حدث في الستينات

في شهر نوفمبر من عام 1967 ميلاديه ، اصدرت الامم المتحدة  قرارها رقم ( 242 ) الصادر كنتيجة لاحتلال اسرائيل الضفة الغربية و مرتفعات الجولان وغزة و سيناء ، ورد في هذا القرار ضرورة انسحاب القوات المحتلة من هذه الاراضي التي احتلت في النزاع الاخير وهذا القرار كان يعد ملزم .

ظهرت الحركات الفدائية الفلسطينية في تلك الفترة و انضم اليها الوف الشباب من المخيمات وغيرها وتلقوا تدريبات عسكريه ، وكانت المجموعات الفدائية تقوم بعمليات داخل فلسطين المحتلة ضد الاحتلال و قد انتقلت قيادة منظمة التحرير الفلسطينيه فيما بعد الى الحركات الفدائية .

في شهر مارس عام 1968 ميلاديه نشبت معركة ( الكرامة ) في غور الاردن حيث حاولت اسرائيل توجيه ضربة للحركات الفدائية لكن الجيش الاردني والمقاتلين الفلسطنين تصدوا للقوة الاسرائلية والحقوا بها هزيمة منكرة ، وبعد انتهاء المعركة وجد الجنود اليهود القتلى  وقد ربطت ايديهم وارجلهم بالسلاسل داخل دبابتهم ، وقد استخدمت الحركات الفدائية الفلسطينية اسلوب خطف الطائرات في محاربة اسرائيل .

في الـ 28 من شهر ديسمبر من نفس العام ، قام الاسرائليون بالاعتداء على مطار بيروت ودمروا 13 طائرة مدنيه كانت به وكان هذا  رد على عملية خطف طائرة إسرائيلية في مطار اثينا على يد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. هذه العملية اثرت سلباً على جميع الخطوط اللبنانية العاملة و خاصة ال LIA التي افلست بفقدان طائراتها و تحول موظفوها إلى طيران الشرق الأوسط ، هذا الاعتداء كان سبب دفع الرئيس الفرنسي ديغول لوقف بيع السلاح الفرنسي الى اسرائيل خاصة وان شركة «اير فرانس» تملك حصة كبيرة في شركة «ميدل ايست» اللبنانية .

بعد حرب 67 شنت مصر حرب استنزاف ضد اسرائيل وفلسفة هذه الحرب كما ذكر عبدالناصر لهيكل ( ان استطاع العدو ان يقتل 50 الف منا فاننا نستطيع الاستمرار لاننا نمتلك الاحتياطي الكافي ولكن ان يفقد العدو 10 الآف فسوف يجد نفسه مضطر الى ان يوقف القتال كونه لا يملك الاحتياطي البشري الكافي )  بدأت لتتوقف بعد قبول عبدالناصر لمبادرة روجر  .

لمشاهدة فيديو مسجل يعرض بعض تفاصيل تلك الفترة اضغط زر التشغيل ادناه .

~ بواسطة يزيد في يناير 16, 2009.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

 
%d مدونون معجبون بهذه: