ ، و بعض آخر قد يزيد البلبه و يسهم في ترويج المزيد من الاشاعات .
    ولكن ليس بالتأكيد مؤسسة الاستاذ بديع سربيه رحمه الله التي تعد باعدادها مرجع لكل باحث ، وفي حياته كانت تعتذر للقارئ ان حدث لبس في موضوع وتوضح في العدد اللاحق ما غاب عنه او ما التبس .
    نعود للحديث عما تطرقت اليه عزيزتي …
    بالنسبة للاطفال الذين اجنبتهم اسمهان فقد ورد في كتاب الاستاذ سعيد الجزائري الصادر عن دار رياض الريس للكتب والنشر ( اسمهان اللحن الخالد/ ضحية الاستخبارات ) وبالتحديد الصفحة” 25 ” في فصل ” صعود اسمهان وزواجها من الامير حسن الاطرش ” كتب التالي :
    ( … انجبت اسمهان خلال سنوات الزواج الست من عام 1933 الى عام 1939 بنتا اسمتها كاميليا ، ويقال انها انجبت ولدين آخرين ايضا وقد توفيا بامراض الاطفال الشائعة في ذلك الوقت .. ) .
    ولأنه كتب كلمة ” و يقال ” فضلت استبعاد هذه الجزء للاختصار وسرد ما حدث ( انجابها لكاميليا ) لا ما يقال ..فما يقال كثير وهذا ربما ما اجهد كل من حاول ان يكتب عنها او يوثق وذلك حسب كلامهم شخصيا .
    ففي كتاب آخر ( اسرار اسمهان / المراه ، الحرب ،الغناء ) لـ شريفه زهور والصادر باللغة الانجليزيه ( قامت دار المدى للثقافه والنشر بترجمته و الترجمه لـ عارف حديفه ) كتبت الباحثه هذه المقاطع – اضعها مبتوره كي لا اطيل الرد – كما وردت في صفحة 15 و 16 و 17 من الكتاب :
    ” .. كان بعض معارفي الموسيقيين يعرفون كثيرا عن شخصيات موسيقيه اخرى ، ولكن عند ذكر اسمهان كان يدهشني جهلهم بها ، اختلطت على الصورالمتناقضه التي كانت توحي بها اقوالهم ” ، ” .. بعد قراءة الاعمال المقترحة ، والتفكير في صدقها ازدادت حيرتي في الانقطاع بين التاريخ المدون والغموض الذي يرى الناس انه يكتنف اسمهان ” ، ” .. اقتنعت بأن رحلة الى منطقة اسمهان – منطقتها الطبيعيه والتاريخيه – سوف تخلصني من عدم الاطمئنان الى مافي المصادر المكتوبه من فجوات ” ، ” … خرجت من ” مضافة” آل الأطرش … اصغيت الى افراد العائلة وهم يجيبون عن اسئلتي ساعات و ساعات ، كان يقلقني احيانا انهم يعتمدون على روايات المصادر المكتوبه والمرويه مرارا و تكرارا ” ، ” .. والمصادر المكتوبه اعني بها الكتب والمقالات ( المكتوبه بالعربيه في المقام الأول ) والوثائق المحفوظه في مكتب ” السجلات العامه العامه البريطاني ” في كيو kew ، والوثائق التي تخص وزارة الخارجيه الفرنسيه “.
    اما عن ( انور و وداد ) فقد ذكر الموضوع في نفس الكتاب الاول لسعيد الجزائري الصفحه 21 ، كما انه في الصحفة ذاتها وحين تحدث عن الايام العصيبه ماديا و التي مرت بها اسرة فهد الاطرش الصغيره في القاهرة ذكر التالي باقتضاب ( .. وبقيت الام عاليه الاطرش واولادها فؤاد فريد وآمال يعيشون على ما يقدمه لهم مليونير امريكي وهو مبلغ مائة دولار شهريا .. ) دون ان يذكر من هو او كيف تعرفوا عليه وما سبب منحه لهذه النقود لهم .
    ولا اخفيك ان ما كتب في الموعد مع الصور يعد جزء مهم بأذن الله سوف اضيفه لانه يوثق بشكل او بآخر لتلك الفتره ، فهذه اول مره ارى صورة لأبنة اسمهان ، وبعض ما كتب يكمل جزء من الصورة الغير مكتمله والتي تزداد غموضا كلما عرفت جديدا عنها (!) .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: