اسمهان (2) الولاده الفنيه .

مواهبها الفنية ظهرت باكرا ، كانت تغني في المدرسه والبيت مقلدة ام كلثوم تارة وعبدالوهاب تارة اخرى ، وتسعد كثيرا حين تغني احد اعمال اخيها الفنان فريد الاطرش الذي بات يغنى في اذاعة القاهرة محترفا الغناء وكانت تشاركه فكريا ووجدانيا الولع في الموسيقى ، ويمضيان الوقت معا في احلام يقظه واحلام عاطفيه تحرك بداخلهم مشاعر كثيره ، كانت تغني له ولوالدتها بصوت كان رغم صغر سنها رائعا باحاسيسه وابعاده  .

ذات مساء دعا الفنان الناشئ لمنزله احد عمالقة الموسيقى في مصر وهو الفنان داود حسني الذي سمع آمال تغني بغرفتها فطلب من اخيها احضارها واستأذنها ان تغني من جديد ، غنت فاطربته وتأثر حتى دمعت عيناه و بعد ان انتهت قال لاسرتها ” كنت ارعى فتاة تشبه آمال وصوتها جميل الا ان الموت كان اسبق لها من الشهرة ، لذلك فانت من الآن ستحملين اسمها الفني وهو اسمهان ” .

كان هذا الاسم المستعار الذي اختاره لها وبقي  راسخا في ذاكرة البشر الى اليوم اكثر من اسم آمال الذي نادته به اسرتها واهلها وضيوفها في تلك الفترة واشهر من اسم ايميلي الذي اشتهرت به بالمدرسه .

تعهد الموسيقار داود حسني بتدريبها على الغناء و صنع لها دعايه في الوسط الفني عبر حديثه الدائم عنها فأتى لمنزل العائلة المتواضع في الفجاله الملحن المعروف القصبجي ليستمع لها وحين فعل قال ” هذا صوت من الجنه ” ،.

في عمر الخمسة عشر عاما دخلت اجواء الغناء في الافراح والمدارس و ذاعت شهرتها في القاهرة وهي صغيرة السن ، في عمر ستة عشر عاما كانت اصغر مطربه تغنى بدار الاوبرا  حيث كانت لم تزل طالبه ترتدي المريول يوميا كل صباح في مدرسة الفرير بحي الظاهر في القاهره ،في ذلك الوقت استمع عبدالوهاب لصوتها وقال  ” اسمهان فتاة صغيره لكن صوتها صوت امرأه ناضجه “، كما سجلت اول  اغنيه لها وقبضت اول مبلغ في حياتها الفنيه وكان عشرون جنيها .

في عام 1931 بدأت تشارك اخيها فريد الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين ، وبات لكل منهما دخل مالي بالاضافة لعمل اخيهما فؤاد في وظيفة ثابته ، و انتقلت الاسرة للسكن في شقة بمنطقة غاردن سيتي حيث اقبلت الدنيا عليهم من جديد .

~ بواسطة يزيد في أغسطس 30, 2008.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: