حساء ” بارتيني ” .

18jun2016sssddd

لا يوجد في كتب الطبخ وصفة بهذا الاسم ، هي شئ فكرت به فجر اليوم ، ثم  قمت بطهيه بعد صلاة العصر ، اخترت هذه التسمية لتصوري بأن هذا الطبق حافل بكمية وافرة من البروتين ، و جعلت اللفظة اقرب الى نداء و طلب من الطاهي بأن يمنح الطالب كمية وافرة منه !
الوصفة ليست صعبة الاعداد ، و لا تخلو ايضا من بعض الكاربوهيدرات الجيدة ، خالية من اي دهون اضافية ، كريمية القوام بدون كريما ، اتمنى ان تكون شهية و لذيذة لكوني لن اعرف هذا الا بعد الافطار .

المقادير :
نصف كوب من العدس البني .
نصف كوب من ” الماش” او ما يسمى بحبوب ” المونغو” .
صدرين من الدجاج مقطعة مكعبات صغيرة .
ورقة غار .
ملح .
فلفل ابيض .
اربع حبات من البطاطس تقطع مكعبات .
حبتين من الهيل يكسروا قليلا لاظهار طعمهم عند الطهي .
خمس ملاعق طعام ممتلئة ” شوفان ” .

طريقة الطهي :
قد تكون فوضويه لدي البعض لكن وجدتها جيده لكونها تحفظ كل عنصر على حده و لا تجعل الدنيا ” حوسه” بعض الشئ .
في اناء منفصل نضع العدس منفردا و نضيف له الماء ، نفعل نفس الامر مع ” المنغو” الذي قد يحتاج كمية اكبر من الماء ، و ايضا مع البطاطس ، ليصبح لدينا ثلاث قدور صغيرة على النار بها المواد تطبخ بعد غسلها دونما اي بهار او اضافه .
عند تمام النضج ، نصفي العدس من بعض مائه المتبقي ، و نزيل المونغو من على النار ، ثم نزيل كمية وافره من البطاطس في صحن منفرد ، و نحفظ المتبقي من الماء و البطاطس لاستخدامهم لاحقا .
في قدر اخر نضع الدجاج المقطع ، مع ورقة الغار او المسمى لورا ، ثم نضيف الملح و الفلفل الابيض و الهيل و كمية من الماء و ندعه حتى يستوي الدجاج ، قد نكثر الملح هنا لكوننا نعد القوام الاساسي للحساء ” زي ماجي مثلا لكن طبيعي ” عند الاستواء نزيله من النار و ننتظر قليلا حتى يهدأ .
نأتي بخلاط كهربائي كبير ، نضيف البطاطس مع الماء ، و الدجاج مع الماء بعد ازالة ورق اللورا و الهيل ، و نضرب الاثنين معاً ، بعدها نضيف اليهم ” الشوفان” و نخلطهم لبعض الوقت .
نعيد الخليط الكثيف قليلا الى النار ، نضيف بعض الماء ان رغبنا ذلك لتخفيفه حسب الرغبة و ايضا نوزن الملح حسب الرغبة ، عند غليانه و قبل التقديم بوقت نضيف له العدس و المونجو و المتبقي من البطاطس و نحرك ثم نسكبه في اناء التقديم و بالهناء و العافية .

اضافه :
لمعرفة فوائد الماش اضغط هنا .

~ بواسطة يزيد في يونيو 18, 2016.

2 تعليقان to “حساء ” بارتيني ” .”

  1. قوّاك الله يزيد وبالعافية، أطباقك مبتكرة واختياراتك ملفتة، ماشاء الله تبارك الله، عندنا طبخة يسمونها مموش، لا أدري إن عرفتها؟ رز مع حبوب الماش، ويطبخ مع اللحم، ويؤكل مع المرق، مرق الطماطم (نسميه دقّوس)، وقد يؤكل مع إيدام مميز جداً هو دقوس الباذنجان، معلومات تذكرتها بعد أن قرأت التدوينة المباركة، تحياتي.

    المموشة العجيبة

    • تذوقته سابقا لكن للاسف لا يستطيع ان يعده الجميع بتفس النكهة و الطريقة لا سيما الدقس ، ايضا المجدرة اللبنانية ( رز بعدس ) تعد لكن ليس كل شخص يمنحك نفس درجة الاستواء ( عدم تعجين الرز و الالتصاق الخ ) .. ذائقتك مميزة و شهيه .. يسعدني دائما مرورك و تعبيرك عبر سطورك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: