حين نعود

اربعون عاما مضت و كانها ليلة .. ليلة قد تقصر حينا وقد تطول احيانا .. ليلة بها الشيب عرف للشعر طريق … وعرف شعر البعض للسقوط طريق آخر .. فغدا بلا شيب او شعر .. لكن المؤكد ان الجميع اتى وحضر طواعية بقلب فتي  قد سار بين جنباتها لمدة اعوام او سار في مبانيها القديمه منذ عقود مضت وبقيت  ايامها في الروح نابضة كالقلب الذي نحمل ولا نملك الا ان نحبها به .

بعد تسعة عشر عاما من تخرجي ومغادرتي لها عدت …. لا لمشاهدة حفل مدرسي او ما شابه …..  بل للجلوس في المدرج الازرق داخل المسرح الصغير ……  فنعود بلمح البصر طلبة يستمعون لصوت مديرهم  ويتشاركون معا  لتأسيس جمعية خريجي مدارس الرياض في الاجتماع التأسيسي المنعقد في يوم الأحد 30 مايو 2010 وبالتحديد في الثامنة من مساء ذلك اليوم  .

صلينا العشاء في مسجدها … مشينا في الساحة الرماديه التي عرفت اقدامنا الصغيره  ….توضئ من توضأ داخل الحمامات التي عرفها صغيرا في مبنى المرحلة المتوسطة المقابل للمسجد الذي امتلأ بدعوات اطفال كانوا بالامس … نحن .

اجتمعنا وتحدثنا في المدرج حول الجمعيه ….و بصمت تحدث الزمن وملامح الوجوه … فهذه وجوه عرفتها ذات طفوله … شاهدتها من جديد … بقلب لم يرى الشيب ولم يرى اشياء كثيره … فقط يرى الوجوه التي احب .. فالعين تجاهلت اشياء كثيره وللدقه لم تراها حقا .. كل ما  اود قوله اني احببتهم جميعا … وسعدت بلقائهم … ربما لم اعرف بعض من خريجي الدفعات القديمه او الجديده التي اتت قبلي او بعدي خلال اربعين عاما هي عمر المدارس حتى اليوم .

احساسي رغم تصوري انه ظهر لكنه لم يظهر حقا بشكل واضح …  كان خليط متناقض من مشاعر عديده … رحمة كبيره لا تخلو من حزن وحنين عميق يتجاوز سنوات عمري وكانه ولد قبلي .

شفقة لكل الاطفال الذين كانوا وعرفتهم كماعرفت الدنيا وما تبدله فينا مع الوقت وما تحمله لنا من ظروف واحداث قد جعلت عدد كبير ممن تمت دعوته  لم يحضر تجنبا لاي اسئلة معتاده قد تحرك شجونه او تفتح جراحه او ترهقه او تستفزه …. وحدهم من انتصر بداخلهم الوفاء او الحنين الجارف او الفضول اتو …. حضروا وشاركوا حتى بصمتهم .

كانت المداخلات متعدده ومختلفه … كان الحضور بسيط والمكان غير مزدحم  مما جعله اقرب لاجتماع عائلي …. خلال  الاجتماع  تم ترشيح اعضاء هيئة امناء الخريجين المكونة من تسعة اشخاص ، كما تم الانتخاب و فرز الاصوات في نفس الجلسه بينما كانت الاصوات تتداخل في احاديث جانبيه غارقة في الذكريات والحميميه الباقية رغم مرور الوقت وجمود المشاعر احيانا .

في الختام اخذنا صورة جماعيه معا فوق المسرح مع الاستاذ موسى السليم عضو مجلس الشورى اليوم ومدير مدارس البنين سابقا …. وغنينا معا قصيدته التي كتب وانشدنا طوال اعوام في الحفلات والانشطه المدرسيه  ” مدارسي .. مدارسي … مدارس الرياض … يامنهل العلوم بخيرها الفياض … نحن هنا ابنائها .. نحن هنا بناتها .. للعلم طالبون …للدين خادمون …شعارنا القرآن ” .

لقد احببت هذا اليوم حقا وللدقه الساعات الاخيره التي قضيتها في ذلك الاجتماع شعرت اني عدت لبعض ذاتي …. وتجردت لبعض الوقت من بعض ما اعيشه احيانا ويزعجني  …..  شاهدت ماحولي بنظرة قد تكون اعمق … نظرة  متجرده من مخاوف الطفل الذي كان يحاول ان يبدوا كبيرا في طفولته وواثق من كل شئ ….. وفي الوقت ذاته ابحث عن نظرة هذا الطفل في عيون كل من حولي واسعى   للتواصل معه  عبر الطفل القابع باعماقي ….  لاكتشف بان كثيرا ممن حضروا قد كبروا جدا .. ومع ذلك لم يكبروا تماما !

على الهامش :

اضيف هنا فيلم تسجيلي تم عرضه اثناء الحفل …للمشاهده اضغط زر التشغيل ادناه

اللجنة التحضيرية المشرفة على إنشاء جمعية الخريجين تكونت من ثلاثة اعضاء هم :

موسى بن محمد السليم /  نائب المدير العام ومدير مدارس الرياض للبنين سابقاً مستشاراً لجمعية الخريجين وممثلاً لها في لجنتها التأسيسية

عبد الإله بن عبد الله المشرف  مدير عام المدارس أميناً عاماً لجمعية الخريجين.

بندر بن عثمان الصالح / عضو مجلس إدارة مدارس الرياض ممثلاً للمجلس في جمعية الخريجين

بعض اسماء من تم انتخابه وفوزه  في هيئة امناء الخريجين /  عبدالعزيز بن فهد عبدالعزيز ، محمد موسى السليم ، عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز ، فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، دكتور خالد مناع القطان  .

للمزيد عن جمعية الخريجين اضغط هنا .

اضيف ايضا  لوحة غنائية لمرحلة الروضه بمدراس الرياض بعنوان –  حبا حبا حوني –  عرضت في الحفل الختامي على المسرح الكبير بالمدراس  عام 1983 / 1984 ميلاديه في فترة  الانتقال للمباني الجديده و افتتاح المدرسة في تلك الفتره ، ويظهر في بداية المشهد الامير عبدالعزيز بن فهد طفلا مع ابيه الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز  رحمه الله الذي يبتسم بحنان ابوي لفقرة اطفال الروضه تلك  الفقرة المرتبطه بالتراث والاغاني القديمه التي كانت تردد في الزمن الماضي ولها ذكرى في نفوس بعض الحاضرين للحفل او المشاهدين  الذين تابعوه عند عرضه في التلفزيون السعودي . ، للمشاهدة اضغط زر التشغيل ادناه .

~ بواسطة يزيد في مايو 31, 2010.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: