اغنية دادا

هي اغنية عراقية قديمة اعدها الفنان والمطرب والملحن العراقي الراحل يحيى حمدي لتغنيها المطربة المصريه المقيمة في العراق آنذاك نرجس شوقي والتي تعاون معها في اعمال عديده رغم ما كان يجده من صعوبة في التعامل بينهما كونها لا تجيد القراءة والكتابة فيجتهد في تحفيظها العمل  كما انه كان يدرك بان لا شئ كامل فهو ايضا رغم معرفته التامة بالاصول والمقامات الموسيقية والانغام المشتقة منها لم يكن يجيد العزف على اي آلة موسيقيه !

اعاد هذه الاغنية لاحقا عدد من الفنانين من بينهم الموسيقار والمطرب العراقي حمدان الساحر وهو فنان له اغاني مميزة لكنه آثر الانسحاب في فترة حكم صدام حسين حين تغيرت الخريطة الفنية ككل وتم التعتيم على رموز فنية واجتماعية وادبيه عديده من مبدعي العراق ليعيش في الكويت وقيل في البحرين في فترة آخرى .

اضيف هنا الاغنية التي استمعت لها في فترة الثمانينات وقدمت لها المذيعة امل عبدالله – اخت الممثلة سعاد عبدالله – وقد اعدها كجلسة ضمن فقرة من فقرات برنامج ” سهرة لكل الناس ” .

على الهامش :

+ لحفظ الاغنية كملف صوتي او سماعها اضغط هنا .

+ عن يحي حمدي من جريدة الصباح .

~ بواسطة يزيد في أكتوبر 26, 2010.

2 تعليقان to “اغنية دادا”

  1. أغنيه أول مره اسمعها بس حلوه … و معنى دادا بالعراقي يعني (جده) أعتقد هذا المقصود … أختيار رائع و رجوع إلى الماضي أروع … و نحن في شوق لما تظيفه من أبداعات.

  2. شكرا زينه 🙂
    لكن احب ان انوه بشئ ايضا ربما اضيف احيانا اشياء قد لا تمت للروائع بصلة لكنها تشكل شاهد على عصر معين واحب ان اضيفه ، احببت ان اوضح ذلك وتسعدني متابعتك ومشاركتك دائما وابدا .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.